×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل تكشف هذه النقشة سراً من أسرار الإنسان القديم في منعاء ؟

النعامة رسمة موغلة في القدم لم تمحها آثار السنين

هل تكشف هذه النقشة سراً من أسرار الإنسان القديم في منعاء ؟
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري 
يظل الإنسان على مر التاريخ حكاية مليئة بالألغاز , بدءاً بحياته وبداياته مع الطبيعة وكيف تعايش معها ومع مكوناتها المختلفة المليئة بالأسرار تشاركه الآلاف من المخلوقات التي تظهر وتختفي وينتهي بها المطاف إلى حيث تموت في سلسلة متواصلة عبر الزمن ولكنها لاتبقى أثراً بعد عين كما هو الحال بالنسبة للإنسان الذي تبقيه آثاره بعد مماته مئات بل آلاف السنين في كل مكان من الأرض , حيث نشاهد آثاره ونترجمها ونبحث في تاريخه الموغل في القدم وبعض تلك الآثار صامدة منذ آلاف السنين مثل الأهرامات وسور الصين وحدائق بابل والبيوت المنحوتة في الصخر شمال المملكة وفي جنوب شرق الجزيرة العربية في عمان والتي يعتقد أنها لقوم عاد وهي إرم ذات العماد ومنه ما أصبح من عجائب الدنيا في عصرنا الحديث.

والنقوش الأثرية تعد أبرز معالم حضارة الإنسان القديم ومنها استلهمت حياته وطرق تعايشه مع الطبيعة ومن أشعاره تم تحليل واقعه آنذاك ومن الأدوات التي استخدمها للصيد والزراعة والرعي عرفت ملامح من حياة الإنسان , وهكذا يبقى الإنسان علامة فارقة بين كل المخلوقات وقد ذكر الله جل وعلا في كتابه الكريم: (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون) .

في منعاء إلى الجهة الشمالية الشرقية منها لوحظ أثراً لرسمة قديمة على واجهة صخرة ملساء لنعامة مرسومة بدقة كما يلاحظ في الصورة وإلى الخلف منها رسمة لنعامة أخرى ولكنها أقل وضوحاً , وهي تدل دلالة واضحة على أن هذا الصنف من الطيور كان يعيش في المنطقة عموما وربما هناك العديد من الآثار والنقوش القديمة تحمل أسراراً للإنسان هناك.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..