×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

القط العسيري يواصل حضوره العالمي على هامش زيارة ولي العهد إلى بريطانيا

اليونسكو قالت إنه يعزز⁩ الترابط الاجتماعي والتضامن بين ⁧النساء⁩ في المجتمع

القط العسيري  يواصل حضوره العالمي على هامش زيارة ولي العهد إلى بريطانيا
 واصل فن القط العسيري تسجيل حضوره العالمي المتتالي بشكل لافت، بعد إدراجه في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

وعرضت الهيئة العامة للثقافة الفيلم الوثائقي للقط العسيري الذي عملت عليه الجمعية السعودية للمحافظة على التراث حين أعدت ملف تسجيله في قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو العام الماضي كثالث عنصر سعودي منفرد، وذلك خلال معرض أيام السعودية الثقافية خلال الفترة من ٧-٩ مارس تزامنا مع زيارة ولي العهد للمملكة المتحدة، إلى جانب معرض خاص بالفن.

وشاركت مدير إدارة المشاريع بالجمعية رهاف قصاص في جلسة حوارية عن طبيعه العمل والمجهود الذي بذل في تسجيل الملف ودور المرأة العسيري.

في المقابل، نشر حساب "اليونسكو" الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة معرفا بهذا الفن وبآثاره الاجتماعية خلال ‏⁧#اليوم_الدولي_للمرأة: "‏تعرف إلى فن ⁧#القط_العسيري⁩؟

‏إنه فن من فنون النقش والزخرفة التقليديّة على جدران المنازل برعت فيه نساء منطقة عسير، ويعزّز ⁧#القط_العسيري⁩ الترابط الاجتماعي والتضامن بين ⁧#النساء⁩ في المجتمع.. تم إدراجه في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..