×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور ابو عراد يطرح تساؤلات حول عملية الانتخابات في الاندية الادبية

الدكتور ابو عراد يطرح تساؤلات حول عملية الانتخابات في الاندية الادبية
عبدالله غرمان - الرياض استنكر الدكتور صالح ابو عراد أستاذ التربية الإسلامية بجامعة الملك خالد ما حدث مؤخراً من نقد لاذع وتشكيك في عملية الانتخابات للاندية الأدبية في بعض مدن المملكة من خلال ما يطرح في الصحافة من مقالات يدعون كتابها حصول تلاعبات في النتائج ويطعنون في مصداقيتها ، وطرح حول هذا الموضوع عدد من التساؤلات في مقالته التي نشرتها صحيفة البلاد يوم أمس حيث قال فيها :


طالعتنا الصحافة المحلية مؤخرًا بالعديد من المقالات ( النارية ) التي تعرضت في مجموعها بالنقد اللاذع ، واللوم الشديد ، والطعن الصريح ، والتشكيك الأكيد في عملية انتخابات الأندية الأدبية تُعد ثقافةً جديدةً على مجتمعنا السعودي ، والتي استأنفت مسيرتها الانتخابية مؤخرًا في بعض المناطق من بلادنا ، والتي لا يزال الجدل قائمًا حولها حتى أن البعض يؤكد حصول شيءٍ من التلاعب في نتائج تلك الانتخابات التي تم إجراؤها في بعض الأندية الأدبية . ولا شك أن الأمر يزداد سوءًا عندما نجد أن من أولئك الكتاب من يزعُم أن وكالة الوزارة للشؤون الثقافية تُعد السبب الرئيس في ذلك التلاعب عندما يوجِّه إليها الاتهام المباشر بالسعي لفرض بعض الأسماء في مجالس الإدارة المنتخبة للأندية الأدبية . وهكذا يظل السجال قائمًا بين مختلف الأطياف الثقافية ، فهذا يُشكك في نزاهة الانتخابات ، وذاك يُقلل من أحقية من فازوا فيها ، وثالث يصف ما جرى بأنه تطبيعٌ لثقافة التزوير ، ورابع يقدّح في مصداقية ما يحصل في ساحتنا الثقافية ، وخامس يصف تعامل الأندية الأدبية بالبيروقراطية والشللية ، وهكذا لا نكاد نجد من يتصف بالاعتدال والوسطية في هذا الشأن . وفيما يلي أطرح بعض التساؤلات التي أعلم أنني لن أجد لها عند كثيرٍ من المندفعين إجابةً شافية ، ولكنني سأطرحها لمن له قلبٌ واعٍ وفهمٌ سديد ، فأقول :
لماذا لا يكون تعاملنا مع هذه الانتخابات تعامل إيجابي واعيٍ بمعنى أن يكون قائمًا على الثقة المتبادلة بين الجميع ، فنحرص جميعًا على دقتها وانضباطها وسلامة مجرياتها حتى تكون مخرجاتها ونتائجها على الوجه الذي يُرضي الجميع .
ما المانع أن تكون هناك فترةٌ زمنية ( تجريبية ) تُمنح للأعضاء المنتخبين حتى يُثبتوا جدارتهم ويُحددوا المنهجية المستقبلية لهم ؛ فإن أحسنوا استمروا ، وإن لم يُحسنوا كان لهم علينا جميعًا واجب المناصحة والتذكّير ؛ فإن لم يستجيبوا كان لزامًا على الجهات المعنية الأخذ على أيديهم وسرعة تغييرهم بمن هم خيرٌ منهم .
أليس من حق أي فردٍ من أبناء الوطن أن يكون ضمن تشكيلة مجالس إدارات النوادي الأدبية ؟ ولماذا يعتبر البعض أنها مُخصصةٌ لفئةٍ من أبناء المجتمع دون غيرهم ، فنراه يغضب ويعترض عندما يصل الآخرون إلى هذه المجالس ؟
لماذا يحرص البعض على تعداد وكشف الكثير من الملحوظات السلبية على عمليات التسجيل في الجمعيات العمومية بالأندية بعد ظهور نتائج الانتخابات وليس قبلها ؟
لماذا لا يعي أولئك المتهافتون على الفوز في انتخابات الأندية الأدبية أن مجالس إدارات الأندية ليست مناصب شرفية ، ولاهي وجاهات اجتماعية ؛ ولكنها تكليفٌ ومسؤولية ، وتحتاج ممن يتحملها أن يعي تمامًا أنها أمانة عظيمة ، وأنه سيُسأل عنها في دنياه وفي آخرته .
أليس من المفترض أن نتوقع وجود من لهم مصلحةٌ في إثارة الفتن والإشكالات على مستوى الساحة الثقافية في بلادنا من خلال هذه الحملات التشكيكية التي تبذر بذور الحقد والبغضاء في النفوس فتكون نتائجها سيئةً وعواقبها وخيمة لا سمح الله ؟
لماذا يتنادى البعض في مجتمعنا لإثارة الشكوك ، وتقديم الطعون التي لا نفع منها ولا فائدة سوى ما تُثيره في النفوس من الأحقاد والضغائن التي تجعل من الإخوة أعداءً ، وتصنع من الزملاء فرقاء ؟
لماذا لا تكون لدينا أريحيةٌ إيجابية في قبول نتائج هذه الانتخابات ، ولاسيما أننا كمجتمع قد تقبلنا بطريقةٍ أو بأُخرى كل ما فرضته الوزارة من قبل ، وكل ما جاءت به من أنظمةٍ وتعليماتٍ وتغييراتٍ على مدى الفترة السابقة ، فلماذا لا نقبل بهذه الجزئية كما قبلنا ما قبلها ؟.
وختامًا ، فإن كل ما سبق ليس سوى خواطر جالت بخاطري حول هذه القضية المجتمعية التي - لا شك - أنها تستحق منا بعض الاهتمام والعناية ، والله تعالى أسأل التوفيق والسداد والهداية والرشاد .
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بوحسن 20-10-1432 01:21 صباحاً
    سبحان الله يادكتور كل ماذكرته خواطر؟؟ لماذا لا تملك الجرئه الادبيه وتحدد النادى الادبى الذى تقصده وأنا اعرفه! فعرف الناس منهو المعنى بهذا الامر؟ أما أنا فاعرفه أى النادى الادبى,, ,, وفى الختام تقول خواطر؟؟ وهل يضرك شى مماذكرت,, أطمئن يادكتور لنجعله خواطر كما ذكرت؟؟ حتى لانفصل من أعمالنا؟؟؟ ملاحظه يعلم الله اننى سررت بترشيح رئيس النادى الادبى الذى تلمح له وابارك له ذلك,,,, ارجو نشر هذا التعليق ,, فحرية النقد والرأى موجوده ومسموح بها,, ونرجوا الابتعاد عن المجاملات ,, ولكم تحياتى
  • #2
    المغترب 20-10-1432 03:14 صباحاً
    الدكتور ظافر بن حنتش يتعرض لمحاولة اقصاء منظة ولا استبعد ان تكون تلك الحملة اعدت في ايران للسيطرة على هذا المنصب الهام شكرا دكتور صالح وكلامك في محلة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..