×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور العدد 30 من مجلة حباشة

 تبارك دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر لرئيس هيئة تحرير مجلة حباشة وصاحبها أ.د: عبدالله ابن محمد أبوداهش صدور العدد 30 سنة 30 من مجلة حباشة الدورية العلمية التي تعنى بالبحث العلمي في: دراسات أدب الجزيرة العربية وتاريخها، وتراثها الفكري. وأن هذا الإصدار - بفضل الله تعالى - يضيف قيمة علمية، اعتمدت على المنهج العلمي الجاد، و المصادر الأولية للتحقيق والبحث العلمي، حيث يراد من ذلك إضافة المفيد للعلم والمجتمع، فلقد كان أول إصدار لمجلة حُباشة وحولياتها سنة (1416هـ / 1995م)وهي بفضل الله تعالى تواصل العمل العلمي لإبراز أدب الجزيرة العربية وتاريخها وتراثها الفكري، مما اكسبها سمعة علمية، تضاف للبحث العلمي ولجهود العلماء والأدباء في مراكز الفكر في الجزيرة العربية، إذ تسهم في: تحقيق آثارهم العلمية والأدبية.
والجدير بالذكر أن صدور هذا العدد 30 يوافق - بفضل الله تعالى - منح صاحب المجلة ورئيس تحريرها وسام الملك سلمان بن عبدالعزيزآل سعود - حفظه الله – وذلك "لإصداره العديد من المؤلفات التاريخية والدراسات الأدبية المختصة في تاريخ المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، ولاعتنائه بالتراث الإسلامي وحرصه على تحقيق المخطوطات المحلية والوثائق التاريخية".

ومن أبحاث هذا العدد وحولياته :
الدراسات [الأبحاث]:
- معالم حركة التعليم، والتأليف بجنوبي المملكة العربية السعودية في عهد: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (1338هـ- 1373م) (1919- 1953م) .
- ملامح حياة أهل السراة في : (العقد السادس من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي)

المخطوطات [التحقيق] :
- رحلة العمودي إلى الجبال الشرقية (1370هـ / 1950م).

الوثائق [التحقيق]:
- كتاب إبراهيم بن [حسن] الزمزمي إلى: عبدالخالق بن حسن الحفظي في : (1316هـ/ 1898م) [من جزيرة فرسان].

مراجعات البحوث العليمة [قراءتها]:
- قراءة في: رحلة السلطان الملك المجاهد الرسولي (706-764هـ) إلى مكة المكرمة للحج سنة (742هـ / 1341م) : هل تفيد في توجيه الطريق إلى: صدر وادي قنونا؟ أم هل تسهم في تحديد موقع سوق حباشة؟ [رأي علمي].

حباشة العدد (30) [الحباشة]:
- في رثاء الملك: عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (1293-1373هـ)
- من قضايا البحث العلمي.
والجدير بالذكر أن هذه المجلة تحمل في ظهر غلافها الأخير: الإعلان الحولي لجائزة الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي في دورتها (15) "قراءة تاريخية لكتاب: حياة في الحياة"
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..