×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

لقاء خاص مع الإعلامي محمد بن فراج بن سامرة

حياة مليئة بالمغامرات والعقبات صنعت منه رجلاً ناجحاً

لقاء خاص مع الإعلامي محمد بن فراج بن سامرة
عبد الله محمد الشهري ـــ موقع تنومة  مواهبه متعددة ونجاحاته مذهلة , حياته مليئة بالمغامرات منذ الصغر وقفز حواجز العقبات مهما علت كما هي الجياد الأصيلة لا تهاب الحواجز ولا تثنيها إرتفاعاتها , مارس الميكانيكا في شركة الجميح في الرياض قبل أن يلتحق بالعمل جندياً في الأمن العام ثم كاتباً في وزارة الصحة قبل أن يستقر به المقام في الحرس الوطني فرداً وضابطاً , لعب كرة القدم حارساً في نادي الشباب ومثل المنتخب العسكري ومارس العمل الصحفي في جريدة الرياض ومراسلاً لصحيفة الخواطر اللبنانية وعضواً في مجلة الحرس الوطني ثم رئيساً لتحرير مجلة كلية الملك خالد العسكرية , تقاعد من عمله وعاد إلى مسقط رأسه مدينة تنومة لممارسة هوايته في الشعر والكتابة ودراسة خصائص النباتات وفوائدها الطبية .
ضيفنا هو سعادة الأستاذ العقيد متقاعد محمد بن فراج بن سامره الذي إستضاف مندوب الموقع في منزله في قرية آل دحمان بتنومة لإجراء هذا اللقاء اللذي تطالعونه آملين أن تستمتعوا بما جاء فيه مثمنين لضيفنا العزيز تجاوبه معنا قبل وبعد إجراء اللقاء .

image


بداية نقول لضيفنا العزيز
في إحدى قرى تنومة الجميلة قرية آل دحمان إنطلقت الصرخة الأولى معلنة قدومكم إلى هذه الدنيا وهي القرية ذاتها التي عدتم إليها بعد عقود من الزمن فمن هو ياترى محمد بن فراج الشهري من خلال بطاقتكم الشخصية وما ذا تعني لكم هذه القرية ؟

محمد بن فراج بن عبد الرحمن بن سليمان بن سامره .. صرخت الديوك في منزلنا الكائن بآل دحمان قرية ( آل يزيد ) معلنة قدومي في نهاية عام 1372 هـ وقريتي احمل لها في خاطري ذكريات كثيرة ففيها شاهدت توافد الكثير من القبائل والوفود وعقود الصلح وكان بها ( الوعد ) اول سوق في تنومة قبل سوق السبت كان يقام في يوم الاحد وكان اسمه ( احد بن دحمان ) وموقعه لا يزال كما هو حتى الان .. ثم بعد ذلك تحول السوق الى قرية السبت بعد الاتفاق بأن يكون لنا نصيب في السبت ولكن كان ذلك مجرد وعد وأصبح السبت هو السوق الرئيسي حتى يومنا الحاضر .


الطفولة والمراهقة مرحلتان مبكرتان في حياة الإنسان واللتان يتشكل فيهما غالباً ملامح تكوين الشخصية بودنا أن تطلعنا على بعض ماتحتفظ به الذاكرة عنهما؟

طفولتي عشتها كغيري من ابناء تنومة كانت الحياة والظروف قاسية جداً ولم نتمتع بالطفولة كما يجب بل كانت سباق من اجل البقاء .. عمل مستمر لا ينقطع منذ ان وعينا على الدنيا ونحن اما مع الاغنام او عند البلاد حرث وزراعة او في رؤوس الجبال للاحتطاب او خلف الثيران في دفع السواني للماء .. واذكر انني في سن الحادية عشرة اقوم بأعمال لا استطيع القيام بها حالياً واذهب الى اصدار تهامة والى مناطق البداوة في لمح البصر حافي القدمين .. لم نكن نعلم عن المراهقة الكثير فكان لدينا مايشغلنا عن أي تفكير ولا نعرف البيوت الا عند النوم فقط , لكن تلك الحالة وتلك الحياة كونت لدي الاعتماد على النفس والثقة والتعود على الصعاب ومواجهة المواقف الصعبة ووجدت ان العسكرية ارحم بكثير من الادوار التي كنا نقوم بها ونحن صغار .


image
صورة قديمة لقرية آل دحمان

لكل من البيت والمدرسة والمجتمع نمط معين في تنمية قدرات الطالب , بودنا لو تتسلط الضوء على أي تلك العوامل كان له التأثير الأهم في حياتكم؟

تولى تعليمنا في البداية ( مدرسي تحفيظ القرآن ) مدارس القرعاوية وأول من درسنا كان المرحوم علي بن نغاش رحمه الله ثم حظينا فيما بعد بالشيخ محمود اليماني الذي كان له الفضل في تعليمنا القرآن على اصوله وبعض معلومات الحساب او الرياضيات بشكل بسيط وكان يطلق على الكسور العشرية ( المكسر والمعشر ) الا انه كان متمكن من علوم الدين وجعلني اخطب في الجامع وعمري 10 سنوات واحفظ بعض الخطب ارتجالاً وحفظت ثلثي القرآن في وقتها فكانت البداية نحو تحسين اللفظ والمنطق .



تنومة كغيرها من مدن المملكة إنتقلت من مرحلة التعليم الغير نظامي وهو ما يسمى بتعليم الكتاتيب إلى التعليم النظامي بمراحله الثلاث حتى أصبحت الآن تعج بالمدارس في كافة قراها وأحيائها بنين وبنات بودنا أن نتعرف على بداية إلتحاقكم بالدراسة وما هي المرحلة التي توقفتم عندها في تنومة قبل مغادرتها؟

لم يكن في تنومة سوى مدرسة السبت الابتدائية وكان مديرها الاستاذ عبد الله بن عثمان في ذلك الوقت .. وكانت بالنسبة لنا بعيدة الا انني اصريت على ان اكون اول طالب من قرى آل دحمان يلتحق بها الى جانب الاخ سعد المطيور من قرية آل دهناء كان ذلك في عام 1382 هـ تقريباًَ درست الصف الاول والثاني في السبت وكانت معاناتي شديدة اذ ان الوالد رحمة الله رفض ان يشتري لي ( حمار ) عقاباً لي على شقاوتي .. وكنت اذهب كل صباح مع ( عقبة ال زخران ) وكانت صعبة واصل للمدرسة متأخر وكان اغلب المدرسين فلسطينيين وعراقيين وكان العقاب شديد عند الحضور متأخر عن الطابور الصباحي , ولكن بحثت عن صديق للوالد رحمه الله وهو الشيخ عبد الله بن وصال من قرى ( بني جار ) ليتوسط لدى الوالد فما كان منه الا ان احضر لي ( حمار ) يشبة حمار غوار مجهزاً بشدّة في اليوم الثاني فلم انام الليل فرحاً وكأنني تسلمت طائرة خاصة وكنت اليوم التالي اول طالب يصل قرية السبت .. ثم بعد ذلك انتقلنا الى سهل تنومة حيث تم افتتاح المدرسة الابتدائية بقرية ( آل لسان ) بآل دحمان منزل الشيخ محمد بن عاطف واذكر انه حضر الافتتاح مندوب تعليم النماص المرحوم الشيخ عبد العزيز بن زاهر العسبلي والشيخ صالح بن خشيل عن تعليم بيشه وكان اول مدير للمدرسة الاستاذ محمد بن شايع ألعسيري رحمه الله .. وكنت حينها مع سعد المطيور وبعض الرفاق في الصف الثالث ثم وجدت ان زملاء السن والذين اكبر مني قليلاً غادروا المنطقة وبقيت وحدي فحاولت اللحاق بهم وذهبت الى جدة رغم معارضة الوالد لصغر سني .. وجلست عدة اشهر لم اجد لي عمل لصغر سني فعدت واكملت الصف الرابع والخامس ثم قررت المغادرة مره اخرى الى الرياض في نهاية عام 1385 هـ .


