×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

كبير مذيعي القناة السعودية الأولى يستعرض أهم محطات حياته الإعلامية ، و الدكتور بن جحني يُقدِّم آخر مؤلفاته .

في اللقاء الخامس لاثنينية تُنومة

كبير مذيعي القناة السعودية الأولى يستعرض أهم محطات حياته الإعلامية ،  و الدكتور بن جحني يُقدِّم آخر مؤلفاته .
تُنومة : سعيد معيض تصوير : ظافر بن فهران  ضمن الأمسيات الثقافية التي تنظمها ( اثنينية تُنومة الثقافية ) أقامت الاثنينية عند الساعة الحادية عشرة من مساء الاثنين ( خامس ) محطاتها الثقافية وعنوانه : " محطات في رحلة البحث عن الذات " لكبير المذيعين في القناة السعودية الأولى الأستاذ الإعلامي / عبد الله بن محمد بن جميل الشهري .

كانت البداية بتقديم الدكتور صالح أبو عرّاد لضيف الأمسية الأول الأستاذ / عبد الله بن محمد بن جميل الشهري كبير المذيعين في التلفزيون السعودي , الذي أكد في بداية حديثة أنه يجد صعوبة في هذا اللقاء رغم اعتياده على المنابر مُقدمًا أو متحدثا للآخرين ، أما هذا اللقاء فإنه ( على حد تعبيره ) من اللقاءات القليلة التي يتحدث فيها عن ذاته .

كانت بدية الحديث ممثلةً في نبذةٍ تعريفية عن بداية حياته حيث ولد في تُنومة وتحديدًا في قرية ( المنزل الأعلى ) من قرى قبيلة ( آل مروّح ) ، وقد مات والده وهو صغير جدًا لدرجة انه لا يتذكره رحمه الله , لكن والدته تولت رعايته والاهتمام به وربته في تلك الفترة خير تربية , وبعد سنوات من موت والده درس الابتدائية في سبت تُنومة الابتدائية ، ولعل أبرز الذكريات المشي على الأقدام لمسافة تصل إلى 5 كيلومترات , وبعد الانتهاء من الابتدائية درس فصلا في المدرسة المتوسطة في سبت تُنومة لكنه لم يواصل وانتقل للدراسة بعض الوقت في أبها , ومن ثم قررت الذهاب إلى الرياض , وفي الرياض لم يجد وظيفة بسبب صغر السن سوى وظيفة ( فرّاش ) حتى يكتمل السن النظامي .

وفي عام 1399هـ تمكن من الحصول على حفيظة النفوس ( التابعية ) ، ومن ثم التحق بالأمن العام برتبة جندي , وفي هذه الأثناء لم تكن الإذاعة غائبة عنه لأنه كان يهواها منذ الصغر , وفي عام1401هـ ذهب للإذاعة ، ووجدت المذيع الكبير الأستاذ / بدر كريم آنذاك الذي لم يقبل طلبه بأن يكون مذيعا لعدم حصوله على الشهادة الجامعية ، وهنا اغتنم ما قاله ( بدر كريم ) في أحد أحاديثه حينما ذكر أنه بدأ في الإذاعة بشهادة الابتدائية , وعندها طلب منه عمل ( بروفة صوتية ) من خلال قراءة خبر وتعليق من صحيفة الرياض التي كانت أمامه ، وما أن انتهى من ذلك حتى نال إعجاب المذيع الكبير ، وعندها تم قبوله كمذيع في الإذاعة وكان هذا الحدث بمثابة تحول كبير في حياته ، فقد طلب الفصل من الأمن العام رغم صعوبة ذلك ولكن الطلب تحقق بدعم من الفريق يحيى المعلمي ( رحمه الله ) ، وأكد الضيف بأنه وجد نفسه في الإعلام ، عندها حول الدراسة إلى نهارية حتى حصلت على الشهادة الثانوية .

وبيّن الضيف أن الفترة من عام 1402 إلى 1412هـ كانت فترة بناء للقدرات وصقل للمهارات في المجال الإذاعي , أما أول رحلة خارجية له فكانت عند مرافقة الفريق السعودي المشارك في الدورة الخليجية بسلطنة عمان ، وعندها تم إلغاء عقد المدرب زاجالو وإسناد المهمة للمدرب الوطني خليل الزياني الذي قاد المنتخب بعد ذلك في سنغافورة ثم لوس انجلوس ، والتي حقق الفريق خلالها أفضل النتائج , وكان إعداده وإشرافه على البرامج الرياضية نقلة مهمة في عمله الإذاعي .

كما أشار الضيف إلى أن عام 1411هـ قد حظي بحدث عالمي ومحلي وسياسي مهم ، وهو غزو العراق للكويت , ووصول الكثير من الإعلاميين من شتى أنحاء العالم إلى المملكة ، الأمر الذي أسهم في الاحتكاك بهم ومن ثم اكتساب الكثير من المهارات في إدارة الأزمات .
وفي عام 1412هـ التحق بدورة إذاعية لعدة أشهر في هيئة الإذاعة البريطانية اكتسب خلالها مهارات مهمة في المجال الإذاعي وتغطية الأزمات , واستعرض ضيف اللقاء عبد الله الشهري الكثير من المحطات في حياته منها تغطياته لزيارات الأمير / سلطان بن عبد العزيز رحمه الله , ومناسبات مناسك الحج , وقراءة الميزانيات السنوية , وتغطية قمة العشرين وغيرها مما يُعتبر إضافات مهمة للمذيع . كما أكد على اهتماماته الكبيرة في دورات تطوير الذات ومجال التدريب بشكل عام .

