×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بعد وشاح تبوك.."كراني": أجواء السعودية مقبلة على تغير مناخي واسع النطاق

بعد وشاح تبوك.."كراني": أجواء السعودية مقبلة على تغير مناخي واسع النطاق
 أكد خبير الأرصاد الجوي وأقدم مقدمي النشرة الجوية في التلفزيون السعودي حسن كراني، أن أجواء المملكة العربية السعودية قادمة على تغير مناخي واسع النطاق في جميع العناصر الجوية، بما فيها الرياض ومكة المكرمة، لافتاً إلى أن ذلك يحتاج إلى عامل زمني ليس بالبعيد ولا بالقريب.

وفي التفاصيل قال "كراني" وفقا لـ"سبق" عن الوشاح الأبيض الذي غطّى أجزاءً من منطقة تبوك: "مع تقدُّم أيام يناير خاصة بعد الرابع منه؛ بدأت مقدمات علمية تشير إلى إمكانية هطول ثلوج على أجواء المملكة، خاصةً المناطق الشمالية الغربية - وبفضل الله - بعد ضعف المرتفع الإفريقي الذي كان مانعاً لعبور منخفضات المتوسط لأجوائنا تم العبور والتقاء المحاور بين الكتلة الباردة عبر المتوسط والدافئة على القطاع الغربي التى ساعدت في تحسن الرطوبة البنائية في المنطقة وتم توفر المعطيات من عملية تبريد والتقاء محاور وحرارة بلغت -28على مستوى 500 هيكتوباسكال.

وأضاف: "تم تدفق الهواء البارد على كافة أجواء المملكة وهطول الثلوج على مرتفعات تبوك الورد، والكل غنى به، وما يؤسف لم أجد ما يشير للأسباب العلمية لذلك، وما مدى الاستعداد مستقبلاً لمواجهه تلك الأسباب العلمية ومسمياتها ومدى إمكانية ما يمكن تعديله من البنية التحتية لمواجهة (التغير المناخي) إلى نسبة هطول الأمطار وكثافة الثلوج على الشمال وسماكة وتكون الصقيع على الوسطى، لأننا قادمون على تغير مناخي واسع النطاق في جميع العناصر الجوية على كافة أجواء المملكة".

وعن مدى إمكانية هطول الثلوج على المرتفعات الغربية وكمثل على مرتفعات مكة المكرمة وكثافة الصقيع وسمكه على الوسطى، قال "كراني": "الجواب نعم.. ولكن ذلك يحتاج إلى عامل زمني ليس بالبعيد ولا بالقريب ويجب أن نستعد خلال هذه الفترة لما هو قادم".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

اختتم المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عامًا اليوم، استعداداته للمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2020، التي تقام غدا أمام منتخب كوريا الجنوبية في تمام السابعة والنصف مساءً بتوقيت تايلاند..

الأخبار العامة / 30 جمادى الأول 1441

ذكر التلفزيون الصيني (سي.سي.تي.في) يوم السبت أن الصين قررت وقف كل رحلات المجموعات السياحية سواء داخل البلاد أو خارجها اعتبارا من 27 يناير كانون الثاني، وذلك ضمن مساعيها لوقف تفشي فيروس كورونا الجديد. ..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شرف معالي الأستاذ عبدالله بن علي الملفي مستشار وزير الطاقة، نائب وزير الخدمة المدنية السابق مساء أمس ، حفل التكريم الذي أقامه عدد من زملائه ومحبيه في فندق قصر أبها، بحضور عدد من أصحاب المعالي والفضيلة..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شهد "ملتقى الطيران العام" الخامس أمس في ثاني أيام انعقاده بالرياض إقبالاً كبيرًا من الزائرين الذين تنوعت أعمارهم وجنسياتهم. وتحولت ساحة العرض التي استقطبت مجموعة كبيرة من أشهر فِرق الطيران في العالم، ..

الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

تُختتم اليوم السبت منافسات الجولة الـ15 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم بثلاث مواجهات حاسمة ومصيرية بالنسبة للفرق التي تلعب مع نهاية مباريات الدور الأول. فعلى أرض ملعب الأمير ..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

أصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة بمناطق المدينة المنورة والقصيم وحائل وتبوك والحدود الشمالية والجوف. وفي التفاصيل، أ..