×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حكايات سوق الحنش تخترق حاضره

حكايات سوق الحنش تخترق حاضره
 (توفيق الأسمري - بللسمر)
تعود الحكايات والأساطير لتخترق تاريخ سوق بللسمر الحديث الذي يقام كل يوم اثنين في حاضرة بللسمر في عسير.
ويتداول الأهالي قصصا تؤكد أن السوق كان يحمل مسمى «سوق الحنش» وتعود هذه التسمية إلى روايات تقول إن «حنشا» أو ثعبانا كان يقيم تحت إحدى حجارة السوق، ومع توافد الناس على السوق يخرج الثعبان من بيته ويشارك الناس تحركاتهم في المكان دون أن يؤذيه أحد، ومع الوقت تعود زوار السوق من أهل بللسمر على وجوده وأصبحوا يأنسون به.
وفي يوم من الأيام، جاء زائر غريب إلى المنطقة ودخل السوق وعندما شاهد الثعبان فزع منه وقتله، علم الأهالي بذلك فما كان منهم إلا أن أوسعوا الزائر (قاتل الحنش) ضربا، معتقدين أنه أقدم على فعل شنيع بقتله الثعبان، خصوصا أن الثعبان لم يضر أحدا على مدى سنوات، ويعتبرونه في أمان الله ثم في أمان أهل السوق وأي تعد عليه هو تعد عليهم، خلافا للهيبة التي يحققها «الحنش» للسوق الذي يحمل اسمه.
وفي سوق الحنش، كانت التقاليد تقضي بأن أهل السوق لهم الحق في مقاضاة كل من يخطئ أو يقترف جرما في حدوده، ويكون ذلك بالاقتصاص منه وتغريمه إما بذبح شاة أو شاتين. ومن المتعارف عليه سابقا أن يكون السوق ورواده آمنين من ظهر يوم الأحد إلى ظهر يوم الثلاثاء ولا يجوز لأحد إثارة المشاكل وإلا سوف يلقى عقابه علانية.
واليوم، يجمع سوق اثنين بللسمر الشعبي الأسبوعي البضائع القديمة والحديثة بشكل ممتع وجذاب، ويقصده المتسوقون من كل مكان، وتعرض فيه منتجات المنطقة والمصنوعات المحلية والبضائع المختلفة، خلافا للمواشي والمحاصيل الزراعية التي تفد إلى السوق كالحبوب التي تعتبر من العناصر الرئيسة للتجارة في السوق.
ويأتي تحديد يوم الاثنين من كل أسبوع لإقامة السوق من أجل أن تتاح الفرصة للتجار وأصحاب البضائع والحرف والمنتجات المحلية لعرضها في السوق، ومن ثم الانتقال بها إلى أسواق أخرى في المنطقة تحمل باقي أيام الأسبوع.
وهناك عدة أسواق تقام في أيام الأسبوع وسميت بأيامه لتمييزها عن الأسواق الأخرى، فيوم السبت يقام في تنومة سوقها الأسبوعي، وسوق الثلاثاء يقام في ثلوث المنظر، وسوق يوم الخميس يقام في خميس مطير، وسوق يوم الأحد يقام في صبح بللحمر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..