×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

احداث تاريخية لا تنسى شهدها سكان المملكة

احداث تاريخية لا تنسى شهدها سكان المملكة
 هناك بعض الأحداث الاستثنائية التاريخية والأزمات التي تعرض لها سكان المملكة العربية السعودية وكان لها تأثيراً كبيراً وهلك الناس من بعض الأمراض والأوبئة:

سنة الحصبة:
أصيب الأطفال في عام 1330 هجري بمرض الحصبة في سنواتهم الأول، وانتشر بينهم في تلك الفترة حيث لم تكن التطعيمات موجودة

سنة الثلج:
في عام 1392هجري كانت سنة الثلج حيث استيقظ سكان الرياض على تساقط الثلج، بعد 3 أيام متواصلة من الأمطار، وقد تزامن مع ضباب كثيف حد من مستوى الرؤية. وتراكمت الثلوج حيث وصل ارتفاعها إلى 20 سنتيمترا في الدرعية واغلقت على اثره المدارس.


سنة الجدري:
انتشر الجدري في أكثر من سنة واشهرها كان عام 1358، وتسبب انتشاره الكبير وعدم وجود علاجات، في وفاة كثير من الناس، ومنهم من فقد البعض ابصارهم على إثره.


سنة الدبا والجراد
أطلق على سنوات مختلفة سنة الدبا أو الجراد، أو سنة الجردان او الجرادان. فقد شهدت عدد من السنوات غزو أسراب الجراد، منها سنة 1307، 1325هحرية، وكانت السنة الأساسية لغزو الجراد 1349، حيث غزت اسراب الجراد منطقة القصيم خلال فصل الربيع ومن ابرز السنوات أيضا سنة 1364هجري والتي فتك فيها الجراد بمعظم المحاصيل كما ان المياه تلوثت ببيضة

سنة الجرب
انتشر الجرب في مناطق مختلفة، خاصة في نجد خلال سنة 1340هجري، ولم يكن هناك علاج او مصل لتطعيم الناس فقضى على عدد كبير منهم .

سنة الغبار:
هبت الرياح التي تحمل الغبار على المناطق، خاصة في حائل سنة 1361هجري وكان لون الغيار أحمر، حتى قيل إنه حجب اشعة ونور الشمس لبضعة أيام.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..