على خطى كثير من أبناء جيلكم الذين غادروا تنومة هل لنا أن نعرف متى كانت رحلة الحياة مع الغربة والبعد عن كنف الأسرة وأين كانت وجهتكم ؟

كانت رحلتي واغترابي عن قريتي في نهاية عام 1385 هـ توجهت الى الرياض ولاقيت صعوبات عدة لكوني لم ابلغ الرابعة عشرة وعدم وجود عمل الا بعد ان يكون معي تابعية وهو مالم يتيسر فقد ذهبت الى الخرج باحثاً عن شفاعة ليكون عمري ( 18 ) فقرر الطبيب ان سني لا يتجاوز ( 14 ) واعطيت شهادة ميلاد بذلك وعدت الى الرياض حزيناً وعملت في شركة الجميح في قسم الميكانيكا وكنت اواصل دراستي في الصف السادس ليلاً .. وعندها تولى رعايتي والاشراف على اموري ابن خالتي الشيخ فهد بن عبد الله بن عثمان حفظة الله وكان في ذلك الوقت مدير لاحد الاقسام في الامن العام في المرتبة السابعة وكان له الفضل في تربيتي ومتابعتي حتى نلت الشهادة الابتدائية .


هل لنا أن نتعرف على بداية مشواركم في معترك الحياة بعد الخروج من تنومة بحثاً عن العمل وما هي الوظيفة التي عملتم فيها قبل أن يستقر بكم المقام في جهاز الحرس الوطني؟

بعد ان حصلت على الشهادة الابتدائية حاولت بكل الوسائل الحصول على تابعيه ( حفيظة نفوس ) وفعلاً تحقق لي ذلك وتوسط لي ابن خالتي في الامن العام وعينت جندي كاتب في 1/1 /1386 هـ وعمري 14 عام عملت في ادارة الجنايات عامين ونصف ثم سابقت في وظيفة مدنية في وزارة الصحة في المرتبة التاسعة على النظام القديم وانتقلت لوزارة الصحة وعملت فيها محرر وناسخ في قسم البرقيات مكتب الوكيل لمدة عامين .. اخذت اجازة الى تنومة وكنت مولع بالتواجد في مناسبات العرضة وطوفت على اجازتي ولم اكن اعرف الانظمه ولم اشعر المرجع فطوي قيدي حيث طوفت بشهر فوق اجازتي فطوي قيدي حيث لم يكن هنالك تلفونات او جوالات او وسائل اتصال سريعة ثم صدر قرار في نفس الوقت ينص بعدم عودة المفصول الى وظيفته الى بعد مضي عام وعندها تغير اتجاهي كلياً من حيث لا ادري او اخطط .


image
محمد بن فراج يتوسط زملائه الضباط


أثناء عملكم في الحرس الوطني برتبة فرد عسكري لاحت في الأفق فرصة الدخول في إحدى الدورات المؤهلة لرتبة ضابط ولكنكم واجهتم بعض العوائق التي كادت أن تطيح بآمالك في أن تصبح ضابطاً , لو حدثتنا عن تلك الصعوبات وكيف تم التغلب عليها؟

بعد ان طوي قيدي في وزارة الصحه نتيجة تأخري عن التحضير في الاجازة وصدور قرار بعدم عودة الموظف الى عمله الا بعد عام ففكرت في ايجاد عمل مؤقت حتى تنتهي السنة واعود الى عملي السابق فأتجهت الى الحرس الوطني واخفيت اني كنت موظف وتعينت لديهم محرر بقسم البوليس ( الشرطة العسكرية ) وكنت في وقتها امارس هواية العمل الصحفي مراسل متعاون في جريدة الرياض .. ولاعب في نادي الشباب .. واعمل في قسم الانشطة الثقافية في النادي وكانت ثقافتي ومعلوماتي جيده وقتها مقارنة بزملائي الذين غادروا القرية .. رغم عدم توفر المكتبات والكتب والصحف ووسائل التثقيف .. كنت اعمل في قسم البوليس ثم طلبني الفريق ابراهيم الرشيد رحمه الله لاعمل في مكتبه ( محرر العمليات ) وكان ذلك في نهاية العام الذي كنت فيه انوي العودة لوزارة الصحة .. وصادف وقتها ان بدأت دورة ( المرشحين ) من ابناء شيوخ القبائل فأقترح علي الفريق الرشيد رحمه الله ان التحق بالدوره نتيجة اعجابه بما اقوم به من عمل وتقدير منه لجهودي وكان رحمه الله قد كتب شهادة المرجع بنفسه وبخط يده واشاد فيها بما يراه فيه من قدرات واحقية بالالتحاق بالدورة وكنت وقتها اسكن مع الاخ الاكبر والزميل الوفي البار بأبناء قبيلته الشيخ الدكتور فراج بن سعد الشبيلي وهو الذي كان يلح عليه الحاح شديد للالتحاق بالدورة وكان المعروض والخطاب المقدم للالتحاق بخط يده وفعلا تقدمت للاختبار ونلت الترتيب الاول على العسكريين .. ورفعت الاوراق للجنة العلياء .. وعند ظهور النتائج لم يكن اسمي بين الاسماء المرشحة وكان الفريق في تلك اللحظات منتدب في المنطقة الشرقية وقلت في نفسي هذا نصيبي حيث لا يوجد لدي من يشفع لي ولا اعلم لماذا استبعدت .. والتحق المجموعة بالدورة وبقيت وبعد 4 ايام حظر الفريق من الانتداب وذهبت له بالمعاملات في الصباح فقال لي : لماذا انت هنا ؟!.. لماذا لم تلتحق بالدورة ؟ّ!.. فقلت له : لم يظهر اسمي في الكشف النهائي فقال كيف ؟.. الست الاول على العسكريين .. قلت : بلا , لكن هذا الذي حصل .. فقام من فوره من على مكتبه واخذني بيدي حتى دخل بي على مولاي الملك المفدى وهو في ذلك الوقت رئيس الحرس الوطني و وقفت في الصالة امامه وذهب اليه الفريق الرشيد يحدثه حديث خاص وقدم له البيان الذي رفع من العمليات واسمي في اول الكشف فغضب حفظه الله واستدعى اللجنة في ساعتها ولم اتحرك من مكاني وسألهم لماذا اسقط اسمي ؟..فأعتذروا بسقوطه سهواً او خطاء مطبعي او ماشابه ذلك او هكذا قالوا .. فأمر حفظه الله بأصدار امر الحاقي فوراً وقال لا يتحرك من امامي الا وامره في يده ويلحق بالدورة اليوم .. كان ذلك الموقف تاريخي يرن في اذني حتى اليوم وبعد اليوم فقد كان ومايزال حفظه الله نصير لكل ضعيف ويقف مع الجنود اباً لهم ولا يرضى على أي جندي قصور او ظلم من أي جهة او مرجع .. عندها اخذت الامر بيدي في نفس اللحظة والتحقت بالمدارس العسكرية والفنية وتغير مساري كلياًَ وبقيت في الحرس الوطني تخرجت برتبة ملازم في بداية عام 1396 هـ ثم عملت رئيساً لقسم العلاقات العامة بالمدرسة العسكرية ثم انتقلت الى الكلية وعينت اول مدير لادارة التوجية والعلاقات العامة .. ومحاضر في الكلية لاكثر من 20 عام .

