×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سياحة شتوية في عسير .. برد وضباب وشمس ودفء ومنتجات زراعية وتقليدية

سياحة شتوية في عسير .. برد وضباب وشمس ودفء ومنتجات زراعية وتقليدية
  (موقع تنومة)
تهيأت منطقة عسير لاستقبال آلاف المتنزهين في سياحة شتوية خلال إجازة نهاية الفصل الدراسي الاول لهذا العام بعد أن حطت درجات البرودة رحالها على مدن المرتفعات في أبها والمدن والقرى المجاورة لها مع ما تمتاز به منطقة عسير من أجواء طبيعية آخاذة حيث يتداخل البرد والضباب والمطر في مدن المرتفعات مثل ابها وخميس مشيط وأحد رفيدة والمدن الأخرى فيما تتمتع ضواحي عسير بالشمس المشرقة والاجواء الدافئة في سهول تهامة .
واكتمال الاستعدادات لزائري عسير يحرص عليه المسؤولون بالمنطقة بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير المنطقة ورئيس مجلس التنمية السياحية ليتمكن السائح من قضاء أوقات أسرية سعيدة ويعزز ذلك نمو السياحة بالمنطقة .
وقد تزايد إقبال السياح للمنطقة مع توالي مشروعات الطرق وتطويرها ومنها الانتهاء مؤخرا من عقبة ضلع ضمن مشروعات التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بما يعزز سرعة انتقال المواطنين من مكان الى اخر بأمن وأمان وجذب السائح من أرجاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بسهولة الوصول للمنطقة والتنقل بين ضواحي المنطقة والتمتع بتنوع الطقس والطبيعة الجذابة فيها .
ويشهد شتاء المنطقة حضورا للمنتوجات الزراعية والصناعية التقليدية الخفيفة وحرص من زائري المنطقة والسائح على اقتنائها إذ تشهد الأسواق الشعبية إقبالا أكثر من ذي قبل ، فقد انتشرت المراكز السكنية الجديدة والفنادق والاستراحات بشكل ملحوظ وهذا يبرز السياحة كرافد اقتصادي مهم إذ أصبحت تسير في اتجاه السياحة المستديمة.
وأعطى التنوع المناخي والبيئي لمحافظة رجال المع في تهامة عسير ميزة فريدة جعلها محط أنظار الزوار اذ جمع موقعها الذي يمتد مابين سواحل البحر الاحمر غربا وحتى قمم جبال السروات شرقا بين جمال البحر وشواطئه وهيبة الجبال وروعة سفوحها ومطلاتها بمناظر الخلابة.
كما ان المواقع السياحية في المحافظة كثيرة ومن اهمها الغابات التي تتواجد في اعالي الجبال والمنحدرات والاودية الخصبة والمدرجات الخضراء التي يشعر الزائر لها انه يعيش اجواء ريفية تمنحه السعادة والانتعاش ويعد متحف المع في بلدة(رجال)من اشهر المتاحف في المنطقة ويحظى والبلدة القديمة بوصول الاف الزوار سواء في الصيف او الشتاء للاسمتاع بمشاهدة الطرز المعمارية القديمة والمميزة والتي لازالت شاهدة على حضارة انسان تلك الارض في حين يرصد المتحف من خلال ما يحتوي عليه من ادوات الحياة الاجتماعية والثقافية والزراعية والتجارية والصناعية والحلي والازياء وغير ذلك.

و ساهم الموقع المتميز لمحافظة محايل عسير في وسط تهامة في إكسابها شهرة واسعة كأحد ابرز مواقع السياحة الشتوية التي يقصدها الالاف من اهالي المنطقة طوال فصل الشتاء اضافة الى ما حباها الله من جمال طبيعي ومناظر ساحرة .
وتقع محافظة محايل عسير في الجزء الغربي من منطقة عسير وتبعد عن مدينة ابها نحو ثمانين كيلا فيما تبعد عن ساحل البحر الاحمر قرابة سبعين كيلا وتقدر مساحة المحافظة بـ / 5800 / كيلو متر..
ويعد مناخ المحافظة حار صيفا ومعتدل شتاء حيث تصل درجة الحرارة العظمي الى 45 درجة مئوية اما الصغرى فتصل الى 20 درجة مئوية ويبلغ معدل الامطار السنوي في المحافظة / 30 / ملم فيما يصل معدل الرطوبة الى / 18 % / .
وتمتاز محايل بأرض سهلية منخفضة تحيط بها الجبال البركانية والاودية دائمة الجريان بالمياة ذات الغطاء النباتي الطبيعي الذي يعد من أغنى مناطق تهامة كثافة بالاشجار ومرتفعاتها التي تكتسي بالخضرة والجمال وتنتشر بها المسطحات الخضراء والاشجار المعمرة والدائمة الخضرة هو ما اكسبها شهرتها الواسعة وجعلها احد اهم مشاتي منطقة عسير اضافة الى حصونها الاثرية الكثيرة واسواقها الشعبية المنتشرة في كل ارجائها والتي تقام في اغلب ايام الاسبوع .
واخذت محافة المجاردة شهرتها كأحد مواقع الاستقطاب الشتوي في منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها بمسافة مائة وثمانين كيلا وقد حباها الله روعة في جمال الطبيعة والهواء العليل والجو المعتدل خصوصا في فصل الشتاء والتي يرتادها الكثير من الزوار بحثا عن الدفء فتجعل من يزورها مرة يكرر زيارتها كل عام اضافة الى مكانتها التاريخية كونها تقع على طريق التجارة القديمة ويتبع للمحافظة سته مراكز هي بارق وثلوث المنظر ومركز عبس وثربان واحد ثربان وجمعة ربيعة وتظم المجاردة قبائل بني شهر وبني عمر وبارق وربيعة .
