×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فلكية جدة: «ضوء البروج» يزين فجر الخريف اعتباراً من الجمعة

فلكية جدة: «ضوء البروج» يزين فجر الخريف اعتباراً من الجمعة
تنومة - سعيد معيض: أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن بالإمكان اعتباراً من فجر يوم غد الجمعه 30 اكتوبر رؤية ورصد ضوء البروج، أو كما يسمى "الفجر الكاذب " قبل شروق الشمس بسماء المملكة والمنطقة العربية.

وبينت الجمعية أن فصل الخريف موعد مناسب لرؤية ضوء البروج وهو يزين الأفق الشرقي حيث يظهر بحوالي 120 دقيقة فوق موقع شروق الشمس.

وأكدت الجمعية صعوبة رؤية ضوء البروج من داخل المدن بسبب أن أضواء الشوارع والمباني تتسبب في طمس الأضواء الطبيعية في السماء، ولرصد ذلك يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن بشكل كافي.

وعن طبيعة ضوء البروج أوضحت الجمعية أن ضوء البروج عبارة عن وهج ضوئي هرمي الشكل لبني في مظهرة بعكس شريط درب التبانة المرصع بالنجوم , ويرجع السبب في ان رصده مناسب قبل الفجر في هذا الوقت من السنه لأن "فلك البروج" وهو المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب تسقط بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي قبل الفجر حاليا.

وعن الفرق بينه وبين الفجر الصادق بينت الجمعية أن الفجر الصادق لا يوجد لون زاهي لضوء البروج فاللون الضارب للحمرة للسماء قبل شروق الشمس او بعد غروبها هو بسبب الغلاف الجوي للأرض ، ولكن منشأ ضوء البروج خارج الغلاف الجوي للأرض , فضوء البروج عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الجزيئات الغبارية التي تتحرك في نفس مستوى الارض والكواكب الاخرى التي تدور حول الشمس.

جدير بالذكر أن فرصة رؤية ضوء البروج ستكون متاحة خلال الأسبوعين المقبلين نظراً لعدم وجود القمر في سماء الفجر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..