×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة بفعالياته في "عاصمة السياحة العربية"

عرائس عسيرية والقطع التراثية وقهوة الرمل تتصدر مشاركة "عسير ماركت"

"بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة بفعالياته في  "عاصمة السياحة العربية"
تنومة : أعلن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أن البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة منتجة في فعالياته ونشاطاته خلال احتفالات مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017، بما يفوق ما تضمه قاعدة البيانات حاليا البالغة 300 أسرة منتجة من الحرفيين والحرفيات.

جاء ذلك بعد تدشين أول سلسة برنامج "عسير ماركت" الأسبوعي الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بأبها بالتعاون مع هيئة السياحة والتراث ممثلة ببرنامج بارع للحرف والصناعات اليدوية.

وبين العمرة أن دور بارع داعم تمويلي وتدريبي للأسر المنتجة، يسهم في توفير المواقع المجانية لهذه الأسر في كافة المهرجانات، إضافة إلى إقامة فعاليات شهرية في مراكز التسوق، مبينا أن فرع الهيئة في المنطقة قد وضع ضمن أولوياته إيجاد العديد من الشراكات والاتفاقيات الداعمة لهذه الأسر بالتعاون مع الغرفة التجارية والجمعيات الخيرية والنسوية لخلق فرص تسويقية لهذه الأسر وتحويلها من مستهلكة إلى منتجة مع الاهتمام بالحفاظ على الحرف اليدوية والصناعات الموجودة في عسير مثل صناعة الخوص والجلود والسدو والنقش العسيري وغيرها من الصناعات التي يجب المحافظة عليها من الاندثار.

ولفت العمرة إلى قيام الفرع بالتعاون مع مؤسسات عالمية ودولية تقوم على تدريب أسر بارع على تطوير التراث ليتحول إلى منتج صناعي سياحي اقتصادي يحقق عوائد اقتصادية، وإدراج هذا التراث في تزيين الفنادق الخمس نجوم والشقق السكنية باعتبار هذا التوجه بصمة خاصة للمنطقة يجب أن تبرز هوية الإنسان العسيرية وشخصيته وحضارته القديمة ونقل تراث الأجداد إلى الواقع بصورة عصرية.

يشار إلى أن البرنامج شهد مشاركات متنوعة، إذ شاركت سهام عبد الله بمنتجها من الأشغال اليدوية والكوروشية كالقطع المصنوعة من الصوف والأشغال اليدوية، وقدمت نورة الأحمري مصنوعات سجادات الصلاة وخلطات السدر والحناء، وعرضت لمياء الغامدي الكوكيز اليدوي والمعمول، وتميزت أمنة فقيه بأشكال مميزة من منتج العروس العسيرية والجيزانية وصناعات الجلود والخوص والمطارح والطفشة والمكانس والأشغال اليدوية التراثية التي تقوم بصناعتها بيدها، بينما اختارت أم ناصر أن تقدم القهوة التركية عن طريق آلة الرمل، وأم عبد الله بخلطات القهوة والبهارات، في المقابل فضلت سهام محمد القحطاني المشاركة بأشكال مبتكرة للجلسات الأرضية التراثية والعصرية التي اعتمدت من خلالها على إبراز الطابع العسيري بشكل مطور.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..