وتتنوع تضاريس المحافظة فتجد بها الجبال الشاهقة والمتوسطة مثل جبل بركوك وجبل تهوي وجبلي اثرب وثربان وجبل القوس وجبل ريمان وكذلك الاودية المنحدرة مثل وادي عبس وختبة ووادي الضمو والغيل وخاط وشري والعرضي ووادي نعص الى جانب الاراضي المنبسطة في جهات اخرى من المحافظة .
ويتصف مناخ المجاردة بالحار صيفا والمعتدل الدافيء شتاء وتهطل الامطار على مدار الفصول الاربعة نسبيا ويعتدل المناخ في المرتفعات صيفا بينما يميل الى الدفء في المنخفظات وفي الجانب التجاري تشتهر المجاردة بعدد من الاسواق الشعبية منها سوق الاثنين وهو السوق الرئيسي لتهامة بني شهر يتوسط المحافظة ويعد مركزا تجاريا وملتقا ثقافيا وسوق خبتة ويقام يوم السبت وسوق عبس يوم الاحد ويوم الثلاثاء يقام سوق ثلوث المنظر ويوم الاربعاء سوق بارق ويوم الخميس سوق خاط .
ويعمل بعض اهالي المجاردة على رعي الماشية وتربيتها ومن ثم تسويقها في الاسواق المحلية بالمنطقة اما الزراعة فتشتهر بالمنتجات الزراعية المحلية مثل الحبوب بأنواعها والموز والليمون والعنبروت والاشجار العطرية في اعالي الجبال مثل الريحان والبرك والشيح والنعناع اضافة الى اشجار البن في قمة جبلي ريمان وبركوك ووادي الغيل.
وللسياحة الشتوية في المجاردة مستقبل واعد لجوها المعتدل وخاصة في فصل الشتاء مع توفر المنتزهات والحدائق والمطلات الى جانب بعض المعالم الحضارية.
ولا تقتصر السياحة الشتوية على المحافظات الواقعة بين السهل والجبل فهناك مركز القحمة والذي يعد من أقدم المواقع التاريخية في منطقة عسير بحكم موقعه الجغرافي حيث يحتل موقعاً استراتيجياً متميزاً على شاطيء البحر الأحمر.
والقحمة التي كانت الميناء الأول في المنطقة الجنوبية تعد لوحة جمالية رائعة اوجدها الخالق المبدع سبحانه وتعالى ببحرها الأزرق ورمالها البيضاء وشواطئها الجذابة المحفوفة بنباتات الشورى واشجار النخيل والدوم وكذلك جزرها الجميلة التي تفتح ذراعيها لكل القادمين والزائرين للاستجمام والسياحة.
ويقع مركز القحمة التابع لمنطقة عسير على ساحل البحر الاحمر في الجزء الجنوبي الغربي منها ويبعد عن مدينة ابها / 160 / كيلا ويضم نحو تسعين قرية يقطنها اكثر من / 18000 / نسمه فيماتبلع مساحة مركز القحمة / 2520 / كيلو متر مربع ويحدها من الشمال مركز ذهبان ومن الجنوب مركز الحريضة ومن الشرق مركز بحر ابو سكينه ومن الغرب البحر الاحمر .
و حظيت القحمة بقفزات تنموية وحضارية حتى اضحت مدينة متكاملة المرافق والخدمات وقد تغير حالها كثيرا بعدما اقيم فيها مشروع برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز للإسكان الوطني.
وتمتاز القحمة بشاطئها الهادئ وآثارها الأصيلة وتراثها الجم وتعتبر مشتا دافئا على سواحل تهامة عسير ولها طابعها الخاص والفريد الذي يجعلها في مصاف المدن السياحية الساحلية في تهامة.
واصبحت القحمة مقصدا للزوار والسائحين خاصة في اجازة نهاية الاسبوع و متنزها بحريا يضم المباني القديمة والميناء القديم اضافة الى معالم النهضة العمرانية الحديثة والبنية التحتية ومقومات السياحة الشتوية والمتنفس الدافئ وشاهدا من شواهد السياحة الرائدة في المملكة.
وتشتمل القحمة على جزر بحرية متميزة بطبيعتها الخلابة أمثال دمبل و سمر و السحل و ام القشع و ابو العقام كما تضم سهولا ساحلية محاذية لساحل البحر الاحمر تشمل سهول رعوية وزراعية تشتهر بزراعة الذرة والبقوليات المتنوعة كما تتميز طبوغرافية مركز القحمة بوجود العديد من المرتفعات البركانية مثل دمبل و الوسم و الخرماء وطف و القنا ورقعاء والعديد من الاودية الواسعة ومنها حمضه و العشير ويتمه و ضنكان ونجل .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوعبدالوهاب 23-02-1431 06:19 صباحاً
    ما شاء الله بارك الله فيكم نشكركم على هذه المعلومات التي اثريتمونا بها عن محافظات ومراكز تهامة عسير الحقيقة جوها هذه الايام يستقطب اهل السراة هروبا من البرد الذي عاد هذه الايام شكرا مره اخرى لموقع تنومة ...
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..