×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مراحل صناعة الأبواب الخشبية تتطلب حرفية النجار ودقته

مراحل صناعة الأبواب الخشبية تتطلب حرفية النجار ودقته
تنومة - سعيد معيض  تمتاز البيوت القديمة في المنطقة الجنوبية على وجه الخصوص بزخرفة البيت من الداخل ومن الخارج، ومن أهم مظاهر زخرفة البيت والعناية به ما يلحظه المشاهد من العناية الفائقة بزخرفة باب البيت الرئيسي، حيث يمثل المدخل الوحيد إلى البيت كما تظهر العناية بزخرفة باب الحوش الكبير المسمى بالمصراع وذلك لأنها تمثل واجهة البيت.

حول صناعة هذه الأبواب وزخرفتها ونوع الأشجار المأخوذة منها، التقينا الوالد عبدالله عبدالرحمن معيض، وسألناه في البداية عن نوع الأشجار التي تصنع منها فقال: هناك نوعان من الأشجار لصناعة هذه الأبواب الخشبية في البيوت القديمة وهما شجر الطلح أو الشوك وشجر العرعر، ويعد الطلح أفضل وأقوى من شجر العرعر في صناعة الأبواب ولهذا فإن شجر الطلح أو الشوك تصنع منه أبواب البيوت القديمة الخارجية لأنها كبيرة وقوية، أما أشجار العرعر فتستخدم عادة في صناعة الأبواب الداخلية.

أما بالنسبة لمراحل عمل هذه الأبواب ففي البداية يتم قطع هذه الأشجار وتترك فترة من الزمن حتى تيبس ثم تؤخذ وبواسطة بعض الأدوات المعدنية القديمة تتم صناعته ومن هذه الأدوات المنشار والفأس والقدوم والمخصلة وغيرها.

وبعد أن تنتهي تطلى بالزيت المستخرج من القطران، ويستخدم النجارون في صنع الأبواب مسماراً خاصا بذلك؛ بهدف وضع النقشات المناسبة على الباب، وقد كانت أعداد هؤلاء النجارين قليلة جداً في تنومة وكانوا يتقاضون أجرا زهيدا يعادل عشرة ريالات عربي في ذلك الوقت، أما بالنسبة لمدة العمل في الباب فتختلف حسب حجم الباب وحسب نشاط النجار، وفي العادة يستغرق النجار في الباب الواحد من أسبوع حتى شهر، ولا تقتصر صناعة الأبواب على النقوش والزخرفة، ولكن يتطلب ذلك بعض العناصر الأساسية ومنها صناعة العتبة والعنك، من أجل قفل الباب من الداخل، ومن الخارج يزود في العادة بحلقة من سبيكة حديدية أو نحاسية تستخدم لقفل الأبواب من الخارج، كما تستخدم كجرس منبه يستخدمه الطارق من أجل أن يفتح له الباب.

وفي الختام لابد من الإشارة إلى أن هذه الصناعة قد اندثرت حاليا ولم يعد احد يمارسها بعد أن حلت المباني الحديثة مكان القديمة، وبعد أن انتشرت المناجر التي تستخدم الآلات الحديثة والأخشاب المستوردة من الخارج؛ ليساهم كل ذلك في القضاء على هذه الحرفة الجميلة.
image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي آل مهراس 20-08-1431 11:22 صباحاً
    سلمت اخي سعيد على هذا الموضوع والذي يجب ان لا نغفل مثل هؤلاء حيث كان لهم دور كبير هم وامثالهم من اصحاب المهن الاخرى ولقد اعجبتني صورة الباب التي تحكي مدى دقة الرسم والنحت الجميل رغم ان هذا النجار لم يذهب الى مدارس او معاهد ليتعلم فيها هذا الفن الجميل ويا حسرتي على الجيل القديم رحم الله الميتين منهم وحفظ الله الاحياء
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..