×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها

آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها
تنومة : درست مجموعة من العلماء تقارير التجارب السريرية للمنتجات الطبية، وقال الخبراء أنهم وجدوا الكثير من الاختلافات بين المعلومات المنشورة وغير المنشورة عن الآثار الجانبية للأدوية.

وكانت البحوث التي قام بها علماء من جامعات نيويورك ونورويتش ومانشستر غير مألوفة للعلوم الطبية لأنها لم تجر في المختبرات بل تم اجراؤها في الأرشيف، حيث أن الفريق عمل على جمع ودراسة المواد والتقارير المكتوبة عن التجارب السريرية للأدوية.

ووجد الباحثون معلومات هامة وجديدة عن الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة. وتمكن الباحثون من العثور على 28 عملا فقط حول هذا الموضوع.

وقد أخذ القائمون على هذا البحث المقالات الموجودة في الأرشيف حول التجارب السريرية للأدوية، ومن ثم قارنوا بينها وبين النتائج الرسمية المنشورة على المواقع أو في المجلات عن هذه الأدوية وتأثيرها.

وتوصل الباحثون في النهاية إلى النتيجة المحزنة ومفادها أن المعلومات حول الآثار الجانبية للأدوية غالبا ما لا تكون مذكورة في التقارير الرسمية المنشورة. وتقول نتائج ثماني دراسات أن الإصدارات المنشورة تحتوي على معلومات عن الآثار الجانبية فقط في 46٪ من الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام لا تملك حتى الآن أية أدلة إحصائية، حيث أن الآثار الجانبية نادرة الظهور عادة، ومع ذلك فإن إخفاء المعلومات عن الآثار الجانبية للأدوية الجديدة لا يزال غير مقبول.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..