×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المشمش .. أينع وحان قطافه

المشمش .. أينع وحان قطافه
 ( موقع تنومة عبدالرحمن ظافر )
المشمش Apricot‏

تنومة تستعد هذه الأيام لاستقبال موسم جني المشمش ، إحدى أهم الفواكه الصيفية التي تشتهر بها المنطقة الجنوبية عموماً وتنومة بوجه خاص ، ورغم هطول كميات كبيرة من البرد خلال الأسابيع الماضية إلا أن بعض المزارع كانت في منأى عنه ، وتعد شجرة المشمش أكثر الأشجار انتشاراً في تنومة ، وتكاد لا تخلو داراً في تنومة لا تلتحف بأفنان المشمش ، حتى أن بعضها يمكن قطف ثمارها من خلال النوافذ والأسطح لشدة التصاقها بالمنازل ، لذا تعتبر شجرة المشمش الصديقة الأكثر حميمية للدار التنومية و ثمارها أكثر الثمار حضوراً على موائد تلك الدور هذه الأيام .

image

وأفضل طريقة لجني ثمار المشمش باستخدام البُسط أو المفارش تحت الشجرة وهز أغصانها برفق فيتساقط الينع على البُسط ثم يجمع في أوعية بلاستيكية أو صناديق كرتونية أو خشبية ، وينصح عدم جمعها في آنية أو براميل حديدة صدئة لاحتمال اختلاط الصدأ بنسيج ثمر المشمش .

image

ويعتبر موسوم جني المشمش من أسرع المواسم ، إذ لا تبقى الثمرة على الشجرة فترات طويلة ، فأتت مقولة ( بالمشمش ) أو ( في المشمش ) بين العامة كناية عن استحالة تحقق أمراً ما أو صعوبة حدوثة ، تماماً كصعوبة تلمس فترة موسم قطف المشمش ؛ الذي يتراوح بين 5 10 أيام ، وهي فترة قصيرة مقارنة بغيرها من الفواكه ، وتجدر الإشارة إلى أن المشمش لا يبقى طازجاً بعد قطفه ، ويتعرض بسرعة كبيرة للتلف ، لذا تكون فترة عرضه بالأسواق فترة قصيرة ، ومن هذا المنطلق أتت فكرة تجفيف المشمش ، وانتزاع الرطوبة منه ، كما في ( قمر الدين ) .
وبهذه المناسبة يسرنا أن نورد لكم هذا التقرير المفصل عن المشمش وينعه :
الاسم العلمي للمشمش :Prunus armeniaca من العائلة الوردية Rosaceae
المشمش في اللغة : المِشْمِش والمَشْمَش شجر يطول حتى يقارب الجوز سبط العود والورق ومخ ثمره إما مر ويعرف بالكلابي أو حلو ويعرف باللوزي الواحدة مشمشة وبعضهم يسمي الأجاص مشمشا ( 1 )
المشمش في الشعر :لم تغب ثمرة المشمش في الشعر العربي ، لشدة تعلق العرب بها وتلذذهم بطعمها ، فقد تغنى بها الكثير من الشعراء أبرزهم الخليفة بن المعتز الذي وصف المشمش في هذين البيتين :
ومشمش بان منه أعجب العجب
يدعو النفوس إلى اللذات والطرب
كأنه في غصون الدوح حين بدا
بنادق خرجت من خالص الذهب

image


المشمش في التاريخ :
الموطن الأصلي لبداية تعرف الإنسان على ثمرة المشمش كثمرة يمكن تناولها وأكلها كان في جبال الصين منذ حوالي أربعة آلاف سنة ق . م .
ثم عرفه اليونان بعد ذلك بألف عام ثم انتشر في قارة أوروبا بشكل كامل عن طريق أرمينيا ، لذا كانت تسميته العلمية مشتقة من أرمينيا ( armeniaca ) . ( 2 ) .


قالوا عن المشمش :
1-ابن سينا
المشمش يسكن العطش، وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكى، لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير، ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة .
2- ابن البيطار ( شيخ النباتيين )هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا أنه أفضل من الخوخ، وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا، يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم وينبغي أن يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع اليه الجشاء الحامض. وأما اصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به.
بيئة المشمش :
ينمو المشمش بشكل أفضل في البيئات المعتدلة صيفاً الباردة شتاءا ، وتتحمل الجفاف السطحي للتربة بشكل لافت ، لا يضيرها تأخر الماء طالما أن جذورها تصل لأماكن رطبة تحت التربة ، وتفضل أشجار المشمش التربة الخصبة القريبة من النوع الطيني الذي يسمح للهواء بالنفاذ خلاله .
الوصف العام لشجرة للمشمش :

image


شجرة ثمرية متوسطة الحجم يصل طولها 8 أمتار ذات أوراق قلبية الشكل ونهايات مدببة ، يصل طول الواحدة منها حوالي العشرة سنتيمترات و عرضها نحو الأربعة سنتيمتر ، تسقط حينما يحل الخريف ، وتزهر قبل تبرعم الأوراق ، وفور سقوط أوراق أزهارها تعاود الأوراق في النمو ، وفي بدايات الصيف يبدأ ينعها في النضوج ، ألوان أزهارها بيضاء تميل للون الوردي ثنائية الجنس ، تعطي ثمر المشمش .


