×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة: الموز والأفوكادو يحميان من السكتة القلبية

دراسة: الموز والأفوكادو يحميان من السكتة القلبية
 كثيرا ما سمعنا أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه يمكن أن يقي من الكثير من الأمراض التي تصيب الصحة. دراسة حديثة عززت هذه الطرح وتوصلت إلى نتائج "مهمة" عن فوائد الموز والأفوكادو في الوقاية من السكتة القلبية.

تسارع نبضات القلب يُصاحبه شعور بالدوار والإحساس بآلام في الصدر مع الغثيان وضيق التنفس وفي أحيان كثيرة الإغماء وفقدان الوعي الذي قد يؤدي إلى الموت. قد تكون هذه ربما بعض أعراض السكتة القلبية، التي تصيب عددا كبيرا من الناس لأسباب متعددة: منها ما هو وراثي أونتيجة القيام بمجهود بدني كبير خصوصا مع ضغوط العمل المتواصلة أو حتى تعاطي بعض أنواع الكحول والمخدرات.

ويُحاول خبراء الصحة باستمرار إيجاد حلول فعالة للتغلب على السكتة القلبية، فقد تم اكتشاف جهاز الرجفان أو "منقذ الحياة" كما يُطلق عليه، الذي يحاول إعادة إيقاع القلب إلى وضعه الطبيعي. لكن ما لا يعرفه البعض أن أفضل الطرق لتجاوز السكتة القلبية، يكمن بالأساس في النظام الغذائي خصوصا الغني بالخضروات والفواكه.

وفي هذا الصدد، توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الموز والأفوكادو قد يساعد على منع تصلب الشرايين، التي يمكن أن تؤدي إلى تطور أمراض القلب، وفق ما أشار إليه موقع "ديكان كرونيكل" نقلاً عن مجلة " ج سي اي انسيت".

وأوضحت الدراسة الصادرة وسط هذا الأسبوع أن كلا من الأفوكادو والموز غنيان بمادة البوتاسيوم، التي يمكن أن تقلل من تكلس الأوعية الدموية وهي مضاعفة (طبية) مشتركة في كل من القلب وأمراض الكلى، حيث يُعتقد أن مادة البوتاسيوم تُنظم الجينات التي تُساعد على الحفاظ على مرونة الشريان.

وأجريت الدراسة على فئران حصلت على كمية متباينة من البوتاسيوم في وجباتها الغذائية. ولاحظ العلماء أن الفئران التي حصلت على وجبات غذائية تحتوي على كمية صغيرة من البوتاسيوم، ارتفعت لديها صلابة الأبهر (أكبر شريان في الجسم)، بالمقارنة مع الفئران التي حصلت على كمية عادية أو مرتفعة من البوتاسيوم في وجباتها الغذائية.

ويرى الدكتور في جامعة ألاباما، بول ساندر، أن نتائج الدراسة تكتسي أهمية كبرى، لأنها أظهرت فائدة تناول كمية كافية من البوتاسيوم في الوقاية من تكلس الأوعية الدموية "لدى الفئران المُعرضة لتصلب الشرايين، (وأظهرت) التأثير السلبي لانخفاض استهلاك البوتاسيوم".

وفي السياق ذاته، كانت دراسات سابقة قد بينت أن الشرايين القاسية أو الصلبة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية. وفي حال أصبحت الشرايين صلبة أو قاسية فإن ذلك يعرف طبيا بمرض"تصلب الشرايين".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..