×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

منتزه المصلى في جبل "ثربان"

منتزه المصلى في جبل "ثربان"
عبدالله غرمان - موقع تنومة يتميز متنزه المصلى" الذي يتربع على قمة "جبل ثربان" التابع ل"محافظة المجاردة"، بمناخه البارد في فصل الشتاء، واعتداله في باقي فصول العام، كما يتميز هذا عن غيره بمشاهدة القرى التي تقع شرق وغرب الجبل من نقطة واحدة، ويرجع تاريخه إلى قديم الزمان، حيث كان الناس يصعدون إلى أعلى هذا الجبل لمشاهدة الهلال، وذلك لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان الكريم.

ويمتاز ذلك المكان بحسب ما نقله الزميل "عبده الناشري" بكثرة أشجار "العرعر" و"العتم"، والتي يستخدم بعضها في طهي الطعام، وأخرى ذات روائح عطرية، ويوجد به بعض "المدرجات الزراعية" و"الآبار الحجرية" التي مازالت غنية بالمياه، إلى جانب المباني القديمة المبنية من الحجر، كانت تستعمل لتخزين الحبوب في منأى عن القوارض، كما أن هذا المكان لا يخلو من المكونات القديمة، فهناك مقابر جماعية في كهوف كبيرة، أشهرها قبر ينسب لصاحبه "معشي"، والذي قيل أنه عاش هناك حتى وفاته، وقيل أنه كان من أكثر الناس الذين عاشوا وتزعموا في ذلك المكان، الذي شهد الكثير من النزاعات؛ لأن الجميع كان يحرص على إيجاد موطن في ذلك الزمان، الذي أصبح الآن شبه خالٍ في هذا الوقت، إلاّ من هواة النزهة.
يذكر أن سبب تسميته ب"المصلى" هو أن سكانه كانوا يتدفئون على النار من شدة البرودة، ويعرف ذلك بالتصلي، وسميت القمة بذلك الاسم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..