×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الثلوثية .. المنتدى الترفيهي الوحيد للمعلمين

الثلوثية .. المنتدى الترفيهي الوحيد للمعلمين
عبدالرحمن ظافر - موقع تنومة 


الثلوثية .. الرحلة الأسبوعية التي اتخذها المعلمون سترة للنجاة من بؤس الواقع الذي خلقه التجاهل الوزاري لحقهم في النوادي الترفيهية والصالات الرياضية ، هكذا عبر أحد المعلمين ووصف سر استمرارية الثلوثية رغم ارتفاع معدلات المعيشة .
لقد فرض المعلم الثلوثية ليس في مجتمع المدارس وحسب بل في المجتمع العام ، وجعل منه يوماً استثنائياُ في منظومة أيام الأسبوع ، وأصبح الجميع يتأهب ويعد العدة لهذا اليوم ، بدء بأصحاب الماشية وتجار الاستراحات وانتهاء بربات البيوت الذين يسهرن الليل بطوله ليعددن ما لذ وطاب من أطباق الحلوى والمعجنات كمشاركة منهن لأزواجهن الثلوثيين .
image
image
هناك من يرى أن الثلوثية تمثل حالة محورية في مجتمع المعلمين تجعل من نهاية الأسبوع النهاية السعيدة الماحقة لوعثاء بدايته وتعبه، وهناك من يراها فُرجة مشروعة تتخطى سياج العمل الفولاذي طيلة أيام الأسبوع وتساعد على كسر نمطيته المملة ، وهناك من يراها مظهراً من مظاهر الترف الاجتماعي المشروع ، وآخرون يرونها وحمة سوداء تنضاف لمستعمر الوحمات والنمش الذي غطى جلد المجتمع منذ الطفرة الأولى حيث ماج المجتمع في سلسة مطردة من الهدر والتبذير والإسراف ، ومهما اختلفت الآراء حول الثلوثية فستظل علامة مميزة للمجتمع المدرسي أبت أن تندثر مع تراكم السنين وارتفاع معدلات التضخم في البلاد ، فما هي الثلوثية ، وكيف بدأت ، وماذا تمثل للمعلم ، وأين الوزارة عن ظاهرة اجتماعية يقدر عمرها بأكثر من ثلاثين عاماُ ، وغيرها من المحاور التي تم طرحها على مائدة الثلوثية في ثانوية أبي بكر الصديق ، وتحديداً يوم الثلاثاء الموافق 1 / 1 / 1432 هـ في استراحة الأستاذ سعد بطي في تهامة نستعرضها في هذا التقرير نرجو أن يجد فيها المتصفح الكريم المتعة والفائدة :
image
image
بداية نود أن نوضح المقصود بالثلوثية لمن لا يعرفها أو سمع عنها ، بأنها رحلة ترفيهية لطاقم المدرسة تتكرر كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع على مدى العام الدراسي لا تنقطع إلا في الإجازات سواء النصفية أو الصيفية ، وعادة ما يجتمع المعلمون في استراحة صغيرة ذات ملعب مسيج وإنارة جيدة تسمح بممارسة اللعب بكرة القدم ، وتفضل غالبية المدارس أن يكون في الاستراحة طباخ ماهر أو على الأقل عامل للنظافة يزيح عن كاهل الثلوثيين هم الطبخ أو النظافة ، ويتغير موقع الاستراحة بتغير المناخ ، فعند اعتدال المناخ تبقى الثلوثية في محيط المنطقة ، لكن حينما تميل الأجواء للبرودة تتجه الركبان لمنحدرات تهامة ، ويبدو أن نكهة الثلوثية تزداد طعومة عندما تصبح في أكناف الأراك وأشجار السدر في تهامة .
image
image
بداية الثلوثية :يقول الأستاذ عبدالرحمن فايز [ مدير المدرسة ] أن الثلوثية موجودة منذ أن التحق هو بالتدريس قبل نحو عقدين من الزمن ، ويزيد الأستاذ محمد عثمان بأنها قديمة جداً قدم التعليم نفسه . لكن رأي الأستاذ يحيى مردوم كان أكثر دقة حيث يقول : عممت وزارة التربية والتعليم قبل حوالي 12 عاماً " حسب علمي " تعميماً يقضي باجتماع المعلمين خارج الدوام الرسمي ؛ وذلك لتدارس أوضاع المدرسة والتناقش حيالها ، وفي اعتقادي أنها كانت الجذوة الرئيسية للثلوثية بشكلها الحالي ، ويضيف الأستاذ يحيى : اختار المعلمون آنذاك يوم الثلاثاء لذلك الاجتماع ، وأتذكر أن أول اجتماع حضرته حينها بدأ بعد الدوام مباشرة ، ثم أصبحنا نجتمع بعد صلاة العصر ، وما لبثنا حتى بدأناها بعد المغرب ، ثم أخذ منحى آخر ، حيث بدأت تنعقد الاجتماعات بعد صلاة العشاء كل يوم ثلاثاء ، ثم ألغي الطابع الرسمي وتمسك المعلمون بفكرة الالتقاء الثلوثي الذي لازال مستمر إلي اليوم ، أما الأستاذ تركي بن عقيل فأكد أنه حضر مع والده الأستاذ سعيد بن عقيل يرحمه الله ثلوثية عام 1410 هـ أي قبل 22 عاماً ، لكن الأستاذ فايز حصان يذهب إلي أعمق من هذا التاريخ ؛ حيث يقول : بما أن والدي كان أحد منسوبي التربية والتعليم فأتذكر أنه كان يخرج كل يوم ثلاثاء برفقة طاقم المدرسة " وهي مدرسة منعاء " للتنزه من بعد الدوام مباشرة وحتى بعد صلاة العشاء ، وكان ذلك من عام 1398 هـ ، أي قبل ثلاثة عقود ، وأياً كانت بداية الثلوثية فإنها غدت جزءً من نشاطات المدرسين على كافة مراحل مدارسهم وفي كافة مناطق المملكة ، يحرصون عليها كما يحرصون على دفتر تحضير الدروس وأقلام السبورة ، فلم يا ترى هذا التعلق بطلعة الثلاثاء !

