×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أطعمة نتناولها بشكل يومي وتسبب ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

أطعمة نتناولها بشكل يومي وتسبب ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها
 يعتبر ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو فرط ضغط الدم واحدا من أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم، ويدعى بـ"القاتل الصامت"، وذلك لأنه قد لا تظهر له أية أعراض، ويمكن أن يصاب به المرء لسنوات دون أن يعلم شيئاً عن ذلك.

ويمكن أن يؤدي المرض إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان، حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي والقصور الكلوي وأمراض الأوعية المحيطية، كما يعد من العوامل المهمة التي تؤدي لقصور القلب، ونزوف الشبكية، اضطراب الرؤية، الصداع الشديد، الاقياء، والتروف الوعائية الدماغية، ولأن هذا المرض الشائع قد يؤدي للوفاة المفاجئة إذا لم يتم السيطرة عليه، فينبغي معرفة مسبباته والأطعمة التي ترفع ضغط الدم للابتعاد عنها أو تقليلها بشكل كبير.

وفيما يلي قائمة بأبرز 8 أطعمة يتناولها معظمنا بشكل يومي وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة:

1- الأطعمة الغنية بالدهون: تتسبب هذه الأطعمة في رفع الكوليسترول في الدم وبالتالي زيادة ضغط الدم، والأفضل استبدالها بالخضراوات والفواكه الغنية بالألياف.

2- الأطعمة المعلبة: وهذه الأطعمة باختلاف أنواعها تحتوي على الأملاح والصوديوم لتمنعها من أن تفسد ولتبقى لفترة طويلة، وهذه الزيادة في الصوديوم تزيد من ضغط الدم.

3- الأجبان: تحتوي الأجبان المصنعة على نسبة كبيرة من الملح كي تكسبها طعماً مميزاً، والأفضل هو تناول الأنواع التي قليلة الملح والدسم.

4- اللحوم المصنعة: تكون هذه اللحوم غنية بالمواد الحافظة وخاصة الملح، ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، هذا فضلاً عن أنها غنية بالدهون التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.

5- المخللات: توضع فيها كمية كبيرة من الملح أثناء تصنيعها وهو ما يؤدي لارتفاع الضغط.

6- السكريات: الإكثار من السكريات والمداومة على تناولها لا يسبب السمنة فحسب، بل يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع مع مرور الوقت.

7- الحليب كامل الدسم: بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون التي تزيد ضغط الدم، والأفضل الاستعاضه عنه بالحيب قليل الدسم أو منزوع الدسم.

8- القهوة: ترفع ضغط الدم بدرجة كبيرة لاحتوائها على الكافيين، ويجب على من يعانون المرض الابتعاد عنها تماماً.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..