image


أخذ منا الحديث عن العمل وهمومه جزءاً كبيراً من الوقت ولكننا بصدد الانتقال إلى وجه آخر من أوجه هواياتكم المتعددة ألا وهو الجانب الرياضي بودنا أن تحدثنا عن تجربتكم الرياضية في نادي الشباب ومن هم أبرز اللاعبين في ذلك الوقت وحكاية الهروب من المعسكر قبل إحدى المباريات الهامة رغم أنك الحارس المرشح لخوض المباراة ؟

التحقت بنادي الشباب في عام 1388 هـ وحاولت ان العب في الهجوم ثم في الدفاع ولكن المدرب حينها قال لا تصلح الا في الحراسة لانك خشن واصبت كثير من اللاعبين وبقيت هاوياً حتى عام 1391 هـ عندها بدأت في البروز كحارس مرمى مجارياً زميلي عبد الله آل الشيخ وصادق فلمبان حيث كان صادق الحارس الاساسي انتقل من الوحدة للشباب حيث كان يدرس في الجامعة في الرياض واقتربت الفرصة لاشراكي على مستوى الفريق الاول وكنا في معسكر في فندق اليمامة في حي الوزارات على طريق المطار وكانت المباراة ستكون بين فريق الاهلي والشباب على كأس الملك فيصل في اول مباراة تقام على ملعب رعاية الشباب بالملز اعتقد عام 1392 هـ - 1393 هـ وكنت ضمن الفريق في المعسكر ووصلني خبر في الليل من زميلي الاخ عبد الله الطويل بأن حادث وقع لعمي جعفر بن محمد هو وعائلتة على طريق الطائف الرياض في منطقة الدوادمي فعلمت انني لا يمكن ان احظى بأذن للخروج من المعسكر لان المباراة اليوم التالي .. فخرجت هارباً من المعسكر دون علم احد وتوجهت للدوادمي .. وكان عمي قد توفى رحمه الله و اثنين من اولادة والبقية مصابين وكان يعمل حينها في وزارة الخارجية القنصل الثاني في جمهورية مصر العربية وكان ان بقيت مع المصابين شهرين في مستشفى الرياض المركزي وكان اخر عهدي بنادي الشباب .


شاركت ضمن المنتخب العسكري لكرة القدم , ماذا عن تلك التجربة وهل كانت قبل الإلتحاق بنادي الشباب أم بعده وماذا خرجت به من الرياضة بوجه عام؟

بعد ان تخرجت ملازم من المدرسة العسكرية كان المنتخب العسكري يضم صاحب السمو الملكي الامير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز وكان لاعب وسط في الاهلي وصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبد الله والذي كان اخطر من اللاعب البرازيلي ( ريفا لينو ) في التسديدات واللعب في مركز وسط مهاجم وكان حراس المنتخب من الغربية علاء رواس ومن الوسطى مبروك التركي وانا من العسكريين انضميت مع مبروك في الاوقات التي يسمح بها عملي .. وكذلك مثلت منتخب الكلية ( منتخب الضباط ) وبعد ان اصبت بأصابات عديدة في الرأس والانف ابتعدت بعدها عن الحراسة وممارسة الكرة رسمياً .



العسكرية محور إهتمامك الرئيسي طوال معظم مشوارك العملي وقد صاحبها هوايات متعددة في مجال الرياضة والصحافة والشعر فأي تلك الإهتمامات كان أقرب إلى قلبك وما هي الهواية التي تعتقد أنها ساهمت في إبراز شهرتك؟

كل ماذكرت محبب الى قلبي ولكل منها ذكريات ورغم ان العسكرية اخذت النصيب الاكبر من وقتي الا انني وجدت انها حياة الرجولة والشرف والكفاح اما الشعر فقد صاحبني من الصغر واحمد الله ان لدي مواهب متعددة لم تطغى واحدة على الاخرى وكان الفضل بعد الله لوالدي رحمه الله فقد كان مدرسة متكاملة في كل فنون الرجولة والشعر والادب و القصة والرواية الشعبية وهو معروف لدى قبائل رجال الحجر تعلمت منه كافة الالوان والفنون الجنوبية على اصولها العرضة , واللعب والخطوة والدمه وكل الفنون وحفظني كثيراً من قصائد الشعراء الكبار في القرن الثالث عشر والرابع عشر ولازالت في ذاكرتي كما علمني وبنفس الاسلوب والطريقة



image
مع سمو امير البحرين الشيخ عيسى رحمه الله


ساهمتم في إنشاء مجلتي (الحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية) وترأستم تحرير مجلة الكلية لفترة تزيد عن الثمان سنوات , ماذا عن تلك التجربة وهل كنتم تجدون صعوبة في تسويقها رغم أنها حكومية وذات طابع عسكري متخصص؟

