×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

د. العواجي : "حصن تنومة للتراث" تحفة رائعة ومعلماً أثرياً تشتهر به بلاد رجال الحجر

د. العواجي : "حصن تنومة للتراث" تحفة رائعة ومعلماً أثرياً تشتهر به بلاد رجال الحجر
موقع تنومة - عبدالله غرمان  "حصن تنومة للتراث" يقع على سفوح جبال تنومة الخلابة الشامخة التي تتلألأ فيها مدينة تنومة، كما الدرة الوهاجة المضيئة، ويقع هذا المتحف في حي السلام غرب قرية آل زخران, وصاحب المتحف هو الأستاذ فايز بن عبدالله بن مبارك الرياعي الشهري الملقب ب"دحدوح".

هذا المتحف الذي يمثل حصناً للتراث ويرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1394ه بجهود شخصية رائعة من صاحبه .
الدكتور علي محمد العواجي المحاضر بجامعة الملك خالد بأبها والمهتم بالتاريخ تحدث عنه في موضوع نشرته صحيفة "الرياض" فقال عنه : قبل أن يدخل الزائر ليطلع على محتويات المتحف يجب عليه أن يستمتع بوقته في خيمة الشعر التي تقع في فناء الحصن، فلا بد من كرم الضيافة والاستمتاع بأقصى درجات الدهشة التي تبدأ بأن يوقد هذا الرجل النار، ثم تحميص القهوة حتى تتوهج بلونها الذهبي ثم طحنها بالهوند حسب رنة خاصة، ثم وضعها في الدلة الشهيرة (مروية)، ثم تناول القهوة التي لا مثيل لها في طعمها ونكهتها وجودتها، مشيراً إلى أن إعداد القهوة لها (اتيكيت) خاص لدى الرجل, ثم بعد ذلك تناول الخبزة المكونة من البر الساخن التي تم وضعها مسبقا وسط الجمر وتقدم هذه الخبزة مع أقراص شمع العسل البلدي اللذيذ.

وأضاف:لا يمكن أن تجادل في وجبة الغداء؛ فرأس الذبيحة قد وضع على مشب النار, ثم تبدأ بعد ذلك الجولة في هذا المتحف الذي يتكون من ثلاثة طوابق ويحتوي على معروضات شتى تمثل التراث الخاص ببلاد رجال الحجر، بالإضافة إلى لمحات من تراث بقية مناطق المملكة.

وأشار إلى أن الطابق الأول يحتوي على نماذج من الخوص والمصنوعات الجلدية والحبال القديمة، ونموذج للآبار القديمة، وعدد من أدوات الرحى التي كانت تستخدم لطحن الحبوب، أما الطابق الثاني فيحتوي على نماذج للأسلحة القديمة، مثل السيوف والرماح والخناجر، إلى جانب قطع من البنادق القديمة, ومساحيق البارود ومستلزمات تلك البنادق، كما يحتوي هذا الطابق على بعض المخطوطات والملابس القديمة الخاصة بالرجل، كما يحتوي على أنواع الهواتف والراديوهات القديمة، ويحتوي الطابق الثالث على مستلزمات المرأة من الحلي وأدوات الزينة والملابس التي كانت تمثل طابعا خاصا للمنطقة، ويحتوي هذا الطابق أيضا على عدد من العملات الورقية والمعدنية المحلية منها والأجنبية، كما يحتوي على رؤوس لحيوانات منقرضة منها النمور والوعول.

هذا باختصار شديد عن معروضات هذا المتحف, الذي يمثل مبناه بحد ذاته تحفة رائعة ومعلما أثريا من حيث الهندسة وحسن التشييد على النمط الذي تشتهر به بلاد رجال الحجر، فضلا عن الموقع المتميز لهذا المتحف ولا يتسع المجال هنا لسرد كافة مايحتويه هذا المتحف فليس من رأى كمن سمع أو كتب، داعياً مدارس منطقة عسير إلى تنظيم رحلات للمتحف
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    المشرف nsr 15-01-1433 03:20 مساءً
    نشكر ابو عبدالرحمن على تسليط الضؤ على هذا المعلم التراثي للأستاذ /فايز ابوعبدالله الذي بذل جهدا يشكر عليه لتراث المنطقة ولكنه يحتاج للدعم المعنوي والمادي في هذا المجال خاصة من جهة الاختصاص للمحافظة على تراث المنطقة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..