×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قرى منصبة .. نقص الخدمات وتعثر المشاريع

البلدية: ضاعفنا مبالغ التنفيذ لإغراء المقاولين

قرى منصبة .. نقص الخدمات وتعثر المشاريع
محمد عامر - عكاظ يعاني أهالي قرى منصبة الواقعة على بعد 65 كيلو مترا شرقي مركز تنومة، التابعة لمنطقة عسير، من نقص كبير في الخدمات الصحية البلدية، بالإضافة إلى تعثر العديد من مشاريع الطرق، كذلك خدمات الاتصالات، الأمر الذي دفع الأهالي إلى المطالبة عبر العديد من القنوات المختصة بإيصال الخدمات لقراهم، إلا أن مطالبهم لم تتحقق. وأجمع أهالي القرى على أن حبس مطالبهم في أدراج وأروقة الجهات المختصة منذ عشرات السنين، دعا الكثير منهم إلى هجر قراهم نحو المدن والمحافظات، مطالبين مختلف الجهات المعنية التدخل السريع والعاجل لرصد مكامن نقص الخدمات في القرى والعمل على توفيرها، وفي مقدمتها مركز للإمارة ومكتب للخدمات البلدية ومخفر للشرطة ومركز للدفاع المدني ومبنى لمجمع مدارس للبنات واستكمال المشاريع المتعثرة.
رئيس مركز تنومة عبدالرحمن بن زيد الهزاني، أكد أنه زار قرى منصبة مؤخرا، ووقف على مطالب واحتياجات السكان، مشيرا إلى أن من حق كل مواطن أن يجد الرعاية الكاملة في كل المجالات، وأن توفير المشروعات الخدمية مكفول للجميع سواء في القرى أو في المدن.
وأفاد الهزاني أن كل المسؤولين تسلموا عبر وزاراتهم توجيهات خادم الحرمين وولي العهد القاضية باستكمال كل المشروعات في مواعيدها، التي شددوا فيها كذلك على أن راحة المواطن هي الأساس، ذاكرا أن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، طالبهم بالوقوف على مطالب الأهالي والرفع بها للجهات المختصة، وهو ما سيتم تنفيذه، وأنه معني بمتابعتها حتى تنفذ بالتعاون مع مديري الإدارات ذات العلاقة.
مشاريع متعثرة
يقول المواطن محمد سعد العصفور إن أهالي منصبة يتطلعون إلى استكمال تنفيذ مشروع الطريق الرابط بين القرى ومركز تنومة، الذي تم البدء فيه منذ عام 1429هـ، إلا أنه لم ينفذ منه سوى ما يقارب 13 كيلو مترا، بسبب مماطلة الشركة المنفذة، وعدم إلزامها باستكمال الطريق، بالإضافة إلى تعثر مشروع مجمع مدارس البنات، وبقاء المدرسة في مبنى متهالك غير مهيأ للعملية التعليمية.
من جهته، أكد مدير مكتب التربية والتعليم في تنومة عبدالقادر بن علي الشهري، أن مدير التربية والتعليم بالنماص وجه بفصل المرحلة الابتدائية عن المرحلتين المتوسطة والثانوية، واستبدال المبنى الحالي بمبنيين آخرين، مشيرا إلى أنه سبق الإعلان عن استئجار مبنى المرحلة الابتدائية، فيما تم توقيع العقد لاستئجار مبنيي المرحلتين المتوسطة والثانوية. وقال إنه جرى سحب مشروع المجمع الحكومي للبنات من المقاول السابق، من قبل الوزارة لتعثره في مراحل التنفيذ، وستتم ترسيته على مقاول جديد، على أن يتم البدء فيه خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء الإجراءات اللازمة له.
قصور الخدمات
يشير المواطن عوضه بن علوش إلى أن القرى تعاني من نقص حاد في الخدمات البلدية، آملين أن تحظى بالاهتمام وتلبية مطلباتهم بالسفلتة والرصف والإنارة، وإعادة النظر في وضع مصلى العيد داخل سور المقبرة.
رئيس بلدية تنومة المهندس مصلح العلياني، أشار إلى عزوف المقاولين عن تنفيذ مشاريع القرى نظرا لوعورتها وصعوبة الوصول إليها، وقال «إن الحل في تنفيذ وزارة النقل مشروع الطريق»، مؤكدا السعي إلى مضاعفة الخدمات، حيث تمت مضاعفة قيمة تنفيذ جميع المشاريع كي يقبل المقاولون بتنفيذها».
محمد بن دوخي الشهري لفت إلى نقص الكوادر الطبية في مركز الرعاية الصحية الوحيد لديهم، إذ لا يوجد به سوى طبيب وممرضة، كما لا تتوفر بالمركز سيارة إسعاف لنقل الحالات الطارئة في ظل كثافة عدد السكان، ومقابل هذا النقص وعجز الخدمات المقدمة، يسافرون مسافات طويلة إلى المستشفيات في المحافظات الأقرب إليهم.
ضعف الشبكة
علي بن محمد بن ملهي يقول إن القرى تعاني من ضعف شديد في شبكات الاتصال، بتردي خدمات شبكات الهواتف المحمولة، من خلال سيارة متنقلة في القرى، مع العلم أنهم وفروا أرضا لوضع برج يرفع من جودة الخدمة، إلا أن الشركة رفضت بناء البرج لعدم جدواه اقتصاديا، وقالت بأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لديها مشاريع تختص بالقرى.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..