كنت اعمل في جريدة الرياض متعاون واكتب مقالات فيها قبل ان التحق بالحرس الوطني وكان رئيس تحريرها في ذلك الوقت الاستاذ احمد الهوشان ومدير التحرير محمد العجيان وصالح الصويان وكان ضمن المحررين الاستاذ حمد القاضي و الدكتور فهد العرابي الحارثي وعبد الرحيم نصار والاستاذ تركي السديري في صفحة الرياضة وغيرهم واذكر انني شاركت مع الاستاذ الأديب حمد القاضي والشاعر عبد الرحيم نصار في تحرير الصفحات الادبية وكذلك الاخ عبد الله الماجد وكان الاستاذ تركي مشرف القسم الرياضي وكنت اقوم ببعض التحقيقات الصحفية والمقابلات مع اللاعبين المشهورين في ذلك الوقت مثل اللاعب محمد المغنم ( الصاروخ ) وسعيد غراب ونادر العيد ومبارك الناصر ومبارك عبد الكريم وعمر راجخان و اللاعب الدنيني وسعد الجوهر وغيرهم وبعد تخرجي في الحرس الوطني مارست نفس الدور في العلاقات العامة والتعليق على احتفالات الحرس الوطني في المدارس والكلية لاكثر من 21 عام بعد ذلك قامت ادارة العلاقات العامة برئاسة الحرس الوطني بأصدار مجلة الحرس الوطني ورئس تحريرها الزميل الاخ الفاضل الاستاذ عبد الرحمن الشثري وطلب مني ان انضم لاسرة تحرير المجلة وكان ان انضممت لهم واسست ارشيفها الصحفي وذهبت الى لبنان ومصر لاحضار بعض متطلبات الارشيف الصحفي من دار الصياد ببيروت والاهرام بالقاهرة . من بعد ذلك قررت كلية الملك خالد العسكرية انشاء واصدار مجلة اكاديمية تعنى بالبحوث والدراسات العسكرية والتاريخيه والجغرافية باللغتين العربية والانجليزية .. وكان لصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز الفضل في تبني الفكرة وصياغتها فشكل لجنة لذلك الامر وكان أعضائها الدكتور طه الفرا والدكتور عبد الرحمن الهواوي واللواء الركن حسن البدري رحمه الله وعضويتي وقرروا تعييني رئيس التحرير بالتزكية رغم وجود من هم اكفأ ولكن كان لهم نظرة معينة في من لدية خبرة في نفس المجال وتوليت رئاسة التحرير والتأسيس طوال 9 اعوام بعدها غادرت للولايات المتحدة للحصول على دبلوم الادارة المتقدمة ودبلوم الاعلام والعلاقات العامة من الأكاديمية العسكرية في إنديانا وتولى رئاسة التحرير بعدي زميلي اللواء محمد بن فيصل ابو ساق عضو مجلس الشورى حالياً وفي الوقت الراهن يرأس تحريرها الاخ اللواء الدكتور سعيد مرشان القحطاني ولم يكن هنالك أي صعوبة في تسويقها بل العكس رحب الكثير من الموزعين بالحصول على توزيعها ولاقت القبول المميز وهي بحق مرجع فهي مجلة متخصصة ومحكمه وتعنى بامور وبحوث مهمة للغاية أتمنى لها الاستمرارية والازدهار .



image

مكتبتكم زاخرة بالعديد من الكتب والوسائط الإلكترونية وأشرطة التسجيلات القديمة والعديد من المجلات بالإضافة إلى معرض للصور وآخر للأسلحة التراثية حتى أضحت بحق متحفاً يضم النادر والنفيس من المقتنيات القيمة , متى كانت بداية اهتمامكم بإنشاء هذه المكتبة النفيسة ؟

كما شاهدت هذة المكتبة كانت ترافقني لاكثر من 40 عام جمعت خلالها الكثير من الكتب والدوريات والمجلات التي شاركت بالكتابة فيها حيث كنت اعمل حينما كنت في وزارة الصحة مراسل لمجلة الخواطر اللبنانية وكنت اكتب القصة القصيرة ونشرت لي الخواطر 5 قِصص قصيرة اذكر منها البداية والنهاية .. اشواك في الطريق .. الحنان الكبير .. وبعض المقابلات والريبورتاجات الصحفية فتكونت هذة المكتبة اضافة الى اهتمامي بالموروث الشعبي فخصصت قسم للعرضات القديمة قبل 40 عام والالوان الاخرى والعديد من اشرطة الفيديو والكاسيت وكذلك تضم معرض للصور الفوتوغرافية لبعض اللقطات التذكارية والتاريخية وبعض الرموز والشخصيات المهمة الذين التقيت بهم في حياتي العملية .


image
الضيف يطلع المحرر على احد مؤلفاته

لك إهتمامات واسعة وتجربة طويلة مع الشعر الشعبي بدأت في وقت مبكر من حياتك وبخاصة شعر العرضة الجنوبية واللعب الشهري المشهور وقد توجت هذه المسيرة الطويلة بإصدار بعض المؤلفات الشعرية منها (شذى الكادي) ويحتوي على العديد من القصائد التي كتبتها خلال مسيرتك الشعرية وكذلك ديوان ( ألوان شعبية ) قمت بجمعها لبعض الشعراء من بني شهر , بودنا لو تحدثنا عن تلك التجربة وهل لديك إصدارات شعرية أخرى ؟

نعم لقد شاركت في العرضة وعمري 16 عام وفرض علي والدي رحمه الله رقابة صارمة منعني خلالها من العرضة لفترة من الزمن حتى تأكد من صلاحيتي لهذا المجال .. لان العرضة لم تكن كما هي في عصرنا الحالي كان يحسب عليك كل كلمة تقولها ثم انني تعلمت من والدي اساليب الشعر وطرقه وفنونه ولم اجد صعوبة في كافة الالوان فأنا والحمد لله كنت مجيد لها جميعاً وشاركت في العرضة بالذات لاكثر من 40 عام وحالياً خففت من المشاركات بعد ان اجري لي عملية في الحنجرة اخذت الجزء الاكبر من صوتي واشارك في الاحتفالات المهمه وحينما يحتاج الامر ذلك حيث لم اتقاضى مقابل مادي في أي عرضة شاركت فيها في حياتي واي قبيلة اشارك معها اعطيها حقها بالتمام والكمال دون النظر الى أي شيء اخر .. وانا اول من اصدر ديوان للشعر النبطي والغنائي في منطقتنا وكتبت كثير من الاناشيد للحرس الوطني والفت العديد من المسرحيات والنشاطات الثقافية واصدرت ديوان ثاني بعنوان ( الوان شعبية من بني شهر ) يحكي بعض مشاركاتي طوال 40 عام في مجال العرضة والفنون الاخرى واعمل حالياً على اعداد موسوعة التراث والموروثات لدى قبائل بني شهر اسماء ومسميات .



تربطك علاقة قوية ببعض شعراء اللعب والعرضة من بني شهر ولكن تبقى علاقتك بالشاعر المخضرم علي بن حبان هي الأميز والأكثر إلتصاقاً من بين الشعراء, لو حدثتنا عن تلك العلاقة الوثيقة بينكما والتي شكلت ثنائياً بارزاً من خلال التميز في أداء قصائد اللعب باللحن التراثي الجميل على شكل لعب مجالسي مطور.

