×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قصر #بلقرن بقرية #عسير في الجنادرية: ٥ آلاف قطعة نادرة وإحياء لتراث عريق

قصر #بلقرن بقرية #عسير في الجنادرية: ٥ آلاف قطعة نادرة وإحياء لتراث عريق
تنومة : يستقبل قصر بلقرن الحجري بجناح قرية عسير بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 31" العديد من زوار المهرجان بمختلف الجنسيات , ويحوي القصر أربع طوابق يعكس تصميمها هوية منطقة عسير التاريخية والاجتماعية والمعمارية وأساليب الحياة فيها بمختلف أنماط الحياة في أرجاء المنطقة, بما يتضمنه من مقومات تراثية وحضارية وسياحية مهمة.



ليالي السمر والعزف على الناي الشعبي



يحوي الطابق الأرضي من القصر مجالس المحافظة التي تقام فيها ليالي السمر وحوارات ثقافية واجتماعية ودية يتخللها قصائد وروايات شعبية, ويُعزف في المجالس بآلة الناي الشعبي والذي يطلق عليه في الحجاز "المزمار" ويستخدمه رعاة الغنم في الماضي للتسلية بمهارة عالية في العزف.

كما يقدم في المجالس العديد من المأكولات الشعبية بمحافظة بلقرن تقدم لزوار قرية عسير.



المعرض الفوتوغرافي واللوحات التشكيلية



تنتشر على ممرات ودرج القصر العديد من الصور الفوتوغرافية والرسومات التشكيلة لأبناء محافظة بلقرن. والتي تجسد حياة الإنسان في بلقرن كما تعطي للزائر الذي لم تسمح له الفرصة لزيارة المحافظة فكرةً وتصورًا كاملاً عن المحافظة بمختلف أوجهها ابتداءً بأنماط البناء والطراز المعماري ومختلف أساليب الحياة لدى أهالي المحافظة مروراً بتاريخها القديم نظراً لاحتواء الصور على جميع المعالم التي تعكس هوية المحافظة سواءً التاريخية أو الاجتماعية والتنموية والثقافية وأساليب الحياة فيها .





متحف الـ5 الآف قطعة تراثية للعصور الأموية والعباسية والعثمانية



يضم الطابق الثاني والثالث 5 الآف قطعة أثرية تم نقلها من أصل 25 أف قطعة أثرية بمتحف آل سلمة الذي يشرف عليه مهدي السبعاني بمحافظ بلقرن, ويمتاز المتحف بالقطع الأثرية المتنوعة بعمق تاريخي كبير يصل 162 للهجرة.



المخطوطات اليدوية ومصحف الدولة العثمانية قبل 400 سنة



حضرت العديد من الكتب والمخطوطات اليدوية في قصر بلقرن, والتي يعود تاريخها إلى 1800 م , ويحوي المتحف مصحفاً مخطوط باليد يبلغ عمره 400 سنة في عهد الدولة العثمانية, كما يوجد العدد الأول من جريدة المدينة والذي نشر عام 1356 هـ.

مسدس حرب العالمية الأولى

كقطة حربية نادرة يحوي المتحف مسدس يعود إلى حرب العالمية الأولى عام 1945 م, ويحوي أيضاً مِنْظار "دربيل" من عام 1910 م استخدم أيضاً في الحروب.



عملات الخليفة المهدي والمقتدر بالله



حضرت العديد من العملات المعدنية والتي تعود إلى عهد الخليفة المهدي عام 162 هـ, والمقتدر بالله الخليفة العثماني عام 306 هـ, مروراً بكثير من العصور وعملات ملوك الدولة السعودية.



مزح التقنية في التراث



تم تجهيز شاشات عرض داخلية وخارجة على قصر بلقرن الحجري يتم خلالها عرض الموروث والتراث بالإضافة لعرض مواد ثقافية وعلمية والمشاركات الاجتماعية, كما تم عرض بعض القطع التراثية عبر التقنية الحديثة والتي تسهل عرضها إلى الزوار بشكل أفضل.

معرض الطيور والمصور الراحل علي بن إبراهيم القرني

أقام قصر بلقرن بالجنادرية معرض لأشهر 3 مصورين للطيور بمحافظة بلقرن, وكان من بينهم المصور الفوتوغرافي الراحل علي بن إبراهيم بن زهير القرني والذي صنف راصد للطيور بالشرق الأوسط ويعد من أشهر مصوري فوتوغرافيا العالم العربي وعضو نادي عسير الفوتوغرافي وعُرف عن الفوتوغرافي القرني حبه للكاميرا وعشقه للمغامرات الفوتوغرافية. وصور كذلك للمصور الفوتوغرافي مرعي سعد القرني والمصور الفوتوغرافي محمد منصور القرني.

واحتوى المعرض العديد من صور الطيور النادرة في محافظ بلقرن, في عرض مميز ولافت لاقى إعجاب زوار القصر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..