×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فريق جراحي ينجح في إستئصال أنبوب منفجر نتيجة حمل خارج الرحم

فريق جراحي ينجح في إستئصال أنبوب منفجر نتيجة حمل خارج الرحم
تنومة : نجح فريق جراحي بالمستشفى السعودي الألماني بمنطقة عسير في إستئصال أنبوب من منفجر نتيجة حمل خارج الرحم لثلاثينية وإيقاف النزيف الناتج عنه بالمنظار الجراحي .
وكان قسم الطوارئ بالمستشفى قد استقبل سيدة في الثلاثين من عمرها حيث كانت تعاني من آلام شديدة بالبطن وبعد عمل الفحوصات والأشعات اللازمه تبين أنها تعاني من إنفجار حمل خارج الرحم ونزيف داخلي حاد مع إصابتها بإنيميا شديدة فتم إستدعاء الدكتور حسن المتوكل أستشاري ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير بالمستشفي الذي قام على الفور بتجهيز و تنويم المريضه تحت تخدير عام لعمل منظار بطن حيث وجد إنفجار بالأنبوب الأيسر مع نزيف داخلي ووجود كمية كبيرة من الدم داخل البطن حوالي 2 لتر دم . فتم إستئصال الأنبوب المنفجر وإيقاف النزيف خلال دقائق من خلال فتحة صغيرة بالمنظار الجراحي لاتتعدي 1-2 سم ..وخرجت المريضة في اليوم الثاني
ويشير الدكتور المتوكل إلي أن تلك الحالات عادة ما يلجأ الطبيب الي عمليات فتح البطن نظراً لوجود نزيف داخلي ولكن مع التقدم والخبرة في جراحات المناظير أمكن عملها عن طريق المنظار دون اللجوء الي فتح البطن حيث أن من مزايا جراحات المناظير أنها تتم عن طريق فتحات صغيره بالبطن لاتتعدي 1-2سم – الإقلال من الإحساس بالألم والنزيف الجراحي المصاحب للعمليات الجراحيه وبالتالي فهي أفضل لصحه المرأه - الخروج من المستشفي في نفس أو ثاني يوم الجراحه – الإقلال من حدوث الإلتصاقات والتى تؤدي إلي حدوث مشاكل العقم لدي السيدات .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..