شاركت مع والدي فراج بن سامره في الوان العرضة واللعب وكذلك مع الشاعر الكبير علي بن نغاش رحمه الله وتعلمت منه الكثير و مع اخي عبد الله الطنيني حيث ترافقنا لسنين طويلة اما خارج منطقة تنومة فتعرفت على شعار كثر ومنهم الشاعر الكبير محمد بن مصلح ومحمد الغويد وسعود الزهراني وابو جعيدي وبن حواش ومحمد بن ظافر الشمراني في مناسبات في تنومة وكان اول اختبار حقيقي بعد التخرج مع الشاعر الكبير حامد العمري رحمه الله وفيما بعد مع العديد من الشعراء منهم سعيد بن صالح الاحمري وسعيد بن صالح الاسمري وسعد بن عزيز وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان وغيرهم اما في مجال اللعب فيعجبني الشاعر علي بن محمد بن حبان حيث هو من جيل الوالد وجيل الشاعر المرحوم عامر بن مبروك ومحمد الاشول ومحمد علي يعجبني في شعره القوة والوصف والشقر الجميل خاصة في الجلسات ويعتبر رائد من رواد الجلسات وزاملته في هذا المجال لاكثر من 40 عام وسجلنا اكثر من 50 شريط منوع ويفهمني كثير وبسرعة وكذلك الاخ عبد الله الطنيني لي معه مشاركات وامسيات جميلة في ما مضى ورافع الدحيمي شاعر لعب من الطراز الاول ومتمكن والكثير من الشعراء القدامى .


image
المكتبة الخاصة للعقيد محمد بن فراج والتي تضم العديد من الكتب الادبية والشعرية والنادرة

من هم في نظرك أبرز الشعراء في تنومة الذين عاصرتهم أو سمعت عنهم أو من شعراء الجيل الجديد وكيف ترى مستقبل الشعر في بلاد بني شهر خصوصاً ؟

ابرز الشعراء الذين عاصرتهم في تنومة المرحوم علي بن نغاش والمرحوم فراج بن سامرة ومحمد الاشول وخديجة البرودي وسعيد الفرسه .. اما الذين سمعت عنهم امثال الشيخ عبد الرحمن بن عاطف و الامير محمد بن دهمان و من الشعفين بن حوفان او حوفان من آل السميح وبن مناع او مناع الملقب بمعيور من آل صفوان وفي مجال اللعب الشاعر الكبير المرحوم عامر بن مبروك ومحمد علي من الاربوعه وغيرهم كثير .. اما شعراء الجيل الحاضر فمع اسفي الشديد تنومة شبه خالية من الشعراء الجدد في مجال العرضة واللعب اما في مجال الشعر الفصيح فيتواجد مجموعة قليلة من الشعراء الذين لهم مستقبل مثل الشاعر الاستاذ محمد بن سفر وغيره لهم مستقبل واعد وكبير بأذن الله وكذلك الشاعر الواعد عثمان الشهري من قريش والذي يشارك في مسابقة شاعر الملك وفيما يخص الشعر بشكل عام في منطقة بني شهر فكانت في الماضي تزخر بأعظم شعراء العرضة الجنوبية الذين لن يتكرروا على مدى التاريخ امثال ظافر بن جاري البكري والمحوي وسليمان بن مسعد من ال يانف ومزهر الثرباني ومحمد بن سعيده الخشرمي ومحمد بن زاهر لملحي ومشاطا الحسيني ومحمد بن لعدل وعلي بن نغاش وغيرهم كثير ولكن في وقتنا الحاضر لا يوجد سوى شعراء يعدون على الاصابع في مجال العرضة لعدم تهيئة الشباب وتشجيعهم وتعليمهم وتدريبهم حتى اصول العرضة التي كانت تعد اجمل عرضات الجنوب استبدلت فيها المقاميع والفتايل بالجوالات والمسابح والشعراء فيها يقولون كلام لا يسمن ولا يغني من جوع ووهجها بدأ يختفي للاهمال الواضح للموروث وعدم تعليم الجيل الجديد موروثات الاباء والاجداد والحرص على ذلك .. وهي نقاط سلبية في مجتمعنا الحالي لابد من تغييرها وإلا فلن يكون لنا موروث في المستقبل وسنظل نقتات على تراث الاخرين وعاداتهم وتقاليدهم وسينقرض الشعراء والمبدعين على هذه الطريقة لا محالة .

image


بعد التقاعد من عناء العمل يجد البعض صعوبة في التأقلم مع واقعه وربما أصابه شيئ من هموم الحياة وهذه سنة الحياة , كيف تجد نفسك الآن بعد أن أصبحت بعيداً عن هموم العمل وصخب الحياة؟

الان وجدت نفسي اكثر من السابق ونعمت براحة البال حينما تخلصت من مسؤوليات كان يجب تأديتها بكل امانه وهي حمل ثقيل خففت منه وعدت لاتفرغ لنفسي واولادي واهلي وهو غاية ما اتمناه في ختام حياتي العيش بهدوء ودون ضجيج فراحة البال لا تشترى بثمن ولست بطامع في اكثر مما حققت .

image
منظر عام للجنوب تنومة

تنومة مدينة تغيرت كثيراً عما كانت عليه قبل ثلاثين عاماً فقط , هل تعتقد أن عجلة التنمية فيها قد أكملت دورتها أم أنها لا تزال بحاجة إلى المزيد حتى تستطيع أن تكون مدينة ملبية لاحتياجات أبنائها والحد من هجرتهم إلى خارجها وما هي الأشياء الضرورية التي تعتقد أن عدم توفرها كان سبباً في حدوث الهجرة بشكل مكثف؟

تنومة لازالت بحاجه ماسه الى كثير من الخدمات والمقومات السياحيه والتنمويه واهلها كسالى للغاية للاسف الشديد .. عليهم ان ينهضوا بهذه المدينة الجميلة الرائعه ويسعون جاهدين لاستكمال مقومات التطور في النواحي الخدميه والصحية والادارية والسياحية كل بجهده وعطاءه ولن تقصر الحكومة معهم في أي امر , القصور منا نحن الاهالي .


الأندية الرياضية مكان آمن لممارسة الأنشطة المختلفة خاصة أن تنومة فيها العديد من المواهب الرياضية وبخاصة كرة القدم فهل تعتقد أن الوقت قد حان لأن يكون في تنومة ناد رياضي بدلاً من ممارسة كرة القدم في الملاعب الترابية وبدون تنظيم خاصة وأن هناك فريق يطلق عليه فريق النجوم إستطاع أن يكون له بصمة رغم أنه غير مسجل ضمن فرق مكتب رعاية الشباب بعسير؟

اتمنى امنية ان يحقق الله امال وتطلعات اهالي وشباب تنومة لكي يكون في تنومة نادي رياضي فهي بحق بحاجة ماسة الى وجود نادي رياضي ثقافي اجتماعي حيث لا يوجد لدى شباب تنومة غير اماكن محدودة لا يتوفر فيها أي امكانيات لممارسة الانشطة الرياضية المنوعه و نحن جميعاً نهيب بأميرنا الشاب الرئيس العام للشباب والرياضة الامير نواف بن فيصل ان يلبي تطلعات شباب تنومة وكذلك رجال الاعمال القادرين فهذا بلدهم وابنائهم يجب عليهم الالتفات لهذا الامر وبصورة ملحه وعاجلة لان تحقيق ذلك يقضى على كثير من السلبيات الحاصلة في المجتمع بين الشباب ومن اخطرها المخدرات .


