×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صناعة السدود تحقق حلم الجنوب

صناعة السدود تحقق حلم الجنوب
تنومة - سعيد معيض 
تحدثت الأرقام القياسية التي سجلها اختزان سدود المملكة لمياه الأمطار عن أرقام مفرحة حققت الكثير من أماني المزارعين خاصة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية. فقراءة لكمية الأمطار التي شهدتها المملكة خلال شهر إبريل المنصرم واختزنتها السدود نجد أن أعلى كميات يحتويها سد بيش في منطقة جازان، حيث بلغ ارتفاع الماء فيه 60 مترا, ويختزن 185,447,536 مترا مكعبا كأعلى سد في المملكة يختزن المياه, ويلي ذلك سد رابغ في منطقة مكة المكرمة والذي سجل إرتفاع 29.1 مترا ويختزن أكثر من 43 مليون متر مكعب من المياه، ثم سد الملك فهد ببيشة قي منطقة عسير ويرتفع الماء فيه بمقدار 22.8 مترا ويختزن ما يزيد على 29 مليون متر مكعب من المياه ثم سد ملاكي بجازان ويختزن 13.6 مليون متر مكعب ويرتفع إلى 9.27 متر, وسد ثراد بالباحة بكمية تخزين مماثلة، حيث بلغت 13.6 مليون متر مكعب, ثم سد عتود تهامة بمنطقة عسير بارتفاع 29 مترا وكمية تخزين بلغت 10 ملايين متر مكعب تقريبا. ومما يجدر ذكره أن الكثير من السدود الصغيرة والمتوسطة في منطقة قد فاضت ووصلت إلى طاقتها التخزينية العليا مما يحسن مستوى المياه الجوفية والسطحية في المنطقة ويمكن المزارعين من العودة إلى الزراعة بعد سنوات من التوقف بسبب قلة المياه.

http://www.alriyadh.com/2012/05/03/article732695.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سليمان ال عايض 12-06-1433 06:34 صباحاً
    لدينا في محافظة تنومة اماكن كثيره يمكن اقامة عليها سدود منخفظة التكلفه وكبيرة الفائدة في اختزال مياه الامطار للاستفادة منها بدل ما تذهب هدرا في الاوديه المتجهه شرقا وغربا نأمل من فرع وزارة الزراعة بمحافظة تنومة وضع دراسه وتحديد الاماكن التي تصلح لاقامة سدود عليها وكذلك التعاون مع المواطنين في تحديد تلك الاماكن للاستفاد القصوى لحفظ مياه الامطار
  • #2
    فهد بن لبط 12-06-1433 01:02 مساءً
    الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه قال تعالى (ولإن شكرتم لأزيدنكم ولإن كفرتم إن عذابي لشديد) فالحمدلله الحمد لله الحمد لله على كل نعمه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..