×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة: هناك علاقة بين السكر ومرض الزهايمر

دراسة: هناك علاقة بين السكر ومرض الزهايمر
المصدر: 24: حقق باحثون في جامعة ويك فورست الأمريكية تقدماً في فهم علاقة ارتفاع نسبة السكر في الدم بمرض الزهايمر، حيث وجدوا أن السكريات السائلة تساهم بقوة في تكوين طبقة البلاك التي تسمّى بيتا أميلويد على خلايا الدماغ، وتؤدي إلى تطوّر المرض.

ووجد فريق البحث أن قنوات البوتاسيوم الحساسة التي ترمز لها بـ ATP، والتي توجد في خلايا الدماغ المختلفة وتشارك في عملية تنظيم الطاقة، تتأثر بارتفاع نسبة السكر في الدم.

وبحسب موقع "مديكال نيوز توداي"، أظهر البحث الذي اعتمد أولاً على نماذج حيوانية أن استهلاك ماء السكر، على عكس مياه الشرب العادية، يؤدي إلى تكوين أكبر لطبقة بيتا أميلويد.

بعد ذلك، تحقق الباحثون في تعبير التمثيل الغذائي للسكر في أدمغة الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، ولاحظوا مرة أخرى التغيرات في قنوات البوتاسيوم الحساسة.

وقال الدكتور شانون ماكولي، الباحث الرئيسي: "نحن نعلم أن المصابين بالسكري من النوع 2 معرضون بشكل أكبر للإصابة بالزهايمر. وخلال التجربة، عندما قمنا بإغلاق قنوات البوتاسيوم الحساسة في أدمغة الفئران لم تحدث زيادة في مستويات بيتا أميلويد المسببة للزهايمر".

وتوفر هذه النتائج دليلاً على التأثير المباشر المحتمل لتناول السكر ومستويات الجلوكوز في الدم على تكوين وإنتاج لويحات الأميلويد، وهي خاصية مهمة لمرض الزهايمر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..