×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مبدعون .. موهوبون .. محبطون جداً

مبدعون .. موهوبون .. محبطون جداً
محمد عامر ـ النماص 
ابتكر الطالب تركي بن سعيد الشهري في الثالثة عشرة من عمره، ويدرس في الصف الثاني المتوسط، جهازا للوقاية من أخطار السيول وتحذير السكان عند مداهمة السيول. يقول الشهري: فكرة عمل الجهاز تبلورت لديه عندما كان يشاهد ضحايا السيول عبر وسائل الإعلام وأسباب عبور الناس للسيول في الأودية رغم معرفتهم بخطورتها، وعندما حصلت على الإجابة على السؤال وهو عدم علمهم بنسبة ارتفاع الماء في الأودية وسرعة جريان الماء وازدياد الخطورة ليلا لعدم القدرة على تحديد معالم الطريق، فكرت في حل المشكلة من خلال جهاز يحدد عمق الماء في الوادي، ويحدد مسار الطريق ويصدر تحذيرات عن الوصول إلى المستوى الخطر لعبور الوادي، وبين الشهري بأن العمل سهل التكاليف ويمكن استخدامه في أي مكان، خاصة الطرق التي تلتقي بالأودية لتحذير السكان عند مداهمة السيول، خاصة في أوقات الليل.
من جهته، أكد مدير التربية والتعليم في محافظة النماص ظافر بن حبيب بأن هناك تميزا وإبداعا لعدد من الطلاب المشاركين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» في تعليم النماص، والذي نفذ في بيت الطالب في النماص برعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، حيث تعتبر وزارة التربية والتعليم شريكا في هذا البرنامج، ولفت ابن حبيب بأن هناك عددا من الطلاب تميزوا على مستوى المملكة ومنهم الطالب تركي، حيث تم تكريمه العام الماضي ضمن 19 فائزا بجائزة الإبداع العلمي «موهبة» في دورتها الخامسة والتي رعاها أمير منطقة جازان بحضور وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، كما حصل على المركز الثاني في مجال الابتكار والذي أقيم ضمن اختتام حفل الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع». وأكد ابن حبيب بأن طلاب تعليم النماص شاركوا في عدد من المنافسات العالمية في كل من البرازيل وجنوب أفريقيا ومصر والبحرين وعمان والكويت.
في المقابل، طالب ولي أمر الطالب سعيد الشهري بالاهتمام للشباب المبدعين والموهوبين وتوفير الدعم المعنوي لهم حتى يستمروا في إبداعاتهم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..