×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل تنادت النمور حقاً في عسير؟

من خلال سماع صوته ومشاهدته على الطبيعة في تنومة ورجال ألمع

هل تنادت النمور حقاً في عسير؟
موقع تنومة ــ عبدالله محمد الشهري  
في عسير ذات الطبيعة الجبلية الوعرة ظهرت بوادر عودة النمر إلى الحياة مجدداً في أحراشها وجبالها الشاهقة, ففي الوقت الذي إستنفرت فيه الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها إمكاناتها للتحقق من صوت نمر في جبال منعاء الشهيرة بتنومة على مدى أكثر من شهر ولا تزال , ظهر هناك خبر في إحدى الصحف الالكترونية يشير إلى مشاهدة النمر العربي عن كثب يصول ويجول في القرى المحيطة بمحافظة رجال ألمع من قبل بعض الأهالي رأي العين وليس صوتاً مزمجراً يسمع في أوقات مختلفة يشق هدوء الليل البهيم ثم يختفي في جبال منعاء بتنومة مع وجود آثار له .
الأمر ليس ضرباً من خيال فبيئة المنطقة تعتبر بلاشك ملاذا آمنا للحيوانات المفترسة قبل أن تختفي عن أنظار الناس لسنوات طويلة ومنها النمر وظن الناس أنها قد إنقرضت وأصبحت حكاية من الماضي بعد أن كانت تسرح وتمرح فيها بشكل طبيعي تهاجم قطعان الماشية وتختار منها ما تشاء وفق طبيعة حياتها الفطرية, ولكن ياترى كيف إختفت طوال تلك المدة التي تتجاوز الأربعين عاماً وفق روايات كبار السن وكيف عادت الآن خاصة وأنه قد سجلت حالة قتل نمرين صغيرين بالسم قبل سنوات قليلة في شفا محافظة النماص بغير قصد وكيف يمكن تفسيرها والتعامل معها فيما لوظهرت بأعداد كبيرة في المناطق المفضلة لديها منذ القدم في المنطقة الواقعة بين قمم جبال السروات وسهول تهامة بما يعرف محلياً" الأصدار".
أغلب الناس هناك ظلوا يتعايشون مع الضواري من الضباع والذئاب وغيرها من الوحوش الأقل خطراً بشكل من الطمأنينة حتى اليوم كونها حيوانات غير مخيفة بما يوازي الخوف من النمر ولكن مع حضوره بالصوت ورأي العين وهو يمهد للعودة في تلك المناطق كيف سيكون التعامل معه فيما لو إستوطنها بشكل رسمي .
سؤال ربما نتوقف عنده كثيراً قبل أن نفكر في التجول في تلك الغابات والأحراش التي تنذر بوجوده حتماً.
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن الشهري 26-12-1433 09:19 صباحاً
    السلام عليكم تكفون ياهل الجنوب اقتلواها قبل لاتكلكم
    • 1 - 1
      ROONY10 26-12-1433 08:10 مساءً
      يبغالك من يفكك قدامه, وش اللي اقتلوه انت صاحي والا انهبلت هذا ثروه ثرووووه
  • #2
    عبدالرحمن الشهري 26-12-1433 09:30 صباحاً
    ليه طيب ما يجمعونهم في محميه فكرة منتازة .
    • 2 - 1
      علي مزهر 26-12-1433 09:51 مساءً
      هذه فكرة غير جيدة لأنهم قد يستولون على معظم مناطق تنومة ويجعلونها محمية للنمر والمواطن الضحية وقد تكون هذه من خطط الهيأة الوطنية للحياة الفطرية .
  • #3
    عبدالمجيد بن فايز 26-12-1433 09:48 صباحاً
    والله انا اتوقع النمر العربي موجود ولم يذهب منذ اربعين عام ولاكن كان مختفي لضروف الله يعلمها اما لقلة عددها او غير ذالك ولاكن تبقى متواجده في المنطقه وهذه اعتبرها بشرا ساره للمنطقه
  • #4
    قمة اليأس 26-12-1433 02:00 مساءً
    شئ يدعوا الى السخرية ...فمن الاجدر الامساك بهذا النمر او التقاط صوره له ... فلم يعد ذلك شئ صعب في ضل تطور العلم والتكنولوجيا... نحن في عصر التطور ولازلنا نحن نقول قال فلان وسمع فلان.... مع اشد اعتذاري لكم
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..