×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الهيكلة الجديدة للمستشفيات تعود بأهالي تنومة الى نقطة البداية

بعد عشرون عاماً من المطالبات لم يتحقق "الحلم"

موقع تنومة - عبدالله غرمان تعتزم وزارة الصحة إلغاء ودمج 43% من مستشفياتها الموزعة في مختلف مدن ومناطق المملكة في غضون الأشهر القليلة المقبلة، لمواجهة "الهدر المالي" الناتج عن الأعباء التشغيلية في تلك المستشفيات.
ويأتي هذا الإجراء حسب ما ذكره تقرير لـ "الوطن" ضمن الخطة العشرية لوزارة الصحة التي بدأت تنفيذها مع ميزانية العام الجاري، وخاصة بعد التقييم الذي أجرته الوزارة للوضع الراهن لمستشفياتها، والذي تضمن وجود هدر في الموارد المالية التي يتم صرفها على تشغيل المستشفيات الصغيرة سعة 50 سريرا، والتي تمثل 43% من مستشفيات الوزارة، وما مجموعه 16% من عدد الأسرة.
وذكرت مصادر مطلعة، أن تقييم الوضع الراهن الذي أجرته وزارة الصحة لمستشفيات الـ50 سريرا، كشف أن نسبة إشغالها منخفض جدا، بسبب عزوف المواطنين عن التوجه إليها، لتواضع مستوى الخدمات الطبية المقدمة فيها، وكذلك عدم وجود أطباء استشاريين بها.

مستشفى تنومة سعة الخمسين سريراً والذي كان من المقرر افتتاحه مطلع العام الحالي يتوقع ان يكون ضمن المستشفيات التي سيتم تحويلها الى مركز صحي متقدم او "مستشفيات الطرفية" حسب مسميات الهيكلة الجديدة لوزارة الصحة ليعود ذلك بالأهالي الى نقطة البداية للمطالبة بمستشفى متكامل يخدمهم ويكفيهم عناء السفر الى المدن الرئيسية لتلقي العلاج .
الجدير بالذكر ان حلم اهالي تنومة الذي لم يتحقق بدأت المطالبه به قبل اكثر من عشرون عاماً من قبل مواطنين لم يعودوا على قيد الحياة .



معايير الهيكلة الجديدة للمستشفيات

معايير الهيكلة الجديدة ألا يقل عدد السكان في التجمعات السكانية عن 25 ألف نسمة من أجل إنشاء مستشفى طرفي "أ"، على ألا تقل المسافة عن 150 كيلو مترا عن أقرب مستشفى.
المستشفيات الطرفية "ب"، تشتمل على عيادات لاختصاصيي باطنة، جراحة، أطفال، نساء وولادة، ولا تقدم خدمات التنويم، بل تقدم خدمات صحية طارئة، وخدمات الإسعاف، ومركز كلى، ورعاية منزلية وتأهيلية، إضافة إلى خدمات المركز المرجعي الإشرافي للرعاية الصحية.
مستشفيات الطرفية "أ" والمستشفيات العامة، وتقدم خدماتها السريرية في عدد من التخصصات وهي، الباطنة، الجراحة، الأطفال، النساء والولادة، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، المسالك البولية، الأسنان، العناية المركزة لكبار السن والأطفال حديثي الولادة، والخدمات المساندة مثل المختبر والأشعة والعلاج الطبيعي.
المستشفيات المركزية تعمل على تقديم بعض من خدمات المستوى الثالث، وخدمات المستشفيات العامة، إضافة إلى خدمات الجراحة التخصصية، وطب الباطنة، وأمراض القلب والقسطرة.
المستشفيات المرجعية أو المدن الطبية، وتقدم خدمات تخصصية متقدمة من خلال مراكز طبية وتخصصات دقيقة وتعتمد على كادر طبي وتمريضي وتقني فائق التخصص.