image

لكم إهتمامات أخرى في مجال إستزراع بعض النباتات والأشجار ومنها بعض النباتات الطبية , حبذا لو توضحون للقارئ الكريم كيف جاءت هذه الفكرة وكيف تولدت لديكم الرغبة في القيام بهذه المهمة التي تشبه إلى حد ما برامج الأبحاث الزراعية وهل هناك تعاون مع مراكز الأبحاث الزراعية المهتمة بدراسة النباتات وما هي نتائج أبحاثكم أو إستنتاجاتكم حتى الآن؟

منذ زمن بعيد ولدي إهتمام غير عادي بما يسمى الطب البديل او الطب الشعبي أو كل ما يتعلق بالنباتات الطبيه ومعلوماتي في هذا المجال جيده ولدي قسم خاص في المكتبه كما تشاهد مختص بالنباتات والاعشاب الطبيه سواء كان في بحوث أو دراسات او كتب او من المجرب ولدينا في الجنوب العديد من النباتات الطبيه العظيمه في منافعها القليلة في تكلفتها لمن يحسن استخدامها ..... وقد حاولت استزراع بعض النباتات التي لم تكن معروفه لدينا من ضمن نباتات البيئه الجنوبيه ونجحت في القليل منها ومن النباتات أو الشجيرات المهمه في المجال الطبي والتي أحب الاستعانه بها ( الزعتر البري والحدائقي ) وإكليل الجبل , والميرميه, والمليسا , والزيزفون, والشيح وهو غير الشيح المتعارف عليه لدينا في المنطقه وهو شبيه بالعرفج وأجمل ما يميزه عدم مرور الهوام او الثعابين في منطقته, ولدينا نباتات لآ نعرف قيمتها وهي في قمة الفائدة ومنها البردقوش, والشاي الأخضر, والشذاب, وبذور الكتان , ودوآر الشمس, والعرعر , والحبق والريحان , واليانسون, والشمر, والنخوه, والكثير الكثير من النباتات الطبيه التي لا أستطيع شرح فوائد كل منها على حده وبإمكان أي شخص أن يأخذ كل نوع على حده من خلال الكمبيوتر ويقراء فوآئده وطرق استخدامه .. ومن الاشجار او النباتات التي وجدتها في بيئتنا نبتة عظيمة الفائدة ولآ أحد يعلم عنها وهي في كل شارع من شوارعنا وبالقرب من أغلب البيوت وأنصح عموم الرجال بقراءة فوائدها وكذلك من يعاني من الأمراض الخبيثه كفاكم الله شرها هذه النبته هي نبتة ( العبعب ) واسمها الطبي ( withania ) الويتيانا , ومن أهم مميزاتها الخصوبه الذكوريه , علاج الكرب الطويل والاختلاج كما أنها مضاده للالتهابات وتثبط نمو الخلايا السرطانيه والوقايه من السرطان , وتهدي الأعصاب وتصفي العقل والعديد من المميزات الاخرى ولها فوائد في البذور والجذور ... وهنا عادة بي الذكرى للمآضي عندما كانت (الجمال) تاكل شجرها فيصيبها الهياج ولله في خلقه شؤون .. ولكن مشكلة النباتات والاعشاب الطبيه خطيره جدا إذا اسيء استخدامها أو كان عشوائي إذ لآبد من ( التقنين ) وعلى يد خبير يعرف مظارها وفوائدها .

image
نوع نادر من التفاح الأحمر والذي يتميز بصغر حجمه


لا زلت أتذكر رسالة وردتنا في الموقع قبل عام تقريباً من أحد المعلمين الفلسطينين الذين قاموا بالتدريس في تنومة منذ أربعة عقود تقريباً وهو الأستاذ يحي جبر ونشرنا عنه في الموقع في حينها وقد ذكرك بالإسم تحديداً وسرد بعض الذكريات التي لايزال يختزنها في ذاكرته عن تنومة رغم تقدمه في العمر, فماذا لديك عن ذلك المعلم وغيره من المعلمون القادمون من مصر وبلاد الشام آنذاك ؟

لو أجبتك على هذا السؤال بكتاب كامل لما أوفيت الاجابة كما ينبغي فقد ذكرتني بأحد أهم الرواد في المجال التعليمي الذين وفدوا على منطقتنا قبل 40 عام كان اسمه ورسمه وعلمه لآيزال يرن في ذاكرتي حتى الان وبعد الان وكل آن ..لقد كان استاذ بما تعنيه الكلمه من معنى رغم شدته وصرامته الا أنها تتوافر فيه صفات عديده أهمها الرجوله والانتماء العربي الاصيل والثقافة وسعة الافق والمرونه وقوة الشخصيه والحرص على جمال الآداء والاخلاص فيه وتعدد الاساليب لديه, وقد كان في بدايته عملاق كما هو الآن أحد أعلآم الدول العربيه ذلك هو الاستاذ والمربي الفاضل والخبير الدكتور ( نادر أحمد أبو شيخه ) دكتوراه في الفلسفه في ادارة الاعمال ادارة الموارد البشريه المسبوقه بالماجستير في التخطيط والبكلوريوس في ادارة الاعمال واستاذ ادارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الاداريه بالجامعه الهاشميه ( الأردن ) وله العديد من الأبحاث والدراسات والمشاركات على مستوى الوطن العربي وهو قامه علميه كبيره للغايه تشرفت بأن درسني في الابتدائيه في الصف الثالث والرابع والخامس وهو من علمني كيف لفظ الحروف وإتقان الإلقآء في الأشعار وحفظني قصائد كثيرة لشعراء كثر منهم شعراء فلسطين وشوقي والبارودي وابو القاسم الشابي وجعلني أظهر على المسرح في مدرسة السبت منشدا وخطيبا ولازالت القصائد التي علمني حفظها في ذاكرتي ومنها :
فلسطين الشهيدة كنت هديا رآها أخو الهوى صيدا سمينا
غزتهم عصبة ملئت حقودا فـــأجلتهم وشتــت القـــطينــا
وقصيدة أخرى منها :
سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حيــــــاة تسر الصديق وإما ممــــات يغيض العدا
وقد بحثت عنه وتواصلت معه ويتواصل معي وهو من بحث عني جزآه الله خير وأدين له وكثيرا من الزملآء بالفضل والعرفان وندعوا له بطول العمر فيما يرضي المولى وأن يجزيه عنآ خير الجزآء.



image

ماهي رسالتكم لموقع تنومة خاصة وانكم ممن سبق له العمل في المجال الإعلامي وبخاصة المقروء منه للإستفادة من تجربتكم في المجال الصحفي ؟

موقع تنومة .. رائد ومميز بين جميع المواقع ويسير بخطى ثابته وراسخه ومدروسة نحو الافضل ويقدم ماهو مطلوب منه على اكمل وجه وانظف صورة وهو مرآة حقيقية لتنومة وابناء تنومة وعلى الجميع مساندة الموقع وطاقمه بكل مايسهل مأموريتهم وان يظهرون كل ماهو لائق بهم في موقعهم ويساندوه فهو بحق ميدان رحب للتطور وابراز الوجة الحضاري لهذة العروس الجميلة تنومة وساكنيها واشكر جميع القائمين عليه ومن يرعاه .