image
image
سر التعلق بالثلوثية :
يرى الأستاذ يحيى مردوم أن أهمية الثلوثية بالنسبة له كونها تأتي بعد أسبوع مثقل بضجيج الطلاب وكآبة الروتين فتمحو رواسب العمل وملله ، ويرى الأستاذ ظافر سالم أهميتها في رفع حاجز الرسميات والتنفيس من عناء العمل . أما الأستاذ حسين شار فقد أشار إلي دور الثلوثية في تجديد النشاط والتقريب بين القلوب والأفكار والترويح عن النفس والخروج من دائرة الضغوط ، أما الأستاذ فايز زعزوع فيقول : الثلوثية فكرة جميلة لأنها تجمع الزملاء من دون رسميات وواجبات العمل ، مما يقرب بين النفوس لا سيما أن هذا الاجتماع يتم بعيداً عن ضغوطات الحصص وإزعاج الطلاب وارتباطات المنزل ، ويراها الأستاذ سعد بطي عنوان للأخوة الصادقة والترابط بين زملاء العمل ، أما الأستاذ محمد فايز فيقول : الثلوثية ترويح للنفس وابتعاد عن أجواء العمل وضغوطه ، والالتقاء بزملاء العمل لتبادل أطراف الحديث معهم خاصة أن العمل لا يترك فرصة للحديث في غير إطار العمل ، كما أشار إلي أن الثلوثيات عموماً فرصة لاسترداد الأنفاس لا سيما أن معظمها ينعقد في نهاية الأسبوع ، ويتفق الأستاذ محمد عثمان ( المرشد الطلابي ) مع الأستاذ فايز حصان بأن الثلوثية متنفس جميل لمنسوبي التربية والتعليم لا سيما إن صادفت نهاية الأسبوع .. أي بعد الإجهاد والعناء يحق للمعلمين الالتقاء على مائدة المحبة والإخاء لتعميق الألفة بينهم خاصة إن كان اللقاء يحمل الطابع العفوي الذي يهدف للترويح عن النفس بممارسة الأنشطة الرياضية كرة القدم ، حيث يتجدد النشاط والأمل معاً استعدادا للأسبوع القادم ، ويختتم الأستاذ سعد حنش هذا المحور بقول : الثلوثية ممتازة .. ومهمة لأنها تجمع أعضاء المدرسة في غير جو العمل ، وفيها يتداولون أمور المدرسة والأمور الحياتية الأخرى .

