×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اثنينية تنومة تعقد لقاءها الثاني في عامها التاسع

تحت عنوان : المركز الإعلامي في النماص .. مسيرة وإنجاز

اثنينية تنومة تعقد  لقاءها الثاني في عامها التاسع
تنومة - محمد حصان / تصوير : غرم عبدالرحمن المقر في أُمسيةٍ ثقافيةٍ إعلاميةٍ ماتعةٍ نظمت ( اثنينية تنومة الثقافية ) ثاني لقاءاتها في موسم صيف هذا العام مساء يوم الاثنين الموافق 24 شعبان 1432هـ ، وقد تم اللقاء في استراحة البلدية على طريق الأربوعة ، وكان عنوانه ( المركز الإعلامي في النماص .. مسيرةٌ وإنجاز ) .

بدأ اللقاء بافتتاحيةٍ ترحيبيةٍ للمشرف على اثنينية تنومة الثقافية الدكتور / صالح أبو عرّاد رحب فيها بالضيوف والحضور ، وأوضح أن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على تجربة المركز الإعلامي الرائعة والمتميزة في مدينة النماص ، ودراسة إمكانية إيجاد مركزٍ إعلاميٍ مماثل في تُنومة كأحد المطالب الحضارية المعاصرة التي لا غني عنها لدعم المسيرة التنموية في هذا الجزء الغالي من بلادنا ، ثم قدّم سعادة العقيد المتقاعد / محمد بن فرّاج بن سامرة مشاركةً شعريةً نالت الإعجاب . تلا ذلك تقديم ضيوف اللقاء ، وهم : سعادة مدير المركز الإعلامي بالنماص الأستاذ / عبد الله بن محمد بن فايز العسبلي ، والأستاذ / عبد الله بن محمد بن صالح الكلثمي ( أمين المركز ) ، والأستاذ / صقر بن عبد الله العمري ( المستشار الإعلامي ) ، والأستاذ / علي بن محمد الطويل ( المستشار الإعلامي ) ، والأساتذة / خالد بن فرّاج العسبلي ، و ظافر بلقاسم البكري ، و أحمد بن عبد الله الخشرمي ، وعوض بن ظافر آل الشيخ ، وغرم بن عبد الرحمن المقر ، وحسن بن عامر بن محمد ( أعضاء المركز ) .

جاءت البداية مع مدير المركز الأستاذ / عبد الله العسبلي الذي قال : إن بداية فكرة المركز كانت عام 1430هـ لغرض توثيق تاريخ وتراث المنطقة ، ولاسيما أن هناك تفريطًا ملحوظًا في هذا الشأن ، وكان لا بُد من تداركه قدر الإمكان ، مشيرًا إلى أن أول الاجتماعات الخاصة بهذا الشأن كانت عن طريق المجلس البلدي في النماص ثم تولت بلدية النماص توفير المقر اللازم للمركز .

وأكد سعادته أن المركز الإعلامي يحتاج إلى نوعين من الدعم هما : ( المادي والمعنوي ) ، كما أنه يحتاج إلى الطاقات الشابة والاستعدادات التطوعية في المجالات الخدمية . وقد حيَّا فكرة إيجاد مركز إعلامي في تنومة ورحب بها واعدًا بمد يد العون والمساعدة في هذا الشأن ، وتقدّم بالشكر الخاص لصاحب موقع تنومة والمشرف العام عليه الأستاذ / عبد الله غرمان مثمنًا تعاونه المستمر والإيجابي مع المركز .

بعد ذلك تحدث المستشار الإعلامي في المركز الأستاذ / علي بن محمد الطويل شاكرًا الاثنينية على إتاحة الفرصة لعرض تجربة المركز ومراحلها ، ثم قدّم عرضًا مرئيًا اشتمل على فكرةٍ موجزةٍ عن مسيرة المركز التي تضمنت لمحاتٍ تقريرية عن البدايات والاجتماعات التي تم خلالها دراسة الفكرة ، وتشكيل هيكل المركز ، ومناقشة خططه وآليات العمل فيه بما في ذلك رؤية المركز ورسالته ، والأهداف المرجوة منه كالتوثيق وإصدار المطبوعات ، والمناشط الإعلامية ، وإعداد المعارض ، واستقطاب الموهوبين والمثقفين والمؤرخين والأُدباء ، وتشكيل فريق إعلامي ، والعناية بأرشفة جميع المناسبات الإعلامية والثقافية .

