×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

متنزهات تنومة بني شهر الأولى في جذب المصطافين

متنزهات تنومة بني شهر الأولى في جذب المصطافين
 (الشبيلي -متابعات )
الوطن سعيد الشهري / تعد متنزهات تنومة بني شهر شمال مدينة أبها إحدى الواجهات السياحية والمحطات التي يرتادها الزوار من مختلف المناطق خاصة خلال فصل الصيف.
ويصف الباحث الدكتور صالح علي أبو عراد متنزهات تنومة بأجمل متنزهات المملكة موقعا وطبيعة، وأنها محطة الجذب الأولى لزوار المنطقة الجنوبية بشكل عام والسياحية بشكل خاص.
وأضاف أن المتنزهات كثيرة وأن مواقعها ساعدتها في الجمال بعد أن كسيت الجبال بالخضرة وزاد هذه المتنزهات جمالا موقعها المميز والمصطافون يزورونها كل عام ويتسابقون من الصباح الباكر على حجز أماكن لهم تحت ظل الشجر الكثيف.
وقال أبوعراد إن من المتنزهات مُتنـزه الشَّرَف و يقع في الجهة الغربية لتُنومة، ويمتاز بسعة مساحته وغاباته الكثيفة المكونة من أشجار العرعر والعتم والطلح والشث وغيرها من الأشجار والشُجيرات المختلفة كما أن به العديد من المزارع والمُدرجات الزراعية، ويُطِلُ هذا المُتنزه من الناحية الشرقية على بلدة (سبت تُنومة)، أما من الجهة الغربية فيطل على أصدار تهامة. كما يمتاز بوجود جبل (عبدالله) وسط غاباته الكثيفة ويشتمل هذا المُتنـزه على: ( المَشرَب وبه عين ماء جارية ويبعد عن الطريق العام قرابة كيلو مترين).
ويأتي مُتنـزه المِحْفَار في الجهة الغربية لتُنومة، ويبعد عن الطريق العام أربعة كيلو مترات وله طريقُ معبد، ويمتاز بوجود مطل شديد الانحدار إلى الجهة الغربية، ويشرف على بعض المساكن القديمة التي كانت تُسكن من قِبل سُكان المنطقة قديماً في فصل الشتاء طلباً للدفء وهو متنزه متوسط المساحة، كثير الأشجار، ودائم الاخضرار، كما أنه معتدل المناخ وإن كان يكثُر فيه ( الضباب ) حتى في فصل الصيف، وتوجد فيه بعض الآثار الواضحةً لبعض حوافر الخيل في بداية الطريق الصخرية المؤدية إلى تهامة غرباً .
كما أن جبل ( جِلاَلَة ) يقع وسط غاباته الكثيفة. ولفت أبو عراد إلى أن من أبرز المتنزهات مُتنـزه القَمْرَاء وهو مُتنـزه جديد يقع في الجهة الغربية أيضاً, و يبعد عن الطريق العام مسافة ثلاثة كيلو مترات مروراً بمُتنـزه الشرف، ومتنزها الأَربُوعَة وبَرْمَة وهما مشتيان يقعان في الجهة الغربية لتُنومة، و يطل الأول على المنحدرات الغربية والأصدار، وبه عدد من السكان والمنازل، و يرتبط بتُنومة من خلال طريقٍ معبد.
والأربوعة منطقة زراعية تشتهر بتربية الأغنام، وصناعة العسل حيث تحف بها الغابات الكثيفة التي تبلغ مساحتها ( 1500 ) دونم تقريباً، وتبعد عن الطريق العام عشرة كيلو مترات.
وأشار أبو عراد إلى أن ( برمة ) تقع في منطقة الأصدار الغربية لتُنومة، وتشتهر بغاباتها البالغة مساحتها ( 1200 ) دونم، والتي يخترقها طريق عقبة برمه المُعبد المؤدي إلى سهول تهامة، وكما يوجد في تنومة متنزهات شلال دَهْنَاء وهو أحد المعالم السياحية المهمة في تنومة، وهو عبارة عن شلالٍ مائي طبيعي فريدٍ من نوعه، يصب من ارتفاع شاهق في بحيرة صغيرة مساحتها ( 2000 متر مربع )، يمتد أمامها وادي دهناء المكتظ بأشجار العنب والتين والتفاح البلدي، ويقع هذا المُتنـزه في مدخل تُنومة من الجهة الجنوبية، ولا يبعد عن الطريق العام سوى ما يقرب من 300 متر .
وفي أعلى المُتنـزه سد خرساني يمكن عن طريقه التحكم في عملية الاستفادة من مياه هذا الشلال.
من جهته أوضح رئيس بلدية تنومة المهندس مصلح بن صالح العلياني أن المتنزهات قد زود بعضها بدورات المياه وتم تركيب عدد كبير من ألعاب الأطفال والحاويات وهناك متابعة يومية، داعيا زوار المتنزهات إلى المحافظة عليها.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    salman 30-06-1430 04:08 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر القائمين على هذا الموقع وكل من يسهم في نجاحه وتميزه.
    بصراحه كل من يعرف تنومه من خارج تنومه يعرفه اسما وذلك سببه اننا نفتقر الى تقارير وصور موضحه لمدينه تنومه. هذا التقرير جميل واتمنى ان يكون منتشر بين المنتديات اذا اردنا تعريف الناس بمدينة تنومه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..