image
image
ماذا لو تبنت الوزارة الثلوثية وأصبحت نشاطاً رسمياً ؟
الأستاذ فايز زعزوع يقول : إن تبنتها الوزارة فستكون مملة جداً لأن المدراء سيعودون إلي سجيتهم في العمل كالتقيد بالمثالية و [الإتكيت ] الرسمي ونحوه . وهو ذاته رأي مدير المدرسة الأستاذ عبدالرحمن فايز الذي يؤيد بقاءها على طبيعتها أفضل من التدخل الرسمي ، أما الأستاذ محمد عثمان فكان رده تهكمياً إلي حد ما حيث يقول : الأحرى بالوزارة معالجة منسوبيها لا أن تتدخل في النشاطات التلقائية للمعلمين لأنها لا تحسن سوى التحطيم ، وعليها ( أي الوزارة ) أن تسعى لخدمة المعلم وأفضل خدمة تقدمها هي أن تبعد يدها عن الثلوثية فليس بوسعنا استقبال التعاميم وتوقيعها في تهامة . ولم يبتعد الأستاذ ظافر سالم برأيه عن رأي الزملاء حيث يرى أن فكرة تبني الوزارة للثلوثية يعيدها للروتين ويقتل فيها العفوية ، أيده في ذلك رأي الأستاذ فايز ضيف الله الذي وضح فيه أن إدارة التربية والتعليم في منطقة نجران تبنت ما يشبه فكرة الثلوثية في إحدى السنوات الدراسية لكنها باءت بالفشل مما يعزز من رأي الزملاء في أفضلية بقائها بعيداً عن بيروقراطية الوزارة ، أما الأستاذ يحيى مردوم فينفي أن تفكر الوزارة في تبنيها لأنها فكرة اجتهد المعلمون على استمرارها ، وبعض المدارس لا تخرج أصلاً لا يوم الثلاثاء ولا غيره ، وبعضها تخرج في يوم غير يوم الثلاثاء ، لذا تدخل الوزارة أمر مستحيل ، أما الأستاذ سعد حنش فإنه لا يحبذ تدخل الوزارة في الثلوثية ، كما أيد الأستاذ فايز حصان عدم تدخل الوزارة لأن - على حد تعبيره - الثلوثية ستتحول إلي الطابع الرسمي مما يؤدي إلي عزوف الكثير من المعلمين عنها ، فالمعلم لم يتمسك بها إلا لأنها في أجواء غير رسمية .

image

image

image

image

image


آمال وتطلعات :
أبدا الأستاذ فايز ضيف الله أمله في تطوير الثلوثية حتى لا تفقد ألقها مع تقادم السنين ، وأردف الأستاذ ظافر سالم قائلاً : أرجو أن يكون للثلوثية إدارة تضطلع بمهام تنظيمها وتجديد مناشطها .
في الختام .. لازلنا نشعر أن هناك الكثير من التفاصيل لم يسعفنا عامل الزمن للإحاطة بها حيث بدأ الثلوثيون في توضيب لوازمهم بعد أن قضوا وقتاً متخماً بالمتعة والفائدة ومثقلاً بطيبات ما أحله الله ، والأهم من ذلك كله ما لمسناه من زخم الحفاوة والترحيب ومشاعر الألفة والمحبة التي ضوع شذاها في فضاء المكان ، فكل الشكر وسابغ التقدير لمنسوبي المدرسة على تعاونهم ورحابة قلوبهم للتعاطي مع تساؤلاتنا هذه الليلة .
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي شاهر 07-01-1432 12:45 مساءً
    تحقيق مشوق يا عبدالرحمن وهذا ما نحسدعليه المعلمين فوقتهم وراحتهم في متناول يديهم
  • #2
    المغترب 08-01-1432 04:20 صباحاً
    عزتي لك ايها المعلم حتى ابسط حقوقك حرمت منها
  • #3
    محب الخير 09-01-1432 03:10 مساءً
    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ )) .( رواه البخاري )اخواني المعلمين بكل بساطه لقد لقيتم من الفرص ما لم يلقاه غيركم من موظفين الدوله إجازات علاوات تحسين مستويات نقل ..... الخ ولأن عندكم من الفراغ الشيء الكثير اصبحتوا تطلبون الشياء غير منطقية تدل على انكم بصدق الموظف المدلل في الدوله تطلبون من الوزارة ان تنظم لكم رحلة كل اسبوع ،الاجدر بكم ان تحمدوا الله على النعمة وتهتموا بتعليم الابناء بامانه واخلاص اماالاستراحات يمديكم عليها في الاجازات وفي الوقت الحاضر اجعلو كل تركيزكم في ايصال الرسالة التعليمية وتربية النحل ومتابعة المحلات والعماله وعندكم ما يقارب 4 شهور بامكانكم ان تعوضون فيها الرحلات . [COLOR=#FF000F]نصيحة لصحتكم : الافرط في اكل اللحم والحلويات يسبب الاصابة بالسكري والكلسترول وهذا سبب فيما بعد للضغط وتصلب الشريين ، فالله الله بالاهتمام بصحتكم معلمينا الافاضل .[/COLOR]
  • #4
    المتابع 10-01-1432 03:45 مساءً
    شكرا على هذا التقرير والصور جميله ولنا لقاء
  • #5
    مقهور 13-01-1432 02:46 مساءً
    كل إلي تشوفونهم في الصور .... مدرسين ثانوية أبي بكر الصديق أنا طالب متخرج من عندهم ....
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..