×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة بفعالياته في "عاصمة السياحة العربية"

عرائس عسيرية والقطع التراثية وقهوة الرمل تتصدر مشاركة "عسير ماركت"

"بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة بفعالياته في  "عاصمة السياحة العربية"
تنومة : أعلن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أن البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" يستهدف إشراك أكثر من 360 أسرة منتجة في فعالياته ونشاطاته خلال احتفالات مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017، بما يفوق ما تضمه قاعدة البيانات حاليا البالغة 300 أسرة منتجة من الحرفيين والحرفيات.

جاء ذلك بعد تدشين أول سلسة برنامج "عسير ماركت" الأسبوعي الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بأبها بالتعاون مع هيئة السياحة والتراث ممثلة ببرنامج بارع للحرف والصناعات اليدوية.

وبين العمرة أن دور بارع داعم تمويلي وتدريبي للأسر المنتجة، يسهم في توفير المواقع المجانية لهذه الأسر في كافة المهرجانات، إضافة إلى إقامة فعاليات شهرية في مراكز التسوق، مبينا أن فرع الهيئة في المنطقة قد وضع ضمن أولوياته إيجاد العديد من الشراكات والاتفاقيات الداعمة لهذه الأسر بالتعاون مع الغرفة التجارية والجمعيات الخيرية والنسوية لخلق فرص تسويقية لهذه الأسر وتحويلها من مستهلكة إلى منتجة مع الاهتمام بالحفاظ على الحرف اليدوية والصناعات الموجودة في عسير مثل صناعة الخوص والجلود والسدو والنقش العسيري وغيرها من الصناعات التي يجب المحافظة عليها من الاندثار.

ولفت العمرة إلى قيام الفرع بالتعاون مع مؤسسات عالمية ودولية تقوم على تدريب أسر بارع على تطوير التراث ليتحول إلى منتج صناعي سياحي اقتصادي يحقق عوائد اقتصادية، وإدراج هذا التراث في تزيين الفنادق الخمس نجوم والشقق السكنية باعتبار هذا التوجه بصمة خاصة للمنطقة يجب أن تبرز هوية الإنسان العسيرية وشخصيته وحضارته القديمة ونقل تراث الأجداد إلى الواقع بصورة عصرية.

يشار إلى أن البرنامج شهد مشاركات متنوعة، إذ شاركت سهام عبد الله بمنتجها من الأشغال اليدوية والكوروشية كالقطع المصنوعة من الصوف والأشغال اليدوية، وقدمت نورة الأحمري مصنوعات سجادات الصلاة وخلطات السدر والحناء، وعرضت لمياء الغامدي الكوكيز اليدوي والمعمول، وتميزت أمنة فقيه بأشكال مميزة من منتج العروس العسيرية والجيزانية وصناعات الجلود والخوص والمطارح والطفشة والمكانس والأشغال اليدوية التراثية التي تقوم بصناعتها بيدها، بينما اختارت أم ناصر أن تقدم القهوة التركية عن طريق آلة الرمل، وأم عبد الله بخلطات القهوة والبهارات، في المقابل فضلت سهام محمد القحطاني المشاركة بأشكال مبتكرة للجلسات الأرضية التراثية والعصرية التي اعتمدت من خلالها على إبراز الطابع العسيري بشكل مطور.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..