وبعدها جاء دور المداخلات التي بدأها الأستاذ / عبد الله بن فهد الشهري مشرف اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بتُنومة الذي أكد أن المذيع عبد الله الشهري يعد واجهة حضارية ورقم صعب لأبناء تُنومة , ثم تساءل عن عدم بروز مذيعين جدد بحجم مثل من كانوا سابقا , وقد أجاب المحاضر بأن ذلك يعود إلى كثرة القنوات الفضائية والتقليل من الشروط الصارمة التي كانت متبعة سابقا .

ثم تساءل الأستاذ سعيد الشهري عن الموهبة في المجال الإذاعي فأكد الأستاذ عبد الله أن الموهبة شيءٌ أساسيٌ لا يمكن النجاح بدونه , وحول سؤال للأستاذ عبد الله الأسمري عضو النادي الأدبي بأبها عن قصور القناة الأولى مقارنة بقنوات أخرى بيّن الضيف أن الإعلام الرسمي لا يطلب منه ما يطلب من الإعلام الخاص , وأشار إلى أن قرار تحويل الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة سيحد من هذه الفوارق خلال الأشهر والسنوات القادمة إن شاء الله .

وتساءل الشيخ علي بن ظافر بن فراج عن التقصير في تغطية الإذاعة والتلفزيون لأخبار منطقتنا الجنوبية فأكد الضيف أن للإذاعة والتلفزيون برامج وفقرات تبث من الجنوب كحال جميع المناطق .

بعد ذلك قدّم الدكتور صالح أبو عرَّاد الضيف الثاني في اللقاء الأستاذ الدكتور علي بن فايز الجحني الذي تحدث عن آخر إصداراته الثقافية وهو كتاب يعنوان : " وقفات على مرافئ الذكريات " ، حيث تحدث المحاضر عن الجزء الأول من الكتاب الذي يتناول فيه الكاتب الأوضاع الاجتماعية والقبلية والثقافية والشخصية خلال مرحلة مبكرة من عمر المؤلف . وقد استهل الدكتور الجحني حديثة عن الكتاب بالحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الأمن والاستقرار الذي تنعم به بلادنا , كما قدّم شكره لأمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد حفظه الله على دعمه وتشجيعه له , كما قدّم الشكر لمحافظ تنومة ولرؤساء الدوائر الحكومية ولصاحب الاثنينية الدكتور صالح أبو عرَّاد .

وقد ذكر الدكتور علي الجحني أن من أسباب تأليفه لهذا الكتاب سؤال من أحد أبنائه وهما يتجولان في ساحتهم القديمة حيث قال : كيف كنتم تعيشون في هذا المكان ؟ إضافة إلى أسئلة أخرى . الأمر الذي دفعه إلى تأليف هذا الكتاب لتعريف الأبناء بشيءٍ عن ماضي الآباء والأجداد , وبين الدكتور علي أن الكتاب يحتوي على الكثير من المواقف والتراث القديم , ومن ذلك إيراد قصيدة الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الأزد , واحتوى الكتاب على الأمثال الشعبية ولمحةٍ عن الضرب في المدارس ، وأيام الدويس , والختان , وسرد السيرة , ومشاهد من الذاكرة , والجراد , والخروج الجماعي لصلاة الاستسقاء , وعودة الحجيج , والعمل الجماعي , ورمضان والأعياد.

وتناول الدكتور الجحني جانبا هامًا قال فيه : يجب أن ينتهي من المجتمع ، وهو نشر ثقافة التيئيس , ثم تناول على عجالة جائزة التميز للإبداع للدكتور علي الجحني وبين أن الجائزة نالها حوالي 80 شخصا إلى الآن . كما تحدث الدكتور علي الجحني عن جانب التطوع وبين أهميته الدينية والمجتمعية للفرد والمجتمع .

جدير بالذكر أنه تم توزيع عدد من النسخ لبعض الكتب على ضيوف الاثنينية ومنها :

كتاب : ( أدباء حاورتهم ) لمؤلفه الأستاذ / عبد الله عبد الرحمن جدعان ، وكتاب : ( وقفات على مرافئ الذكريات ) لمؤلفه الأستاذ الدكتور / علي بن فايز الجحني ، ومجموعةٍ من مؤلفات الأستاذ الدكتور / غيثان بن علي بن جريس . بعد ذلك اختتم الدكتور صالح أبو عرَّاد اللقاء عند الساعة الواحدة بتسليم الضيفين شهادات شكر على المشاركة في الاثنينية ثم بدأ الدكتور علي بن فايز الجحني بتوقيع الكتاب للحضور .


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image

image
image

image

image

image
image

image

image
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد بن حصان 16-09-1433 06:09 مساءً
    الأستاذ / عبدالله بن جميل الشهري مذيع متألق ورائع دائماً يتمتع بأخلاق فاضلة متواضع جداً وحقيقة أنني من أشد المعجبين به وأفتخر بأنه من أبناء تنومة الزهراء أتمنى له التوفيق والسداد
  • #2
    تركي الشهري 16-09-1433 06:26 مساءً
    الاستاذ عبدالله قامة اعلامية مميزة ولكن كنت اتمنى عدم التكرار فقد كان له لقاء جميل في ملتقى تنومة الصيفي وحضور كبير .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..