×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مستشفى بارق .. سراب ينتظره 55 ألف نسمة منذ 47 عاماً

يحتل رقم 11 في أولوية مشاريع الصحة وبتكلفة 100 مليون ريال

مستشفى بارق .. سراب ينتظره 55 ألف نسمة منذ 47 عاماً
عبد الرحمن حسن - بارق - متابعة - الوليد  يبدو أن مستشفى بارق ينتظر أن يرى النور على أرض الواقع، فالسراب الذي ينتظره 55 ألف نسمة وفقاً لإحصائيات التعداد الأخير للسكان والمساكن 1430-1431هـ، بات حكاية توارثتها الأجيال منذ ما يقارب نصف قرن مضت.

فرغم التوجيهات التي صدرت من قبل أمير منطقة عسير سابقاً الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز بتاريخ 15/ 3/ 1428هـ، إضافة إلى توجيهات أمير منطقة عسير حالياً الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز رقم 3563 وتاريخ 2/ 1/ 1431هـ، القاضية بإدراج مستشفى "بارق" ضمن ميزانية وزارة الصحة للعام المالي 1431-1432هـ للضرورة الملحة، إذ إنه يحتل الأولوية رقم (11) على سلم مشاريع الوزارة بمبلغ 100 مليون ريال، إلا أن شيئاً من هذا لم يحصل البتة.

يقول المعلم المتقاعد الأستاذ محمد إبراهيم قدري البارقي: "أدرج مستشفى لبارق بسعة 30 سريراً ضمن مستشفيات منطقة عسير بموجب خطاب الدكتور يوسف الهاجري رقم 260 وتاريخ 25/ 1/ 1385هـ وفي عام 1405هـ وصلت لجنة من وزارة الصحة لمعاينة الأرض المزمع إقامة المستشفى عليها ولغرض إثبات ملكيتها شرعاً لصالح الوزارة، وقد أخرج صك شرعي تحت رقم 191 في 16/ 5/ 1405هـ صادر من محكمة بارق وسلم لها الصك في حينه."

ويضيف البارقي: "واستمرت مراجعتنا للوزارة وفي كل مرة نجد الوعود تلو الوعود ولم يتحقق منها شيء."
أما المواطن ناصر علي حافظ البارقي مدير بريد بارق فقال: إن مستشفى بارق يعمل على ملاكه فنيون وكادر صحي تحت اسم "مستشفى بارق للتشخيص والولادة"، إلا أنه لا يملك أي هوية على أرض الواقع.

ويضيف: "وقد ناشدنا مديري الشؤون الصحية بمنطقة عسير لحاجتنا الماسة لوجود المستشفى، فكم من دماء سالت حتى آخر قطرة دون أن تبلغ مستشفى قريب، وكم من مريض بالسكر توفي قبل أن يكمل الطريق للعلاج خارج قريته في منتصف الليالي المظلمة، وكم من امرأة جاءها المخاض فكانت بطون الأودية عيادة للولادة المتعسرة في العراء ليموت طفلها أو تموت هي أو كلاهما أو تصاب بنزيف دموي حاد."

ويؤكد مدير بريد بارق إلى أن ما يزيد الأمر سوءا "عدم وجود هلال أحمر" لإسعاف المصابين في الحوادث المرورية التي تحدث بالمدينة، وتتمتع "بارق" بموقع استراتيجي، إذ تعد الشريان الواصل بين مدينتي جدة غرباً وأبها جنوباً.

أما المشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم ببارق الأستاذ محمد أحمد زهير فيقول: "سعادة الإنسان الحياتية ومطالبه الضرورية تكمن في ثلاثة أمور، هي الأمن في الوطن والصحة في البدن والطعام، فإذا توافرت عاش ملكاً في هذه الحياة، كما في الحديث الشريف (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ) فإذا تقرر ذلك كان لزاماً على الإنسان أن يحافظ على هذه الصحة."

ويتابع: "حكومتنا الرشيدة لا تألو جهداً في هذا الصدد فقد أنشأت في هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب 11 مركزاً صحياً، إلا أن اتساع الرقعة الجغرافية والكثافة السكانية فاقت جميع التوقعات وتجاوزت جميع الإمكانات الموجودة."

ويستدرك قائلاً: "لذا كان من الضرورة الجازمة وجود مستشفى يحل هذه المعضلة ويوقف تلك المعاناة."
وكان المشرف العام على الإعلام الصحي والنشر بمنطقة عسير الأستاذ سعيد علي النقير قال في تصريح نشرته "جريدة البلاد" في 16/ 5/ 1422هـ: "إنه تم إدراج مشروع مستشفى بارق ضمن خطة التنمية السابعة لمنطقة عسير وضمن ميزانية العام 1422-1423هـ وبسعة 50 سريراً، والآن نحن في عام 1432هـ ولم يتحقق شيء من هذا المستشفى، إما أنه موجود على أرض من الخيال أو تخطفته الطير فهوت به في واد سحيق.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..