التعليقات 15
التعليقات 15
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو وليد 06-03-1433 08:54 صباحاً
    الاخ عبدالله غرمان بداية الحمد لله على سلامة والدك ونشكر الله الذي عافاه من الجلطة التي اصابته وان يجعلها كفارة له . مستشفى تنومة يا عزيزي يمشي على خطى المحافظة فكلاهما مرتبطين بالكثافة السكانية وتنومة قلناها مراراً وتكراراً في عدد من الإجتماعات ان الدولة توزع الخدمات حسب معلومات الإحصاءات العامة ، واستثني من كلامي المدن التي لابنائها نفوذ قوي في وزارات الدولة .
    • 1 - 1
      كلام سليم 06-03-1433 03:06 مساءً
      هذا الكلام الصح ابو وليد . يعني مايبغالها مكابره ،،، الحل هو ان يقوم سكان تنومه الحاليين بإغراء اهلاها المقيمين في المدن بالرجوع حتى يرتفع عدد السكان وتتم الموافقة على طلبات المنطقة " معني امتاكد ان اهل الديره مايبغون واحد من اهل المدن " .
  • #2
    محمد علي 06-03-1433 09:25 صباحاً
    وليس ما نكتفي بمستشفى النماص ونركز كلنا على دعمه وتطويره اذا كان المستشفى له عشرين سنة وما زال دون المأمول فكيف بيكون حال مستشفى تنومة
  • #3
    عابر سبيل 06-03-1433 10:42 صباحاً
    واخرتها معهكم في الصيف ما فيه مجلس الا لهم سالفة وقصص وروايات يستعرض فيها فلان وفلان مشواره ومواقفه في المراجعة ومقابلة المسئولين لين اعتمد المستشفى وهلحين نقرأ علم ثاني اقوووووووووول والله لا عنا وعن مستشفى عسير وامسك سرا في الطواري لين يجيك الفرج او تنزل لك واسطة من السماء ولا مدينة الملك فيصل الطبية الى لوحة 10 متر في 5 متر في ارض فاضية و ياقلب لا تحزن
  • #4
    ابو عبدالله 06-03-1433 12:05 مساءً
    الان دور الناس الموجودين في المدن ان حضرون الى مدينة تنومه ويقيمون فيها حتى تنجبر وزارة الصحه ب تأمين المستشفيات وفتتاح المستشفى الموجود واليوم هو يومكم لا تخيلون في مدينة تنومه وهي تصقط فيها المشاريع والخدمات يوم بعد يوم حتى تصبح بور هل تنظرون الى ان يقال كان هناء ناس انظرو الى اباكم واجدادكم كيف عمروها من عدم وجعلوها امانه في اعناقكم الرساله بين ائديكم والله يحفظكم .
  • #5
    ابن منعاء 06-03-1433 12:16 مساءً
    حسبنا اللــــــــــــــــــــــــــــــــــه ونعم الوكيل,,,,,,,,,,,
  • #6
    على محسن الشهري 06-03-1433 05:41 مساءً
    نأمل خير ان شاء الله و لا تقنطوا من رحمة الله وعسى الله يشافي والدك يا ابو غرمان والحمد لله على سلامته
  • #7
    majed 06-03-1433 06:18 مساءً
    ان يترك اهل المدن مقار سكنهم ومصالحهم ووظائفهم علشان المستشفى فهذا حل غير منطقي تماما >> الحل في وجه نظري ان تركز الجهود في مطالبة الوزارة برفع فئة المستشفى الى 200 سرير
  • #8
    نايف 06-03-1433 10:03 مساءً
    انا لله وانا اليه راجعون حصبناا لله ونعم الوكيل انه نعم المولى ونعم التصير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ما هذا يا قوم
  • #9
    ابن وطن 07-03-1433 09:30 صباحاً
    اذا تعثر افتتاحة فيجرونة على متوصف خاص احسن اوثلاجة موتى
  • #10
