×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

5 عوامل وراء اختيار #أبها_عاصمة_للسياحة_العربية_2017

5 عوامل وراء اختيار  #أبها_عاصمة_للسياحة_العربية_2017
تنومة : وقفت 5 عوامل وراء اختيار مدينة أبها عاصمة للسياحة العربية 2017 من قبل لجنة الخبراء بمنظمة السياحة في جامعة الدول العربية .
وتلك المعايير وفقا لرئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد ، هي : الطبيعة والمناخ والأنماط السياحية ، مكانتها التاريخية ، موروثها الثقافي و الاجتماعي ، البيئة الزراعية الفريدة ، المهرجانات الخاصة بها .

مقومات طبيعية وأنماط متعددة ومناخ أجمل
تحار في مقومات الطبيعة بين جمال الغابات بين السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة أهمها أعلى نقطة في المملكة ( السودة ) ، بينما أن المناخ يظل الأجمل في المملكة إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء ، أما الأنماط السياحية فهي متنوع ولا تنحصر .

موقع استراتيجي
أهمية موقع المدينة في المنطقة الاستراتيجية كونها ممر أهم الطرق التجارية ، ومسرح لمختلف التأثيرات الحضارية أبرزها: مدينة جُرش .

سياحة بيئة لا تضاهى
وللسياحة البيئية بالمدينة مميزات متفردة ، إذ تستحوذ على ٧٠ ٪‏ من غطاء المملكة النباتي ، وتملك بيئة نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية (مثل محمية ريدة) ، ناهيك عن ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال ووجود المسطحات المائية مجاورة .
فيما أن أبرز أنواع الغطاء النباتي : أشجار العرعر ، النباتات الصبارية ونبات العدنه ونبات الطلح .

موروث غني
وفِي المدينة موروث ثقافي واجتماعي غني ، في مقدمته سوق الثلاثاء ، و "قرية المفتاحة التشكيليّة" منبع الفن والجمال ، و حي مقابل الذي كان مقرّ المتصرّفية العثمانيّة .
والمعالم الحبلية بمدينة أبها تحمل تاريخا غنيا ، وهي : جبلُ ذرة الذي كان ثكنةً عسكريّة تركيّةً ، ثم خُصِّص في فترةٍ تاليةٍ للاتصالات اللاسلكية ، ليصيرَ - مؤخَّراً - معلماً سياحيّاً ولوحةً فنّيّة تحيط به المدرّجاتُ الخضراءُ نهاراً ، وينبعثُ منه الاخضرارُ ضوءاً ليلاً ، وجبلُ شمسان : أقل ارتفاعا من أبيه جبل ذرة ؛ وفوقه باحةٌ عليها قلعةٌ كانت تحمي المدينةَ من الشمال ، جبلُ أبو خيال : شقيق جبل ذرة ، كانت به قلعةٌ لمراقبة عقبة ضلع ، وقد بات الآن مزاراً سياحيّا ، ومحطّةَ توقّفٍ للعربات المعلّقة .
أسبقية في تنفيذ المهرجانات
أما المهرجانات ؛ فيشهد تاريخ العمل السياحي أنها حازت على قصب الأسبقية في تأسيس مفهوم المهرجانات التي استقطبت أنظار الوطن العربي ، باستضافة نجوم الفن والرياضة والثقافة في فعاليات وبرامج لا زالت عالقة في الأذهان .

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..