وأوضح الطويل أن تحقيق تلك الأهداف والمهام يمكن أن يتم من خلال العناية بعددٍ من المحاور التي منها : زيادة أعضاء فريق العمل بالمركز في مختلف الإدارات والمرافق والمؤسسات ، واستقطاب الراغبين في التعاون مع المركز ، والدعم العيني بتجهيز الموقع وتوفير الأثاث المكتبي ، والدعم المادي من قبل الجهات الرسمية والمشائخ والأعيان ورجال الأعمال والأعضاء .

كما أشار / الطويل إلى أن افتتاح المركز كان في شهر رجب من عام 1430هـ ، وأن من إصداراته مطويةٌ تعريفيةٌ بالمركز ، و( مجلة النماص ) المتوقع توزيعها بعد شهر رمضان بإذن الله تعالى ، كما أن من أبرز إنجازات المركز تغطية الفعاليات في المحافظة واعتماد المركز كمرجعية رسميةٍ ، وتدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز . أما الخطط المستقبلية فتتمثل في الاعتناء بإنشاء المتاحف العامة والخاصة ، والمحافظة على الأماكن الأثرية ، وتطوير الخدمات الإعلامية ، والتعاون مع الجهات الرسمية والمرافق الحكومية ونحوها من المؤسسات الاجتماعية الأخرى . وفي ختام عرضه استعرض / الطويل عددًا من أسماء كبار الزوار للمركز منذ إنشائه .

بعد ذلك قام الأستاذ / محمد حُصان بتوزيع مجموعةٍ من الكتب التي تفضل بإهدائها للاثنينية سعادة الأستاذ الدكتور / غيثان بن جريس ، وقد شملت الضيوف والحضور ، إضافةً إلى التقرير الختامي لمكتب التربية والتعليم في تنومة للعام الدراسي ( 1431هـ - 1432هـ ) وعنوانه ( هؤلاء أبناؤنا ) .

ثم فُتح باب النقاش والمداخلات والتساؤلات للحضور ، وكانت البداية للشيخ علي بن فرّاج الذي تساءل قائلاً : هل يتبع المركز لوزارة الثقافة والإعلام ؟ وكانت الإجابة من رئيس المركز بأن المركز تطوعي ويتبع لإمارة منطقة عسير ، وأن هناك نيةٌ لأن يكون رسميًا وتابعًا لوزارة الثقافة والإعلام في المستقبل إن شاء الله .

وكانت المداخلة الثانية للعميد صالح بن حمدان الذي أثنى على الفكرة ، وحيّا جهود المركز والعاملين فيه ، مؤكدًا على أهمية الدور الإعلامي في كل زمانٍ ومكان ، ومبديًا رغبة أبناء تنومة في مد جسور التعاون مع المركز تمهيدًا لإيجاد مركز إعلامي في تنومة .

جاءت بعد ذلك مداخلة العميد محمد بن فرّاج الذي حيّا فكرة المركز في النماص ووصفها بالرائدة والانفرادية ، مشيرًا إلى أهمية التوثيق لتاريخ وثقافة المنطقة ، ومبديًا أسفه لغفلة أبناء المنطقة عن ذلك في الفترة الماضية اللهم إلا من بعض الجهود الفردية التي قام بها بعض أبناء المنطقة .

تلا ذلك مداخلةٌ للأستاذ / علي الطويل قال فيها : جئنا إلى هنا نمد الأيدي للتعاون ، ونرحب بمد الجسور مع الجميع ، كما أننا نحرص على التواصل الإيجابي ، وما قبولنا لهذه الدعوة من الاثنينية إلا لرغبتنا في الإفادة والاستفادة وخدمة المنطقة ثقافيًا وإعلاميًا .

تحدث بعد ذلك الدكتور / ظافر آل حمّاد مُلمحًا إلى التأصيل الشرعي لرسالة الإعلام ودورها الدعوي ، وموصيًا الإعلاميين بضرورة تحري المصداقية وأداء الأمانة الإعلامية ، والبُعد عن الإثارة المفتعلة وغير المنضبطة .

كما أشار المهندس / ماجد بن محمد فايز إلى أن لدينا في المنطقة من الإرث الثقافي ما يُمكن أن يُستثمر سياحيًا ، وأن على المركز أن يسعى إلى ذلك من خلال خطط مستقبلية للاستثمار الإعلامي . وقد أجاب رئيس المركز بأن ذلك الاستثمار ضمن الخطط المستقبلية ، وأن البداية ستكون من خلال قناة ( شموس ) التلفزيونية التي تخصصت في خدمة تُراث المنطقة .

