×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الليلة :القمر يحجب الثريا في منظر بديع

الليلة :القمر يحجب الثريا في منظر بديع
 يمكن مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة
القمر يحجب الثريا مساء الأحد المقبل في منظر بديع
( عسير سعيد معيض ):
بمشيئة الله تعالى تشهد سماء المملكة مساء يوم الأحد 7 ربيع الأول 22 فبراير وعقب غروب الشمس اقتران القمر بمجموعه النجوم التعرف تعرف باسم الثريا .وبين رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان الراصد بالعين المجردة سيلاحظ وقوع نجوم الثريا شمال القمر الذي يكون مضاء بنسبة 58 في المائة في مشهد يمكن رصده بالعين ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية ( الدربيل ) وكلما كان الرصد بعيدا عن أضواء المدينة كان أفضل . وسوف يكون النصف المظلم من القمر هو المقابل لنجوم الثريا ما سيتيح الفرصة للراصدين من مشاهدة النجوم البراقة تختفي الواحد تلو الأخر في مشهد بديع. وسوف يبدأ القمر في حجب نجوم الثريا اعتبارا من الساعة العاشرة وخمس دقائق مساء حيث سيكون النجم (اليترا) أول النجوم المحتجبة كما سيشاهد في سماء مدينة جدة يلي ذلك احتجاب النجوم على التوالي ( ميروب السايون أطلس ) على أن ينتهي مرور القمر أمام الثريا الساعة 12:41 مابعد منتصف الليل.وأوضح ابوزاهرة أن الثريا هي عنقود ضخم يحوي حوالي 500 نجم يافع في كوكبة برج الثور ويعرف هذا العنقود أيضا باسم الشقيقات السبع وتعود هذه التسمية إلى المع سبعة نجوم في هذه الكوكبة ومنظر الثريا عبر المنظار رائع إذ يبدو وكأنه سرب من النحل . ويعتقد بان عمر الثريا صغير جدا فهو لا يتجاوز 100 مليون سنة وهي تقع على مسافة 380 سنه ضوئية فقط من الأرض. وعند التقاط صور فلكية لهذا العنقود سوف يظهر اثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم .وقد اشتهرت منذ القدم بمنظرها وبهائها وقد ذكرها العرب في أشعارهم كثيرا و يمكن بسهولة تمييز المع ستة نجوم. وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوي البصر وقليل هم الذين يستطيعون أن يميزوا تسع أو عشرة بشرط أن يكونوا بعيدين عن أضواء المدن . ومن خلال المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية خمسين أو ستين نجما أما عدد النجوم التي يمكن أن ترى عبر التلسكوبات الفلكية فيصل إلى المئات ومن خلال تلسكوب كبير يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..