×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

النترات الغذائية.. سبب للسرطان أم فائدة للقلب؟

النترات الغذائية.. سبب للسرطان أم فائدة للقلب؟
المصدر: 24: لوقت طويل، كان يُنظر إلى النترات بحذر، بعدما أظهرت أبحاث سابقة أنها قد ترتبط بالتسبب في الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، كشفت أبحاث لاحقة أن للنترات الغذائية أيضاً فوائد عديدة للقلب والأوعية الدموية، وأنها قد تقلل مخاطر حالات ذات صلة كالخرف والسكري. إذن، كيف يمكن لمركب غذائي واحد أن يكون له فوائد ومخاطر متناقضة؟

لحسم هذا التناقض، سعت الدكتورة كاثرين بوندونو من جامعة إديث كوان إلى بحث معمّق، وتوصلت إلى أن مصدر النترات هو ما يحدد طبيعتها وتأثيرها.

ووفق النتائج التي نشرها موقع "ساينس دايلي"، "نحصل على النترات من 3 مصادر غذائية رئيسية هي: اللحوم والمياه والخضروات". وقد تبين أن النترات تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية إذا تم الحصول عليها من الخضروات.

وبمراجعة الأبحاث التي تمت على مدى الـ 50 عاماً الماضية حول مصادر النترات الغذائية وتأثيرها، لاحظت بوندونو أن نترات الخضروات يتم استخلاصها وإضافتها لبعض منتجات اللحوم لتحصل على علامة "منتج نظيف أو صحي".

كذلك، تضاف نترات الخضروات إلى مكملات يستخدمها الرياضيون، مع عدم وجود دراسات كافية عن تأثير الجرعات الكبيرة. في الوقت الذي يرجع فيه اعتبار النترات مادة قد تسبب السرطان إلى دراسات أجريت فقط على الحيوانات.

ونصحت بوندونو في خلاصة بحثها بالحصول على النترات من الخضروات، من دون مبالغة. وقالت: "الخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والخس، وكذلك والشمندر (البنجر) مصادر جيدة، وأظهر بحثنا أن كوباً واحداً منها وهي نيئة، أو نصف كوب مطبوخ يومياً يكفي للحصول على الفوائد".

وأضافت: "نعلم أن اللحوم المصنعة ليست صحية، ويجب الحد من تناولها، ولكن ما إذا كانت النترات فيها هي التي تسبب المشكلة أو أي شيء آخر، فنحن لا نعرف".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..