وجاء دور الدكتور / محمد سليمان ليثير بعض التساؤلات التي أجاب عنها رئيس المركز . ثم تحدّث رجل الأعمال الأستاذ / محمد بن سليمان الذي شكر الضيوف على عملهم التطوعي وعلى مشاركتهم الرائعة متمنيًا وجود مندوب إعلامي للمركز في كلٍ من تنومة وبني عمر لما في ذلك من توحيد الجهود وتكاملها . كما علّق الأستاذ / زهير بن عبد الله قائلاً : مع أن عملكم تطوعيًا إلاّ أنكم اخترتم هذا الميدان ، وعليكم قبول مواجهة التحديات فيه ، واقترح أن تكون هناك خططًا استراتيجية لعمل المركز ، وتسويق ذلك عالميًا باحترافيةٍ عالية . واقترح العميد / فايز أبو زنده أن يكون هناك تعاونًا وتنسيقًا بين المركز والمسؤولين من أبناء المنطقة في المجال الإعلامي على مستوى الوطن وألمح الأستاذ عبدالرحمن ظافر لدور المركز الإعلامي في تبني تدريب الكوادر الملتحقة حديثاً بالمركز فيما يخص التصوير والإخراج والأعمال المونتاجية .

وفي ختام اللقاء اتفق الحضور من أبناء تنومة على ضرورة التقدم لسعادة رئيس مركز تنومة بطلب إيجاد مركز إعلامي في تنومة ، مع إعداد خطة المشروع كاملةً لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك الشأن .

وفي ختام اللقاء قدّم الدكتور / صالح أبو عرّاد شهادات شكرٍ وتقديرٍ للضيوف ، كما تم التقاط بعض الصور الجماعية .


حضر اللقاء جمع من المثقفين والأكاديميين والمشايخ في مقدمتهم :

1- نائب رئيس مركز تنومة الأستاذ : سعد بن علي بن قاصلة .

2- الشيخ : علي بن فراج شيخ قبيلة آل الصعدي .

3- الشيخ : علي بن عبدالوهاب شيخ قبيلة العمرة .

4- الدكتور : ظافر بن حماد .

5- الدكتور : محمد بن سليمان بن ثربان .

6- الشيخ : حمديدي بن عامر بن ضيف الله نائب قبيلة آل مجادب وآل عظاة .

7- العقيد متقاعد : محمد بن فراج .

8- العقيد متقاعد : عبدالله الطويل .

9- العميد متقاعد : صالح بن حمدان .

10- العميد متقاعد : فايز أبو زندة .

11- المهندس : ماجد بن محمد بن فايز .

12- المشرف التربوي الأستاذ : زهير بن عبدالله بن عبدالكريم .

13- المشرف التربوي الأستاذ : محمد بن حُصَّان

14- محرر جريدة عكاظ الأستاذ : سعيد بن رافع .

15- محرر جريدة الرياض الأستاذ : سعيد بن معيض .

16- مدير منتديات تنومة الأستاذ : عبدالرحمن بن علي بن متعب .

17- مراسل موقع تنومة الأستاذ : عبدالرحمن بن ظافر .

18- مراقب منتديات تنومة الأستاذ : جارالله بن حسن بن جارالله .

19- مراسل موقع تنومة الأستاذ : عبدالرحمن بن خلوفة .

20- مراسل موقع تنومة الأستاذ : حمود بن محمد الشبيلي .

21- مراسل موقع تنومة الأستاذ : سامي بن ظبيان

22- رجل الأعمال الأستاذ : محمد بن سليمان .

23- الأستاذ : عبدالله بن فايز بن عوضة .

24- الشاعر الأستاذ : عبدالله الطنيني .

25- الأستاذ : سعيد الطنيني .

26- الرائد : خالد بن عبدالله الطويل .

27- الأستاذ : سلطان السيف .

28- الأستاذ : خالد بن فواز .

29- الأستاذ : سعيد التنومي .

30- الأستاذ : ظافر بن محمد بن شويل .


image

image
image
image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حامي الحمى 26-08-1432 08:00 صباحاً
    الله يحفظ اهل تنومة ويقويهم
  • #2
    ابو عبدالله 28-08-1432 05:42 مساءً
    الله يعطيكم العافيه ما يخدم الديار لا رجالها
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..