×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عملية نوعية تنقذ حياة شاب في مستشفى خميس مشيط العام

عملية نوعية تنقذ حياة شاب في مستشفى خميس مشيط العام
 تمكن فريق طبي بمستشفى خميس مشيط العام من إنقاذ شاب في العقد الثاني من العمر ، وذلك بعد تعرضه للدهس تحت عجلات إحدى المركبات .

وعند وصول الشاب للمستشفى كا ن المريض واعيا ، مع شحوب و تسارع في النبض وأظهرت الأشعة المقطعية ووجود تمزق في الطحال من الدرجة الرابعة ، مع وجود كمية كبية من النزيف في جوف البطن ، كما تبين وجود تهتك في الجزء الأيسر من الطحال و احتمال اصابة في المعدة و الأثني عشر ؛ وعقب اجراء الاسعافات الأولية و اعطاء المحاليل الوريدية و تأمين وحدتي دم , تم نقل المريض إلى غرفة العمليات لإجراء فتح بطن استقصائي.

وفي العمل الجراحي وجد الأطباء حوالي 1 ليتر من الدم , مصدره الطحال الذي كان متهتكا و النزف لا يزال مستمر ليتم اسئصاله، كما وجد تمزق في الجزء الايسر من البنكرياس ، وتم استصاله، و لدى استكشاف القطعة الثانية من الاثني عشري وجد تمزق حوالي 40%من محيطه مع الحفاظ على الغشاء المخاطي , فتمت خياطته ، هذا واستطاع الشاب مغادرة المشفى في اليوم السادس بعد العمل الجراحي ولله الحمد.

وتأتي أهمية هذه الحالة من خطورة الإصابات في ثلاثة أعضاء حيوية , تم اكتشافها و اصلاحها في العمل الجراحي نفسه, و هي تعد عملية كبرى نوعية لا تجرى بشكل روتيني في المشافي العامة, و تمت الاستفادة من الساعة الذهبية للبدء بالعمل الجراحي حيث تكون النتائج افضل قبل ان تتدهور حالة المريض.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي لصحة منطقة عسير /عبدالعزيز بن يحيى آل شايع
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..