×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مدير مجمع زيد بن ثابت يطرح مشروع( المعلم المدرب) بعد نجاح التجربة في مدرسته

مدير مجمع زيد بن ثابت يطرح مشروع( المعلم المدرب) بعد نجاح التجربة في مدرسته
 قدم الأستاذ سعيد بن ناصر الأسمري مدير مجمع زيد بن ثابت لتحفيظ القرآن الكريم بتنومة عدد من المقترحات التربوية لمدير مكتب التربوية والتعليم بتنومة الأستاذ عبدالله بن سعد الشهري التي تهدف للارتقاء بمستوى المعلمين والاستفادة من خبرات بعضهم كل في مجال تخصصه وما يتقنه, وقد أطلق على ذلك مشروع: إسهام المعلمين في تنمية بعضهم البعض مهنياً ( المعلم المدرب), وقد جاءت فكرة الأستاذ سعيد الاسمري كما يقول عندما لاحظ في إحدى مستشفيات المملكة وفي العيادات الخارجية تحديداً وفي قاعة خصصت للتدريب مجموعة من الأطباء يحاضر عليهم أحد زملائهم ثم يوزع عليهم أوراق تحوي المادة العلمية للمحاضرة وفي الأسبوع الذي يليه وفي نفس التوقيت طبيب أخر من نفس المجموعة يلقي مادة علمية على زملائه لمدة نصف ساعة ثم ينصرف الجميع إلى عيادتهم .تساءلت في نفسي هل يمكن للمعلمين أن يسهموا في تنمية بعضهم البعض مهنياً ، من هنا انطلقت فكرة هذا المشروع في مدرستنا وهو : (إسهام المعلمين في تنمية بعضهم البعض مهنياً ) ، و هذا المشروع أرى أنه فجر يلوح في الأفق لتطوير المعلمين وتنميتهم مهنياً ويوطن التدريب في المدرسة تحت إشراف ومتابعة و تنسيق و تقييم مدير المدرسة . ويشرح الأسمري فكرة المشروع فيقول :
فكرة المشروع : يختار مدير المدرسة أحد المعلمين المتميزين في المدرسة في مجال ما مثل : الأهداف السلوكية إدارة الصف بناء الاختبارات التحصيلية استخدام الوسائل التعليمية برامج الحاسب مثل ( الوورد أو البوربوينت ..... الخ ) و البرامج كثيرة و المتميزون كثر و لله الحمد .
ينسق مدير المدرسة مع المعلم المختار لإقامة دورة لزملائه في أحد المجالات أو الموضوعات فيحدد المعلم اليوم المناسب له و الحصة المناسبة ويتم تهيئة المكان المناسب له للتدريب .
يحدد المدير المعلمين المرشحين للحضور و الاستفادة من زميلهم حسب الإمكانية في الجدول .
يقدم المعلم المدرب الحقيبة التدريبية و العرض للمادة العلمية لمدير المدرسة قبل أن يلقيها على زملائه
يحضر مدير المدرسة قدر المستطاع الدورة مع زملائه ليعلق و يشكر المعلم المدرب
يقدم مدير المدرسة دعماً معنوياً للمعلم المدرب كشهادة أو خطاب شكر لدوره في تنفيذ الدورة
مميزات هذا المشروع : في الحقيقة أن مزاياه كثيرة منها/ رفع مستوى أداء المعلمين الوظيفي وتنمية قدراتهم وإمكاناتهم و إثراء معلوماتهم و تجديد خبراتهم ويلامس احتياجاتهم الفعلية مهنياً ويوافق رغباتهم و دافعتيهم للحضور و الاستفادة وتبادل الخبرات في جو يسوده الحب والألفة و التقدير و الاحترام المتبادل و يخفف بعض الأعباء الناتجة عن خروج المعلم مثل الاحتياط و الإشراف .
وقبل الختام أحب ايراد الملاحظات التالية : 1- تم تطبيق هذه الفكرة في مدرستنا هذا الفصل الدراسي في البرامج التالية : ( بناء الاختبارات لائحة التقويم الأهداف السلوكية متن الجمزرية في التجويد الوورد ) و أثبتت نجاح طيب ورضى من المعلمين .
2- هذا المشروع المقترح لبنة أولى منا وعند طرحه على بقية المدارس سيصبح بناء عظيماً شامخاً بإذن الله تعالى .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله الشهري 16-01-1431 10:45 مساءً
    انا لست معلم ولا مدير مدرسة
    ولكني ارى ان هذا المشروع ليس بفاعل في المدرسة في وقت الدوام الرسمي
    وذلك لعدم توفر الوقت لإقامة مثل هذه المحاضرات واذا اقيمت فمن المؤكد انها على حساب حصص الطلاب او وقت راحة المعلم والفسحة .
    اضف الى ذلك اختلاف التخصصات للمعلمين .
    الفكرة جيدة في اقتباسها ولكن لا ننسى انها اقتبست من الجانب الصحي الذي اختصاصاته مرتبطة ببعضها البعض ومتتشابهه على خلاف التعليم اضف على ذلك ان الطبيب لديه متسع من الوقت بعكس المعلم الذي تفرق مع الدقيقة والدقيقتين فهناك جدول مطالب به تم وضعه وتحديد حصصة في زمن محدد لا يزيد ولا ينقص .

    شكرا لكم
    ومثل هذه الافكار ممتازة ومن الممكن اذا نوقشت ان نجد فيها ما يسر .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..