×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تنومة.. آثار وتاريخ في انتظار الحفظ والتطوير

تنومة.. آثار وتاريخ في انتظار الحفظ والتطوير
النماص - محمد عامر يتميز مركز تنومة شمال عسير باحتضانه عدداً من المعالم السياحية والأثرية، بالإضافة إلى متنزهات ومسطحات خضراء قريبة من شلال الدهناء الطبيعي، الذي يعدّ من أبرز الشلالات الطبيعية في المملكة. كما تزخر تنومة بعدد من القرى، والقلاع، والمتاحف الأثرية، والحصون، والنقوش القديمة.
ونظراً لرفع مستوى مركز تنومة إلى محافظة فئة «ب»، طالب الأهالي بضرورة وجود مكتب للسياحة والآثار يتولى تنمية الجانب السياحي وتطويره، والمحافظة على الآثار، وتأهيل القرى التاريخية، في ظل ضعف الخدمات السياحية في تنومة من قِبل الجهات المعنية في منطقة عسير.
وقال الدكتور فايز الشهري، إن مدينة تنومة حباها الله بالطبيعة البكر، والمناظر والمتنزهات الساحرة، بجمال جبالها ووديانها ذات الغطاء النباتي والظلال الوارفة، مثل متنزه المحفار، والشرف، والأربوعة، وغدانة، والحيفة، والشلال، الذي يتميز بوجود شلال دهناء الطبيعي، فيما تتميز تنومة بوجود سلسلة جبال منعاء، وجبل عكران، وجبال مومة، بالإضافة إلى وادي ترج المشهور، الذي تحدث عنه عدد من المؤرخين، وكذلك أودية ترجس، والمطعن، ومليح.
ويشير عبدالله بن غرمان إلى وجود سوق شعبي قديم لايزال إلى وقتنا الحاضر، ويُسمى «سوق السبت»، وكان يسمى قديماً بسبتان، أو سبت ابن العريف، نسبة إلى أسرة آل عريف. كما تحتضن عدداً من الآثار والمتاحف والقلاع والحصون والنقوش القديمة، وبعضها لايزال في حالة جيدة، رغم أن بعضها بُني قبل ما يزيد على مائة عام، ومن أبرزها المسجد القديم الواقع في قمة جبل عكران، الذي له محرابان، ولا يعرف على وجه التحديد متى تم بناؤه، ولم يبقَ منه إلا جزء بسيط.
ورداً على ذلك، أيّد رئيس مركز تنومة عبدالرحمن الهزاني، ضرورة وجود مكتب للسياحة والآثار لتطوير الجانب السياحي، والمحافظة على المتنزهات، والقرى التاريخية.
وأعرب الهزاني عن أمله في أن تحظى تنومة بمزيد من الدعم والعناية من مكتب السياحة والآثار في النماص، كون مركز تنومة مرتبط به حالياً.
وأشار الهزاني إلى أنه تم التنسيق مع مكتب الغرفة التجارية في تنومة لدعم الجانب السياحي وإشراكه في ذلك، ويجري هذه الأيام تحديد واختيار موقعين مناسبين للإرشاد السياحي بالتنسيق مع البلدية، ودعمه بموظفين من قِبل الغرفة التجارية يتولون مهام الإرشاد للسياح، وتزويدهم بالخرائط والمعلومات.
وأكد رئيس المجلس البلدي في تنومة سعيد بن عوضة، أن المجلس البلدي يرحب بتعاون الجهات المعنية في تنمية وتطوير الجانب السياحي في تنومة، وأنهم مستعدون لتقديم التسهيلات كافة من أجل إتمام الجهود والتعاون في ما يخدم تنومة في الجوانب كافة.

منشور في صحيفة الشرق .
http://www.alsharq.net.sa/2012/07/17/398976
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    آل وشواش (2) 27-08-1433 09:50 صباحاً
    هناك عتب على بلديه محافظة تنومه لماذا لا يتم العنياه با المتنزهات وإعطها جل إهتمامتكم فو ولله لم نرى شي من هذه البلديه لكي نقول لها انها تستحق الشكر أرجو من كل من يعمل في هذا القطاع الحكومي مراقبه الله عز وجل وتنفيذ المشاريع وإعطاء كل ذي حقه حقه فولله سوف تسألون اما الله عز وجل أرجو نشر تعليقي
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..