×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نفق لربط المشاعر بالحرم المكي وآخر للخدمات من عرفات الى الجمرات

نفق لربط المشاعر بالحرم المكي وآخر للخدمات من عرفات الى الجمرات
تنومة : اعتمد مجلس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة دراسات ومخططات تطوير المشاعر المقدسة، والتي سيتم الرفع بها للمقام السامي الكريم لأخذ الموافقة عليها والبدء في التنفيذ وفق جدول زمني محدد بالتعاون مع شركة المشاعر المقدسة والتي تم انشائها مؤخرا، وفقاً لـ"الرياض".

ومن أبرز التوجهات لتلك الدراسات التي تم عرضها على الجهات ذات العلاقة البدء في البناء على سفوح الجبال بمنى بطريقة تحترم قدسية المكان وبنموذج معماري يتماشى مع تدرج الجبال. وإنشاء نفق خدمات تحت الأرض من عرفات مرورا بمزدلفه وصولا الى منشأة الجمرات. كما راعت تلك الدراسات ربط المشاعر المقدسة بالحرم المكي الشريف من خلال نفق يبدأ من منشأة الجمرات وينتهي بساحات الحرم المكي الشريف.

كما أوضحت تلك الدراسات كيفية تطوير خيام عرفات وتهيئة أماكن نزول الحجاج بمزدلفه، ومن مخرجات تلك الدراسات ايضا وسائل النقل المقترحة بين المشاعر المقدسة من جهة وبين المشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف من جهة أخرى.

وأوضح أمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة هشام الفالح، أن المجلس وافق على اتخاذ أساليب جديدة ومبتكرة في تطوير الأحياء العشوائية من خلال مشاركة المواطن في تطوير أملاكه الواقعة في تلك الأحياء، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما ناقش المجلس تطوير الواجهة الجنوبية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي التي قدمتها أمانة جدة ووافق على الإجراءات المتخذة بهذا الشأن.ولفت إلى أن مجلس الهيئة ، وافق على إقامة منتدى لتعزيز الإستثمار في مكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والذي يمثل شعار الخطة الإستراتيجية الجديدة للهيئة ، ويسهم في تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في مشاريع المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وذكر الفالح أن المجلس استعرض مشروع تحسين وتشجير المشاعر المقدسة ومحاور الطرق في العاصمة المقدسة، كذلك استكمال مشاريع الطرق الدائرية والإشعاعية ، كما تطرق إلى توصيات اللجنة التنفيذية للهيئة واتخذ القرارات المناسبة حيالها.

وأكد أن الهيئة ستعمل أيضاً، على تطوير المشاريع الريادية وربط المحافظات وإيجاد وتفعيل معايير استدامة التنمية وتكاملها مع المخططات الإستراتيجية المعتمدة، إلى جانب خلق بيئة حضرية جاذبة، عبر تطبيق معايير الجودة في عمليات التخطيط، منوهاً إلى أنها أيضاً ستركز على تفعيل متوازن للمخططات الإستراتيجية المعتمدة، إلى جانب اعتماد تقنية المعلومات كشريك استراتيجي للأعمال، من خلال تطوير منظومة متكاملة ومترابطة لإدارة المعرفة، بما يزيد فعالية الأعمال والتحول إلى التعاملات الذكية والتكامل الإلكتروني مع الجهات المعنية.

وبحسب أمين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة فإن المرحلة المقبلة ستشهد إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار الأمثل للميزات التفاضلية لمنطقة مكة المكرمة، من خلال تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، في إطار تمويل وتطوير المشاريع الاستثمارية، توافقاً مع رؤية المملكة 2030.

وناقش الاجتماع الذي عقد في مقر الإمارة بجدة أمس بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومساعد وزير المالية محمد المزيد ، ومستشار سمو رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد محمد علي، وأعضاء مجلس الهيئة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذت حيالها القرارات.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..