×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

ذائقة أبها في تعددية الأصناف الغذائية.. أبرز 7 مأكولات شعبية

تصدرها لمختلف المناطق تعبيرا عن حضارتها العريقة

ذائقة أبها في تعددية الأصناف الغذائية.. أبرز 7 مأكولات شعبية
تنومة : تعبر المأكولات الشعبية في كافة الدول عن الذائقة والموروث الشعبي الذي تتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.

وفِي الوقت الذي تتميز فيه كل دولة بالعالم بأكلات مختلفة عن الأخرى، تشتهر مدينة أبها عاصمة منطقة عسير الإدارية والمحافظات التابعة للمنطقة بمأكولات معينة حتى جمعت باقة من المأكولات الشهيرة التي تصدرها إلى مختلف مناطق المملكة للتعبير عن هذه المنطقة وحضارتها العريقة.

وعلى الرغم من تشابه أو اختلاف الأكلات في المنطقة، إلا أن لكل وجبة نكهتها الخاصة، ما يجعل زوار أبها وهي تحتفي بلقب عاصمة السياحة العربية 2017 م أمام فرصة للاستمتاع بتلك الأكلات.

وإليك أبرز 7 أكلات ونبذة عن كلا منها


الحنيذ

يعد الطبق الأشهر بين مأكولات محافظات عسير، وخاصة منطقة تهامة.

توضع قطع اللحم في حفرة مبنية بطريقة معينة تسمى المحنذ، ويسلط عليها النار الشديدة ويوضع فيها اللحم بطريقة نظامية، توجد حواجز بداخلها بين الجمر واللحم، وهذه الحواجز من أغصان أشجار المرخ، ثم يتم تغطية الحفرة وتردم بالتراب حتى لا يخرج منها البخار، وبعد حوالي ساعتين يخرج اللحم من داخلها طيبا جاهز للأكل.


العصيدة

عبارة عن خلط الدقيق أي كان نوعه قمح ذرة شعير بالماء في إناء على النار، ويحرك الخليط داخل الإناء حتى يطيب ووجبة القرص، ويتم عمله من العجين، حيث يوضع العجين بعد خبزه في إناء مستدير على هيئة القرص ويضرب من الحواف جيدا باليد حتى يأخذ شكله تماما ثم يوضع على النار حتى يطيب.


العريكة

أكلة خفيفة وسهلة الصنع تصنع في أي وقت، وخاصة في الفطور، وتصنع من عجينة خفيفة وتوضع في الصاج على النار حتى تنجح ثم توضع في أناء آخر ثم يتم تحريكها وعركها بملعقة كبيرة حتى تتحول إلى شكل دائري وتكون متماسكة ثم يعمل حفره في وسطها يصب فيه السمن والعسل وتزين بالتمر.


القرص

يتم عمله من العجين، حيث يوضع العجين بعد خبزه في إناء مستدير على هيئة القرص ويضرب من الحواف جيدا باليد حتى يأخذ شكله تماما ثم يوضع على النار حتى يطيب يث يتم تقديمه على المائدة مع السمن أو العسل .


المرقوق

يقطع اللحم وخضار متنوعة وتكون على شكل إدام عند نضجها نكون قد عملنا عجيناً يتم رقه ويقطع قطعاً صغيرة ويسقط داخل الإدام مع استمرار الغليان حتى لا يتماسك العجين ويترك حتى ينضج ثم يقدم.


الفطير

أنواع وقد يكون العجين من البر أو الذرة أو الدخن أو الشعير مع العدس ويتم وضع العجين في التنور بشكل طولي بعد أن يسخن التنور لفترة طويلة بالحطب وهو الخبز المشهور في المنطقة ويقدم مع السمن والعسل واللبن وخاصة في الفطور.


السويق

يجمع الشعير قبل مرحلة النضوج ويتم طحنه جيدا ثم يعجن جيدا ثم يوضع في إناء ويتم طهيه جيدا وبعد أن يطيب يقدم إلى التناول ويمكن وضع عليه بعض الإضافات الخاصة كل حسب رغبته.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..