image

وثمرة المشمش صفراء اللون تجنح قليلاً للون البرتقالي عليها مسحة حفيفة من الحمرة ، لا تحتوى أكثر من بذرة واحدة ، ويبلغ متوسط ما تنتجه الشجرة الواحدة حوالي 200 كيلو جرام ، ويبدأ جنيها بعد السنة الثالثة من زراعتها ، هذا إذا أحسن المزارع التعامل معها ووفر لها بيئتها المثالية .
أهمية المشمش الغذائية :

image

يحتوي المشمش على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل :
1- الفيتامينات : B1 , B2 , C , A .
2- العناصر المعدنية : Na , Ca , K , P , Fe , Mn , Mg , S .
3- المواد الكربوهيدراتية : السكروز بنسبة 20% تقريباً .
4- الأحماض العضوية : حمض التفاح ، حمض الليمون .
أهمية المشمش الصناعية :

image


1- تم مؤخراً في بعض البلدان التي يكثر فيها إنتاج المشمش استثمار بذور ثمره واستخلاص زيتها الذي يشبه زيت اللوز في استخدامه وتركيبه يعرف تجارياً بزيت المشمش .
2- يستخرج من لحاء جذوع المشمش وأغصانها صمغاً يشبه الصمغ العربي يمتاز عن الأخير في زيادة نسبة لزوجته .
3- إنتاج قمر الدين ، وهو تجفيف ثمار المشمش ثم عجنه وتحويله إلي شرائح لينة تغلف بإحكام ثم تباع في المتاجر ، ويستخدم كعصير بعد نقعه في الماء .
4- صناعة المُرَبَيات أو ما يعرف بمعجون المشمش الذي يستخدم في صناعة الحلويات .
أهمية المشمش الطبية :
1- تقوية البصر لارتباط ذلك بمادة الكاروتينويد الذي يحوي فيتامين ( A ) الذي يساعد في تقوية شبكية العين .
2- بناء الدم بشكل فعال لاحتوائه على فيتامين ( B ) لذا ينصح به لمرضى فقر الدم .
3- يقلل من مستويات الكولسترول في الدم .
4- تقليل التوتر وأعراض الشيخوخة لارتباط ذلك بوفرة فيتاميني ( A ) و ( B ) .
5- قمر الدين ( المشمش المجفف ) يفيد في علاج الاضطرابات المعوية .
الخاتمة :
المشمش لا يجد العناية الكافية من وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية رغم أهميته الاقتصادية والغذائية ، خاصة أن نبات المشمش لا يحتاج كميات عالية من الماء ، فهو يتكيف بسهولة مع ندرة الماء .
كما أن المستثمرين الزراعيين غفلوا عن العائدات المجزية لاستزراع المشمش بشكل تجاري ، لا سيما أن أنواع المشمش في جنوب المملكة يصنف كأفضل أنواع المشمش في العالم ، وألذها لوفرة المواد السكرية فيها مقارنة بأنواع المشمش المنتج في أوروبا والمغرب ،

إعداد :
الأستاذ : عبدالرحمن بن ظافر الشهري

[HR]


( 1 ) : لسان العرب
( 2 ) : إلي من يقرأ عن النبات ، حسين الراشد ، الطبعة الأولى، ص ( 89 90 )
[IMG]]
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    رياضي 17-05-1431 07:14 صباحاً
    اسعد الله انه يهديكم يا اهل الديرة وتشحنون لي كرتون ملان

    يا لبيه ياالديرة

    مشكووووور يا اخي
  • #2
    المغترب 17-05-1431 09:05 صباحاً

    من احب الفواكة الى قلبي لاربتاطها بجزء من الذكريات

    اشكرك اخ عبدالرحمن على هذا التقرير الجميل
  • #3
    الزخرف 17-05-1431 07:38 مساءً



    (( شكرآ على الموضوع وعلى الصور الجميله))



    أه أه أه ياالمشــــــــــــــــشمش الله يسامحك قلبي على المشمش



    لو تكمل جميلك وترسلنا نكــون شكرين لك ههههههههههههههههههههههه
  • #4
    الزخرف 17-05-1431 07:39 مساءً



    (( شكرآ على الموضوع وعلى الصور الجميله))



    أه أه أه ياالمشــــــــــــــــشمش الله يسامحك قلبي على المشمش



    لو تكمل جميلك وترسلنا نكــون شكرين لك ههههههههههههههههههههههه
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..