×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

ناشط بيئي يوثق تواجد نقار الخشب في أحد أودية تنومة

ناشط بيئي يوثق تواجد نقار الخشب في أحد أودية تنومة
تنومة - سعيد معيض / تصوير - عوض اللامي تمكن هاو تصوير فوتوغرافي وناشط بيئي يتابع أنواع الطيور في محافظة تنومة من خلال كاميرا تصوير متطورة تصور عن بعد من تصوير طائر نادر الوجود في الجزيرة العربية وهو طائر " نقار الخشب" , حيث تمكن الاستاذ عوض اللامي من تصوير تواجد زوج من طائر نقار الخشب في أحد أودية تنومة على جذع أحد الاشجار .
ويعتبر طائر نقار الخشب من الطيور النادرة في المملكة حيث سبق أن سجل تواجده جنوب الطائف ومحافظة الليث لكن وجوده في محافظة تنومة يسجل ويوثق بالصورة لأول مرة في هذا المكان.
وبحسب المعلومات العلمية عن طائر نقار الخشب فقد سمي بذلك لنقره في جذوع الأشجار بمنقاره الحاد ، وذلك للإشارة لمناطق نفوذه , وللبحث عن يرقات الحشرات داخل لحاء الأشجار , ويكون لون الذكر بني إلى بني رمادي مع وجود بقعة حمراء على الرأس (منطقة التاج) ، ويوجد خمسة إلى ستة خطوط بيضاء على الجناح ، ويكون الذيل أسود ، أما الأنثى فتفقد البقعة الحمراء على الرأس ولونها مغبر أو شاحب عن الذكر .
ويعيش نقار الخشب في المناطق المفتوحة التي بها أشجار متناثرة , وسبق أن سجل تواجده في منطقة الطائف والأودية التهامية بجنوب الليث والقنفذة.
http://www.alriyadh.com/1527846

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..