×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور العدد (26) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية

صدور العدد (26) من مجلة حُبَاشة السنوية الحولية
تنومة: أعلنت دار الدكتور عبدالله أبو داهش للنشر والبحث العلمي عن صدور مجلة حُباشة في عددها السادس والعشرين (26) لسنة (26), ولقد قيل في : الافتتاحية :


الحمد لله ربَ العالمين , والصلاة والسلام على رسوله الأمين : محمد وآله وصحبه أجمعين , وبعد : ففي هذا العدد السادس والعشرين من مجلة حُبَاشة السنوية : أبحاث أدبية وتاريخية , تتصل بحياة الفكر والأدب والثفافة في بعض : بيئات العلم في الجزيرة العربية عبر القرون الهجربية الأخيرة الماضية , مثل : الحجاز , وعسير , والمخلاف السليماني (جازان) , وذلك النهج العلمي المحيط بهذه البيئات يتفق تماماً مع رؤية هذه المجلة العلمية , تجاه تخصصها الفكري , إذ دَرَجَت سياستها العلمية على تطبيق هذا المنهج , بما أهّلها – بفضل الله تعالى – للإسهام مع رصيفاتها من المجلات العلمية الأخرى المتخصِّصة في بناء تاريخ الأدب والفكر لبيئات العلم في الجزيرة العربية.

والذي يمكن قوله في هذه الافتتاحية: إن معظم أبحاث هذه المجلة المعتمدة في هذا العدد من : المخطوطات المحلية ذات القيمة العلمية المناسبة , ناهيك عن صلة هذه المصادر الأولية بالعمل الميداني الدؤؤب الذي نهض به صاحب هذه الدورية , مذ بدأ يغشى تلك البلدان برحلاته العلمية والعملية ؛ وذلك في عمل مخلص , وهو ما هيأ له – بفضل الله تعالى – العكوف على تلك الآثار الفكرية ودراستها , بل وتحقيقها ونشرها , وإلاَّ فهي من قبل : أشتات متفرقة ليست بذات قرار.

أقول : إن اسم هذه المجلة يوحي بضرورة جمع الكثير من تلك الأسباب العلمية المتفرقة ليطابق مسمَّاها مضمونها , وبخاصة الحولية الرابعة التي يندرج عنوانها تحت : لفظ " ≪الحُبَاشَة ≫ الذي يعني : الجمع, حيث تم جمع مادتها العلمية من مظان فكرية مختلفة ليوافق اسمها مفرداتها, ومن أبحاثها في هذا العدد :
(1) قراءة في دالية البيتي المخطوطة .
(2) تنومة بني شهر بمنطقة عسير .
(3) من إخوانيات أدباء تهامة .
وفيها : حباشة العدد, وإعلان جائزة صاحبها السنوية . والله من وراء القصد , وهو السميع العليم .


صرح بذلك مدير الدار أ. محمد بن عبدالله أبوداهش آل حسين
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..