×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نجاح إزالة التعديات عن معلم أثري في المجاردة

نجاح إزالة التعديات عن معلم أثري في المجاردة
 المسؤول الإعلامي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير
أنهى الفريق العلمي من قسم المختبرات بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أعمال إزالة تعديات على موقع أثري بالقرب من محافظة المجاردة بمنطقة عسير، ناجحا بإعادة الصخرة والرسوم التي عليها إلى وضعها ولونها الطبيعي كما كانت قبل تشويهها.
صرح بذلك مدير إدارة المجموعات والقطع الأثرية بهيئة السياحة والتراث الوطني عبدالعزيز العُمري، مؤكدا أن الفريق أزال التشويه في الموقع، بعد توثيق وضع الموقع وإجراء اختبار لتحديد المادة الكيميائية المناسبة للمعالجة، ومن ثم عمل الكمادات الكيميائية على الألوان لامتصاص اللون، و المرحلة الأخيرة غسل الصخرة وإزالة آثار المعالجة الكيميائية.
من جهته، شدد مدير إدارة التراث الوطني بهيئة السياحة والتراث بالمنطقة سعيد بن علي القرني على أن الهيئة تعمل على المحافظة على المواقع التراثية ومعالجة التعديات التي تؤثر عليها، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حيال مثل هذه التعديات.
بينما أشار مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعسير المهندس محمد العمرة إلى أن جهود فرع الهيئة في حماية الآثار من التعديات يعتبر ضمن دورها في منظومة المحافظة على هذه الآثار واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحمايتها، وأن الفرع يتابع كافة البلاغات عن مثل هذه الإحداثيات ويقوم بالتعاون مع الجهات الأمنية في الإبلاغ عنها وإيضاح ملابساتها والعمل على إعادتها إلى ما كانت عليه قبل التعدي، إضافة إلى تقديم البرامج التوعوية والتثقيفية التي تعزز المحافظة على التراث الحضاري وحمايته من العبث الغير مبرر .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..