نود منكم في نهاية هذا اللقاء أن توجهون كلمة لأبناء تنومة كونكم أحد أبناء تنومة الحريصين على نهضتها وتطورها ؟

اقول لاخواني اهالي تنومة بنين وبنات شباب وكهول معلمين ومعلمات .. لن يتقدم البلد الا بجهود اهله وتفانيهم في خدمة مجتمعهم عليكم بالعناية بالعروس الجميلة تنومة فهي تستحق منكم العناية بها .. قدموا لها ماهو واجب عليكم واحرصوا على ابراز مفاتنها الساحرة بكل الوسائل التي تساعد على نهضتها وتطورها فلن يأتي احد ليخدمكم اذا لم تقوموا بخدمة انفسكم وتنهضون ببلدكم لتكون في مقدمة المصايف العالمية مستقبلاً وتسعون لتوفير كافة الخدمات وتوسيع الطرقات التي ضيقتم فيها على انفسكم بأنفسكم والبعد عن الحسد والانانيه والتعاون في مايرضي الله ورسولة في كل قول وعمل .
واسف على الاطالة وارجو ان لا اكون قد اثقلت على القارىء او المتصفح استميحكم عذراً في ذلك واشكر لموقع تنومة هذة البادرة وتقبلوا تحياتي ....


