×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقليل قوائم الإنتظار بمستشفى محايل العام من 14 يوم إلى يوم واحد

عبر برنامج الإحالة

تقليل قوائم الإنتظار بمستشفى محايل العام من 14 يوم إلى يوم واحد
 أنهى القطاع الصحي في محافظة محايل عسير مشروع الربط بين المراكز الصحية ومستشفى محايل العام فيما يخص الإحالة ، وذلك بغرض تخفيف الضغط على المستشفى ، وعدم تكدس المراجعين بالعيادات الخارجية واضطرارهم للذهاب إلى المستشفى للحصول على موعد ، وللعمل على حصول المرضى على الخدمة المطلوبة في يسر وسهولة دون حاجتهم للذهاب للمستشفى .
وقد نجح البرنامج بعد تطبيقه في تقليل فترات الانتظار في الحصول على مواعيد العيادات من أسبوعين لتصبح يوم واحد ، كما تم رفع عدد الإحالات الشهرية من 2230 حالة شهرياً إلى 3900 حالة شهرياً ، ورفع معدل ردود الإحالة من 20% إلى 92%.
وتتمثل فكرة البرنامج في إجراء تحويل إلكتروني للمريض عبر مركز الرعاية الصحية الأولية إلى مستشفى محايل العام للمرضى المحتاجين لذلك؛ حيث يستقبل المريض في المركز الصحي ويتم فحص العلامات الحيوية للمريض ، ثم ترسل بالإيميل لمنسق برنامج الإحالة بمكتب العيادات الخارجية بالمستشفى ، وبعد ذلك يتم عرض الإحالة على الإدارة الطبية لفرز الحالات والتأكد من صحة التحويل وتعرض على الطبيب المختص ، وعقب ذلك يتم إرسال المواعيد في ملف الكتروني لمنسق الصحة العامة في نفس اليوم ؛ ليتولى منسق المركز الصحي التواصل مع المريض وتزويده بنسخة من الموعد ويستلم المريض موعده عبر رسالة نصية لجواله خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة كحد أقصى .
الجدير بالذكر أن "الصحة" تنفذ برنامج "أداء الصحة" والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة جودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات ويشمل (70) مستشفى رئيس حيث يتم تطبيق مايزيد على (40) مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية وهي (الطوارئ والعيادات الخارجية والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات) كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى

أوضح ذلك المتحدث الرسمي لصحة عسير / عبدالعزيز بن يحيى ال شايع
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..