×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عادات خاصة للمخالفين في وادي بقرة يمارسون أعمالاً مخلة ويرتكبون السرقات

  عادات خاصة للمخالفين في وادي بقرة يمارسون أعمالاً مخلة ويرتكبون السرقات
عبدالله محمد الشهري - الرياض تمثل قرى وادي بقرة التابعة لمركز ثلوث المنظر التابع لمحافظة المجاردة، إحدى تجليات مظاهر التخلف، إذ يتخذ مخالفو نظام الإقامة والعمل من بطون الأودية والجبال والأماكن البعيدة عن الأعين مأوى لهم، ولا يتورعون عن الإتيان بأي عمل من أجل الحصول على المال من ارتكاب السرقات البسيطة إلى صناعة المسكرات وترويج المخدرات.

وللأسف يجدون من المواطنين من يؤويهم ويستخدمهم في بعض الأعمال البسيطة من الزراعة إلى الرعي وغيرهما من الأعمال رغم التحذيرات الرسمية بعدم إيوائهم أو تشغيلهم!.
وفي تقرير اعده الزميل فيصل الأحمري صحيفة "عكاظ" يقول الشاب عبدالعزيز السالمي من سكان الوادي: لو أجرينا تعدادا للسكان والمخالفين، قد يكون عدد المجهولين أكثر من السكان وأغلبهم من الجالية الأفريقية، وكل منهم يحمل على كتفه سلاحه الأبيض وهو عبارة عن شاكوش يستخدمه لأغراض كثيرة منها العمل إن وجد عملا، وكذلك للدفاع عن نفسه فعندما يتعرض أحدهم لمشاجرة، فأبسط ما لديه أن يودي بحياة خصمه بسلاحه، فيما يستفيدون منه في حفر الأرض لمصانع الخمور وغير ذلك، وقد وجدوا في القرية ملاذا آمنا لبعدهم عن الجهات الأمنية، وعدم وجود رقابة يومية، كما أنهم سريعو الهرب والمشي على الأقدام، فيعيشون في الأماكن المرتفعة حتى يتمكنوا من مراقبة تحركات السكان والأجهزة الأمنية، ويلوذون برؤوس الجبال، كما أنهم يستخدمون أدوات رياضية خاصة بهم وقت الفراغ، وفي أغلب فترات النهار نشاهدهم داخل القرية أمام المحال على شكل جماعات، وقد وجد العديد من مصانع الخمور، كما سبق لهم أن ارتكبوا عمليات سرقة وسطو على المنازل في غياب أصحابها.
ويضيف ينزل المجهولون إلى وسط القرية ويتجمعون في سوق الإثنين من الصباح الباكر حتى المساء في انتظار فرصه عمل وإن لم يجدوا عملا، يظلون بداخل المطاعم والمقاهي مسببين فوضى داخلها، ويمكثون بها حتى المساء.
سعيد من الجنسية الأفريقية يتواجد في المنطقة منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويراوح أجره اليومي بين 50 ــ 70 ريالا حسب نوع العمل والمدة الزمنية التي يستغرقها العمل، وأحيانا يأخذ مبلغا مستقطعا لاتمام أي عمل كإنشاء سور على إحدى المزارع، ومن أعمالهم أيضا رعي الأغنام بمبلغ شهري لا يتجاوز 400 ريال، بينما الراعي النظامي قد يأخذ الضعف ويشترط وجود السكن إلى جانب تنظيف أحواش المواشي وحصد المزارع.
أما من ناحية السكن فإنهم يتواجدون حسب آدم (مجهول آخر) في أكثر الأماكن أمنا (بطون الأودية وأعالي الجبال) بعيدا عن الأعين، فيما يمارسون عاداتهم ويحتفلون بمناسباتهم وأعيادهم وسط الجبال.
يروي أبو محمد الشهري أنه أتى في إحدى الليالي على غير عادته إلى راع له من الجنسية الأفريقية، فوجد لديه مجموعة من الأشخاص من بني جلدته اتضح له في ما بعد أنهم من مجهولي الهوية، وقد جاءوا للاحتفال معه بما يسمى (عيد ميلاد) وقد تخلل الحفل مأدبة عشاء وبعض الأفعال المخلة.
يقول المواطن أحمد حسن الشهري إن الكثير من سكان تلك القرى يتأذون من تواجد هؤلاء المجهولين وتزايدهم، وقد استغلوا بعد الجهات الأمنية وعدم وجود مركز شرطة أو جوازات، وعند حدوث مشكله يهربون ويختبئون لساعات ثم يعودون مرة أخرى وكأن شيئا لم يكن.
إلى ذلك، يؤكد مدير عام الجوازات في منطقة عسير العميد سعد بن زياد أن مخالفي الإقامة والعمل ينتشرون في بعض المناطق الوعرة، والمطلوب تعاون المواطن لملاحقة هؤلاء والإبلاغ الفوري عنهم وعدم التعامل معهم. وأضاف: للأسف بعض المواطنين يستغل وضع تلك الفئة التي تشكل خطرا على البلاد، فيستخدمونهم بالأجر اليومي أو الشهري في بعض الأعمال، وهذه مخالفة صريحة يعاقب عليها النظام.
وعن دور الجوازات في محاربة الظاهرة، أوضح العميد سعد أن دوريات الجوازات تتجه فورا لأي موقع مبلغ عنه، فضلا عن تنظيم حملات دورية على المناطق التي يتكرر فيها تواجد المجهولين، فيما تتعاون جميع القطاعات الأمنية مع الجوازات في القبض عليهم وتسليمهم الجوازات وترحليهم إلى بلدانهم، لافتا إلى أنه لا توجد دوريات للجوازات في منطقة عسير سوى في أبها ومحافظة بيشة وظهران الجنوب، مضيفا: إننا في حال تلقي أي بلاغ عن تواجد مخالفين، نوجه دوريات الجوزات إليهم فورا، مشددا أن المواطن هو رجل الأمن الأول في تعاونه مع الجهات الأمنية لمحاربة هذه الفئة التي تشكل خطرا على أمن البلاد.

التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشرقية 26-11-1434 12:45 مساءً
    اقول خلوهم يعيشون ونستفيد منهم في مأرب اخرى
  • #2
    رادار موركك 26-11-1434 12:47 مساءً
    عزتي لة يامن تعامل معهم لسى ماعرفتم قيمة الذهب
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..