    المشرف nsr 07-03-1433 10:17 صباحاً
    لماذا وزارة الصحة تدور بعكس دورة التنمية والنهضة الشاملة للملكة خدماتها الى الان تحت المستوى المطلوب وتعاقدها فيه من الشهادات المزورة الكثير بإعترافها قبل غيرها وتأتي الآن بهذه البادرة لتضع بعد المستشفى عن المستشفى الاخر 150كيلومتر يا لاتروح بعيد تنظر للشقيقة البحرين كم طولها وكم مستشفى بها وعلى دراسة وزارتنا يكفيها مستشفى طرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ املنا في الله كبير ثم في ولاة امرنا بتوفير الخدمات الصحية المناسبة ونحن في هذه الدوله المعطاءة بدون اقصاء للقرى والمدن الصغيرة من الخدمات الصحية فمبررات هذا التصنيف واهية
  • #11
    النماص عز 07-03-1433 01:38 مساءً
    يا الربع خلوهم يلفون مرضاكم مع مرضانا ويهبون لهم علاج صاحي وان كان ودهم يظهرون التهمان معنا فسمن على عسل
  • #12
    ابووليد 07-03-1433 04:40 مساءً
    نرجو من المسئولين ومشايخ تنومه والنواب اتوجه الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله لانه مايرضى من المتلاعبين في وزارت الصحه كل شهر يطلعون موال
  • #13
    يا قلبي 07-03-1433 05:19 مساءً
    افا يا ابو غرمان قل غير ذا العلم حنا كل ما قلنا وصلنا القمة رجعنا للقاع
  • #14
    sagane 08-03-1433 07:40 مساءً
    الاامرجد خطير وقرار وزير الصحه يحتاج الى اعادة نظر وعليه الرجوع لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الت تنص على ايصال الخدمات لكل مواطن في منطقته واول هذه الخدما ت الخدمات الصحيه 0 وهذا المستشفي لم ينشأ الابعددراسة مستفيضه وجهود مضنيه ومراجعة مستميته وآمال عريضه ثم بشخطة قلم من الوزير يلغي كل هذه الآمال والجهود والدراسه انه امر يدعو للضحك وشر البلية ما يضحكا0لاامر يستدعي موقفا سريعا من اميرنا المحبوب فيصل بن خالد لاايقاف هذ القرار الظالم والبناء ليس كا الهدم واتمنى على كل ذي رأي وبصيره التواصل مع الجهات المعنيه رحمة بالمواطن الفقير المعدم الذي ينتظر مثل هذا المستشفي ليس في تنومه ولكن على مستوى الوطن وليست الخدمات المقدمه من الدوله ترتبط بالعدد ولكن ترتبط بالانسان (المواطن) اينما كان فالوزير مسؤل امام الله عن هذا التقصير في توفير هذه الخدمه الااساسيه واسمحوالي ايها الساده والسيدات ان اقول وبكل ثقة مطلقه ان وز ير الصحه لم يكلف نفسه خلا تكليفه بادارة هذه الوزاره بزيار هذه المنطقه وانه لايضعها ضمن اولوياته بل ولاحتى ضمن اجندته ولكن الله حسيبه والاامل معقود على اميرنا الحبوب فيصل بن خالد ثم بجهودابناء المنطقه المخلصين لائصال هذا الاامر لمقام والدنا وحبيبنا خادم الحرمين الشريفين فلن يرضى بهذا مطلقا حفظه الله وابقاه قائدا وراعيالمواطنيه وامته والله المستعان
  • #15
    ****************** 09-03-1433 05:47 مساءً
    اقسم بالله في قمة المسخرة وكلام فاضي وين القلوب الحية من المشائخ والنواب ورجال الاعمال وين اللي يوصل كلمة للملك العادل وين رئساء المراكز عن هذا قرار فاشل بأذن لله من وزير الصحة واعوانة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..