×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

رحلة الحج ذكريات لا تغادر الأذهان عند أهالي جازان

 رحلة الحج ذكريات لا تغادر الأذهان عند أهالي جازان
 جازان - واس - (موقع تنومة)
لرحلة الحج قديماً لدى أهالي منطقة جازان ذكريات لا تغادر الأذهان خاصة عند كبار السن مما جعلهم يرون فيها حكايات تروى للأبناء والأحفاد ومتعة لها الأثر الكبير في النفوس وهم يسترجعون ذكرى أيام مضت مكتنزة بالحب مليئة بالانتظار لحاج يغادر الديار في رحلة قد تمتد لشهور من المعاناة والغياب عن الأهل والأحباب .
وحتى تكون الرحلة مكللة بالنجاح خاصة مع قلة الإمكانات المادية للحجيج في تلك الفترة من الزمان فقد كان الحاج يستعد لرحلته قبل الحج بوقت طويل ليستطيع توفير الصحبة في طريق الحج والراحلة التي تقله ونفقة الرحلة لجمع مستلزمات الحج -الإحرام وزاد يكفي لرحلته الطويلة ومصروفا لأسرته ينفقون منه طوال فترة غيابه- لأداء هذا الركن الإسلامي الذي يتوق لأدائه بعد طول انتظار وصبر مثل غيره من المسلمين الذين يتطلعون لأداء فريضة الحج التي تمثل الركن الخامس من أركان ديننا الإسلامي الحنيف .
وبعد أن يكمل الحاج توفير كل تلك الاستعدادات وتحديداً مع دخول أول أيام شهر ذي الحجة تعلن أسرة الحاج احتفالها بهذه المناسبة فيعدون للحاج زاد رحلته الطويلة المكونة من حبوب الدخن المطحون والمعجون مع التمر والسمن وقرصان الذرة والبن الذي يحرص الحاج على توفيره في رحلته وأثناء مكوثه في المشاعر المقدسة وكل ما توفر من طعام في البيت يمكن حمله مع الحاج .
وتتجلى مظاهر الفرح الممزوجة بحرارة التوديع من قبل الرجال ودموع الوداع من قبل النساء والأطفال عندما يستعد الحاج للخروج من منزله وهو يمتطي جمله الذي سيقله في رحلته للبيت العتيق في موقف مهاب تتبارى فيه النساء على إطلاق الزغاريد ويبدأ الأخوة والجيران وأهل بيت الحاج في ترديد عبارات التكبير والتلبية معه ووداعه لتبدأ بذلك الرحلة نحو بيت الله الحرام بقلب مليء بالإيمان يشتاق لأداء الفريضة ولزيارة بيت الله العتيق استجابة لدعوة المولى عز وجل عادي ((وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)) .

ومن هنا ومع تواري الحاج عن أنظار أهل بيته تبدأ معاناة أسرة الحاج وترقبهم لأخبار الحاج وتذرعهم لله تعالى أن يحفظه في طريق الحج وفي المشاعر حتى عودته لهم وهم يعملون ويستعدون لعودته واستقباله استقبالاً يليق بعظم المهمة وكبر قدر الحاج ومكانته بين أهله وذويه حيث تقوم النساء بطلاء جدران المنزل بالجص والنورة ويتم إعداد وتزيين الكرسي الخاص بالحاج \" القعادة \" التي ستكون موضع جلوس الحاج بعد عودته وهو يستقبل ضيوفه المهنئين له بسلامة العودة بعد رحلة الحج وفق ماهو متعارف عليه حيث تدهن قوائم الكرسي أو كما يعرف بالمنطقة \"ركب القعادة \"بمادة القطران ذات اللون الأسود القاتم وتجدد حبال القاعدة المصنوعة من سعف النخيل والدوم .
وبعد أن تجهز القعادة ترفع في إحدى زوايا المنزل ويمنع أن يجلس عليها أحد حتى يعود الحاج ليكون أول من يجلس عليها تقديرا له وإحتفاءاً به .
وفي الموعد المنتظر لعودة الحجاج يبعث أهل الحاج بمن يكون في انتظار الحاج في طريق عودته والذي عادة ما يكون شخص يتمتع ببنية جسدية وسرعة في السير ليسافر لمسافات بعيدة قد تصل إلى مئات الكيلو مترات ليبدأ ذلك المندوب بمراقبة الطريق والقوافل القادمة حتى يصل الحاج ليقوم بأخذ علامة أو ما يعرف بين الأهالي بالأمارية على عودته سالماً ليقوم المندوب بمسابقة القافلة والوصول إلى الأهالي قبل وصول الحاج مبشرا بعودته وسلامته وليستعد الأهالي للاحتفاء بالضيف المنتظر .
وبعد وصول البشير تبدأ النسوة في تجهيز العطور والبخور والفل وبمجرد وصول الحاج لبيته يرش عليه العطر وينثر الفل والنقود ويجلس على القعادة التي أعدت له مسبقاً ويتسابق الأطفال الصغار في جمع النقود المتناثرة في أرضية الدار لياخذوها هدية من الحاج ويستمر الوضع على ذلك لمدة سبعة أيام حيث لا يغادر الحاج منزله تلك الفترة ينتظر فيها المهنئين ويوزع الهدايا التي أحضرها معه من بيت الله الحرام مثل الحمص الذي يعرف بالمنطقة باسم
الصنبران والخواتم الفضة والسبح وسجاجيد الصلاة وذلك حسب استطاعة كل حاج وقدرته المادية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..