أجرى الحوار من إدارة الموقع
عبدالله محمد الشهري

تصوير/ فراج محمد



image
منزل العقيد م محمد بن فراج ومقر إقامته في تنومة
التعليقات 23
التعليقات 23
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    نواف الشهري 22-03-1433 08:32 صباحاً
    انعم واكرم با ابو فراج بارك الله فيك
    • 1 - 1
      سعد الغامدي 01-03-1434 05:32 مساءً
      شخصية معروفه لدينا في غامد وتربطنا به صلة رحم وله افعال واعمال طيبة يشكر عليها
  • #2
    محمد الموسر 22-03-1433 01:07 مساءً
    كلام جميل جدا ولكن الاجمل هو هذا الشخص المثقف والقائد والمعلم .. لقاء جميل جدا ولكن الاجمل ه ما قاله لابناء ولاهل تنومه ..اتمنى ممن يقرا هذا التقرير ان يركز على اخر الكلمات لانها مهمه جدا ... محمد الموسر ...
  • #3
    علي عثمان الشهري 22-03-1433 01:22 مساءً
    ماشاء الله تبارك الله لقاء جميل جدا جدا واشكر الحبيب محمد بن فراج على هذا اللقاء الممتع وعلى جهوده وكفاحه في مسيرة حياته فهو شخصيه يمتلك النظره الثاقبه والتحرك ببصيره... والشكر موصول لاخي عبدالله بن فايز على هذا الحوار ولك أقدم فائق الشكر والتقدير لك على جهودك...
  • #4
    حامي الحمى 22-03-1433 01:23 مساءً
    انعم واكرم با ابو فراج بارك الله فيك
  • #5
    فهد الكلثمي 22-03-1433 01:41 مساءً
    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد .. تعجز الكلمات والعبارات عن ايجاد ما يمكن ان يطلق على هذه السيرة العظيمه لهذا الرجل الكريم وهي فعلا سيسرة اشتملت نطاقا متنوعا من طيف متعدد من التجارب والملاحم والصمود والمثابرة والابداع لم يكن عندي شك وانا من كنت اسمع عم محمد بن فراج ان هذا الرجل اللذي اراه ليس الا فوهة بركان تخفي تحتها قدرا هائلا من الاحداث والحوادث والرقي حقيقة لم اكن متفاجئا من تميز ابوبندر لكن ما فاجأني حقا هو ان سيرته تجاوزت بكثير المقدار والحجم اللذي كنت اتخيله للبيئة التي نشا فيها دور كبير في تحفيز هذا العلم خاصة وانا كنت اسمع من جدي رحمه الله (عبدالرحمن بن شالح)عن فراج بن سامرة ذلك النجم اللامع وحيدا في وقته ادبا ورقة وشعرا يكاد يذوب من شاعريته اضافه الى مرجلة وقدر كبير بين جماعته سيرة محمد بن فراج بكل فخر ولا مبالغه تستحق ان تدرس وتدرس للاجيال -فمن طفل مثابر آلا على نفسه الا تسنم مقام التلميذ الحريص الى عامل بسيط الى جندي مندفع وصولا الى اعلى المراتب التي لا تكون الا مكافاة لمثل محمد بن فراج لا اجد في هذه السيرة الجانب الاكثر اثارة تحديدا حيث انها كتلة واحده قد لا تتجزأ قرأتها بكل شغف مرات وكم كنت اقف عند كل كلمة يقولها هذا الصانع البالغ الابداع في صنعته لا اجد منا اقول الا بارك الله لنا جميعا في مثل هذا الرجل ولا زلت مصرا ان تنومه بحاجه لاعادة النظر في تكريم اعلامها ومنهم محمد بن فراج كتبت على عجل ولكن الامل ان ما الحق بالجمال لابد ان ينال ولو جزءا منه تحياتي لموقع تنومه المبدع ولاخي عبدالله بن محمد ولكافه المسؤلين عن الموقع..... عقيد ركن ..فهد الشهري -الشرقيه
  • #6
    عبدالله بن عبدالرحمن 22-03-1433 02:33 مساءً
    بالفعل سيرة عطرة مليئة بالصعاب وكذلك بالمفاجأت بالنسبة لي وهذاالرجل القيادي والإعلامي والذي عرف عنه تفانية في خدمة تنومةومصداقيته واخلاصه في عمله لم تستفيد تنومة من هذا الرجل من خلال إعطائه دوراً يستطيع من خلاله خدمتها شكرا لكل من اسهم في هذا اللقاء الذي اراه يتلألأ بين بقية المواضيع
  • #7
    محمد سالم بن مناية 22-03-1433 02:48 مساءً
    أنعم وأكرم بهذا الرجل الشهم العزيز الوفي البار المبدع .
  • #8
    ابو محمد ال جابر 22-03-1433 06:19 مساءً
    بسم الله الرحمن الرحيم تحية عطرة لكم جميعا وأخص هذا الرجل الهمام الذي سطر سيرته بماء الذهب فانا لا اعرفه شخصيا ولكن من هذه سيرته شرف لك حتى الرد على موضوعه .... لقد ورد اسم والدي رحمة الله تعالى كاحد مؤسسي الحركة التعليمية بتنومة وهذا شرف لنا جميعا ولكن احب ان اوضح للجميع كون هذا الاسم ذكر في اكثر من موضوع او موضع او عرفه الناس منذ القدم وهم محمد بن شايع عسيري وهذا الاسم الصق به وهو ليس له وغير صحيح وانما هو محمد بن جابر عسيري موثق في سجلات الأحوال المدنية وأبناؤه معروفين بهذا الاسم وعائلة ال جابر معروفة ومن اراد ان يعرف او لديه شك فليسأل عنه وسوف يعرف من هو ومن هم ربعه وجماعته وقد حاولت الاتصال او التواصل مع الدكتور صالح ابو عراد ولكن لم يتسنى لي ذلك ومن اراد التواصل معي فلا مانع لدي بعد إذن اداراة الموقع من إعطاء بريدي الالكتروني لمن اراده .
  • #9
    بدر الطنيني 22-03-1433 08:29 مساءً
    ما شاء الله تبارك الله سيرة ترفع الراس يا ابو فراج فشكرا لك على ما سردته من قصص وذكريات جميلة وايضا الشكر للاخ العزيز معد اللقاء على هذه اللمحة منه ، الاستاذ محمد بن فراج من الاشخاص النادرين في تعامله مع الناس هذه الايام فانا وللأسف لم اتعرف عليه إلا قبل فترة بسيطة جداً ولكن كانه هو يعرفني منذ زمن طويل حيث الابتسامة والدعابة حاضرة دائماً في لقاءاته بارك الله فيك يا أبو فراج وانت احد ابناء تنومة الذين يتفانون في اظهار هذه المدينة الجميلة بأبها الصور منذ زمن .
  • #10
    د . صالح أبو عرّاد 23-03-1433 07:43 مساءً
    اخي الكريم : أبو محمد آل جابر سلمه الله ورعاه أشكر الله تعالى الذي يسّر لي سبيل الاتصال بك وأفيدك أن رقم جوالي 0504509749 وبريدي الإليكتروني هو abo_arrad@hotmail.com وأسعد بالتواصل واللقاء معك للأهمية وجزاك الله خير الجزاء .
  • #11
    ابن تنومة 24-03-1433 11:11 مساءً
    انعم وأكرم بهذه السيرة وبصاحبها المغامر والمبدع أسأل الله أن ينفع بك وأن يكثر من أمثالك .
  • #12
    الشهري 25-03-1433 07:16 مساءً
    بارك الله فيك واطال في عمرك لقد ستمتعنا بهذه السيره الجميله والكفاح الرهيب وتستحق الاحترام والتقدير مني شخصياً وارجو ان يجذو حذوك الباقين وان بعودون الى تنومه الزهراء سائلين الله العزيز القدير ان يمتعك بالصحه والعافيه وشكراً
  • #13
    ابو عبدالله 25-03-1433 07:20 مساءً
    اين التعليق باموقع تنومه
  • #14
    ابو فايز 28-03-1433 08:10 صباحاً
    بارك الله فيك يابو محمد وفي ضيفك
  • #15
    ابو تركي 28-03-1433 11:37 مساءً
    ماشالله تبارك الله اتحفتنا وشرفتنا ابو فراج تاريخ مليء بالعطاء والنجاح ونعم وشكرا للمحرر معد اللقاء وشكرا لموقع تنومه ابداعات واكتشافات مشرفه من ابناء تنومه ونسال الله التوفيق لابو فراج والشكر لموقعكم المميز ودمتم سعود خازم من ولاية كانو
  • #16
    عامر بن سليمان 29-03-1433 12:49 صباحاً
    هنئا لنا ان تزخر تنومة بالعقيد م/ محمد بن فراج وامثاله . سيرة هذا الرجل العصامي مثال يحتذى به . شكرًا للموقع . ونتمنى المزيد في ابراز سيرة ابناء تنومة الذين نفتخر بهم ويكونوا مثال للجيل القادم. الاخ / محمد بن فراج هامه نفتخر بها في تنومة بالتوفيق ،
  • #17
    سعد المطيور 29-03-1433 07:06 صباحاً
    موفق أبى فراج سيرة عطرة مليئة بالعصامية والكفاح سلك طرقا متفرقة نجح في مجالات كثيرة أحب الشعر وأبدع فيه مارس الرياضة وأشبع شغفه بها تألق عسكريا وأشبع خشونته بها أحب وطنه وأبهر الشعر فيه خاض في الثقافة والإعلام فأجاد وأفاد ورث من أبيه طيب الصفات وحميد الخلق وشجاعة المواقف أخي العزيز محمد تمنياتي لك ببقية حياتك سعيدة ويا ليت أنك تطرقت في ذكرياتك الثقافية والإعلامية لقصتك مع مجلة العربي عددها الثالث . تحياتي
  • #18
    ؟؟؟فا؟؟؟ل؟؟؟؟؟ 29-03-1433 07:25 مساءً
    ما يمدح السوق إلا من ربح فيه
  • #19
    استغفرالله العظيم واتوب اليه 01-04-1433 04:53 صباحاً
    لااله الاانت سبحانك اني كنت من الضالمين
  • #20
    ابو فراج 02-04-1433 04:02 صباحاً
    أتقدم بالشكر الجزيل لكل من علق على هذا اللقاء سواء كان بالتقريض أو بالاطراء ..و أشكر كل الذين لآزالت قلوبهم بيضاء لم يعبث بها غبار الزمن وأقول لهم بيض الله وجيهكم منحتوني من الاطراء فوق ما استحق لأنكم أكرم وأفضل مني ولآ هنتوا جميعا والشكر لموقع تنومه والمشرفين عليه .. وأتمنى أن يكون دائما في القمة في كل ما يقدم ويطرح من مواضيع لخدمة تنومة وأهلها , أما أخي سعد المطيور فأقول له عن مجلة العربي العدد الثالث ( سامحني واسامحك ) حفظكم الله جميعا من كل مكروه . ابو فراج ولآية أيوا
  • #21
    عبد الرحمن الحازمي 02-04-1433 05:08 مساءً
    ماشاء الله الصراحة لقاء كامل وشامل يشرفنا قرأته لنتعرف عن شخص بدأ حياته من الصفر وأبا إلا أن يكون هامة يشار إليها بالبنان ونفس عصام سودة عصام وعلمته الكر والإقدام وجعلته بطل همام شكراً لمعد القاء عبد الله الشهري ( أبو محمد ) حفظك الله
  • #22
    سعد الغامدي 01-03-1434 05:24 مساءً
    شخص معروف لدينا بغامد وله اعمال واقوال وافضال يشكر عليها
  • #23
    ماجد 25-05-1434 06:34 صباحاً
    ماشاء الله تبارك الله لقاء مفعم بالحيويه والابداع اللامتناهي تنسيق جميل وحوار متميز بالفكر النير والسيره العطره لسعادة العقيد امتعتنى بحوارك وسيرتك العطره المليئه بالانجازات التي نفخر بها رجل عصامي بمعنى الكلمه اسال الله لك التوفيق الدائم اطال الله عمرك وعمر احبابك شكرا لكم على اللقاء المتميز تحيتي لسعادتكم ماجد المطيري
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..