×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

في المجاردة..اعتراضات على مطالب أحد الشيوخ بمنصب "شيخ شمل

في المجاردة..اعتراضات على مطالب أحد الشيوخ بمنصب "شيخ شمل
موقع تنومة - محمد عامر اعترض مشايخ من قبائل بني شهر وبني عمر في منطقة عسير، على تقديم أحد المشايخ طلباً ليكون شيخ شمل لقبائل المجاردة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "سبق" فقد وصف المشايخ ذلك الطلب بـ "التعدي على حقوق القبيلة"،مشيرين إلى أن ذلك سيتسبب في إثارة النعرات والفرقة، ما قد يصل إلى الاحتقان والمشاجرات.

وقال شيوخ القبائل في اعتراض رُفع إلى الجهات المختصة: إن شيخ قبيلة آل سعيد بن علي، الشيخ عاطف بن شاكر الشهري، تقدم بطلب بأن يكون شيخ شمل لقبائل المجاردة دون وجه حق، وهو الأمر الذي رد عليه الشيخ عاطف في اتصال هاتفي مع "سبق" بالقول: إن لديه وثيقة منذ عام 1362هـ، تثبت أنه شيخ لقبيلة المجاردة آل سعيد بن علي عندما كان محمد العواد أميراً لقبائل بني شهر وبني عمر، موضحاً أنه يطالب بأن يكون شيخ شمل على قبيلته فقط.

وقال: لا علاقة لي بالقبائل الأخرى، وبحسب الوثائق التي بحوزتي فإن أعطتني الدولة فإن شاء الله أني أستاهل وإن لم تعطني فأمرها على رأسي وعيني ".

"سبق" استطلعت آراء بعض المشايخ المعترضين من قبائل بني شهر وبني عمر، حيث قال شيخ شمل قبائل بني أثلة من بني شهر فراج بن شبيلي الشهري: ما أقدم عليه الأخ عاطف قد يكون سوء تصرف"، وطالبه بأن يكتفي بما هو عليه الآن وهي مشيخة قبيلة آل سعيد بن علي بالمجاردة، موضحاً أن المعاملة الآن لدى سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، للبت والتوجيه فيها.

من جانبه، قال الشيخ عبدالله بن زميم العمري: إن ما يعرف عن الشيخ عاطف أنه شيخ قبيلة آل سعيد بن علي فقط، ولا يوجد في تهامة شيخ شمل، مضيفاً أن كل قبيلة لها شيخ والمجاردة لها شيخان: عاطف بن شاكر لآل سعيد بن علي، وسعد بن زيد لآل يحي، مشيراً إلى تقديم اعتراضات إلى أمير منطقة عسير وما زالت قيد الإجراء، إلا أنه استدرك قائلاً: على حد علمي أن بعض المعاملات وصلت بالتوجيه إلى محافظة المجاردة بأن يبقى الشيخ عاطف شيخاً لقبيلته دون استحداث اسم شيخ شمل.

وتابع : من يدعو إلى "الزوبعة" سنقول له: لا.

من جهته، كشف الشيخ سعد بن زيد شيخ قبيلة آل يحيى في المجاردة، عن تقديمه اعتراضاً إلى سمو ولي العهد وأيضاً إلى سمو أمير منطقة عسير، على مطالبة الشيخ عاطف بأن يكون شيخ شمل قبائل بني شهر بتهامة عسير، موضحاً أنه صدر قرار من وزارة الداخلية ومن سمو أمير منطقة عسير السابق الأمير خالد الفيصل في عام 1418هـ، بإلزامه بمشيخة قبيلة آل سعيد بن علي بالمجاردة فقط.

وأشار إلى أن ما أثار الموضوع مرة أخرى، هو تصريح الشيخ عاطف بن شاكر لوسائل الإعلام بأنه شيخ المجاردة، وعلى ضوء ذلك اعترض المشايخ، وأوضحوا أنه شيخ لقبيلته فقط وهي آل سعيد بن علي.

وكشف بن زيد أن قبيلة الشيخ عاطف قليلة العدد مقارنة بأعداد قبيلته.

وبين أنه التقى أمير منطقة عسير، وأوضح له أنه لا نية لاستحداث منصب "شيخ شمل". وقال بن زيد: لن نقبل أن يكون الشيخ عاطف شيخاً لقبائل المجارده، فهذا تجاوز علينا، مبيناً أن الوضع متأزم، وقد يسبب الفرقة .

أما الشيخ سبران الغيلاني فقد أكد أن الشيخ عاطف شيخ لآل سعيد بن علي فقط، موضحاً أن والده كان منذ 20 سنة خلت عمدة ولم يكن شيخاً.

وقال: نعترض على تنصيبه شيخ شمل لقبائل بني شهر بتهامة، مؤكداً أن من يتخطى على الناس، ستواجهه مشقة وصعوبة.

وأضاف: لا تكتبوا إلا ما نقول.. وولاة الأمر لا يريدون إلا إحقاق الحق وإبطال الباطل مهما كان.
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوتركي 17-05-1432 04:03 صباحاً
    شيخا كلنا بن سعود طول الله في اعمارهم
  • #2
    عشق تنومه 19-05-1432 01:07 صباحاً
    الله يصلح الشأن بس واتمنى ان كل يقنع بلي عنده ولا يسوي بهلله وكل يعرف اللي له واللي عليه مو ياخذها من راسه ويروح قال يمكن تلقح معه مثل بعض الناس شكلها كذا ودمتم
  • #3
    عشق تنومه 19-05-1432 01:08 صباحاً
    وين راح التعليق
  • #4
    استغفرالله 24-05-1432 11:28 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشيخ عاطف بن شاكر اطال الله في عمره بالخير علم من اعلام المجارده ومربي اجيال وصاحب كرم واخلاق وكل من يعرفه يعرف انه لايفرق بين الغني والفقير ومن ابناء المجارده الذي تفتخر المجارده بأن يكون على رأسها وبواجهتها والحديث يطوول عن اعماله وانجازاته بمحافظة المجارده ولا اود ان اطيل ولكن اتمنى من اللذين لايفقهون شيئا غير الحسد بأن يلتزمو حدودهم فمن انتم حتى تقيمونه بأنه اهل لهذا المنصب او لا؟؟ الرجاء عدم التطاول وعدم الاكل في لحوم الناس اتقوا الله ...
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..