×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#بللسمر تعانق السحاب على قمم جبال #السروات

#بللسمر تعانق السحاب على قمم جبال #السروات
تنومة : حظيت رونق ومكانة بللسمر ذلك بفضل موقعها الجغرافي وبميزة فريدة بين محافظات ومراكز منطقة عسير حيث تعتلي قمم جبال السروات معانقة السحاب والغيوم ،
فالطبيعة فيها تناغم عزف جمال الصور مكنونة الجبال الشاهقة والوديان السحيقة والهواء النقي وكثافة الغابات وارفة الظلال والمناخ المعتدل جعل مكانها سياحة يقصدها المصطافون من كل مكان .

وقبيلة بني الأسمر (( بللسمر )) هي إحدى قبائل رجال الحجر الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ؛
نسبتهم: إلى جدهم أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان،
وهم في الأصل قبيلة واحدة تفرعت إلى بللسمر في السراة وبللسمر بالبادية وبللسمر في تهامة ،
- موقعها :
وموقعها الجغرافي بالنسبه لمنطقة عسير ؛ شمال مدينة أبها على سفوح سلسلة جبال السروات، وتبعد عن مدينة أبها بحوالي 100 مئة كيلو متر تقريباً،
وتقع بلاد بللسمر في قلب منطقة رجال الحجر وتأخذ المنطقة شكل المثلث قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق.

- الحدود :
تقع بلاد بني بللسمر في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي طول 10, 42 و 25, 42 شرقا، ودائرتي عرض 40, 18 و 55, 18 شرقا والى الشمال من مدينة أبها،
ويحدها من الشمال بلاد بني شهر ومن الغرب بلاد بللحمر من الغرب الريش وإمارة تهامة بللسمر وبللحمر ثلوث المنظر ومحايل عسير، ومن الشرق بلاد شهران ووادي بن هشبل.

- تضاريسها :
بللسمر منطقة جبلية ومن اشهر جبالها في تهامة جبلي ضرم و هادا وبها أعلى قمة بالمملكة العربية السعودية ويسمى (( جبل وتره )) حيث يرتفع عن مستوى البحر 3448م ؛
ومن جبالها المعروفة جبل خَلقْة وبه أعلى منتزه ببللسمر، وكذلك جبل الحيد ببادية خارف ويتخلل هذه الجبال بعض الأودية والمدرجات الزراعية وأشهر الأودية وادي خارف وعياء ؛ وأما أودية تهامة فمن أشهرها وادي بحران ووادي الغيل

- مناخها :
مناخ بللسمر مختلف تبعاً لإختلاف التضاريس ففي المرتفعات في جبال السراة يكون الجو بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف، أما المنخفضات الشرقية وتهامة فالمناخ حار في الصيف دافئ في الشتاء، بينما منطقة المنحدرات الغربية فمناخها معتدل في الصيف والشتاء.
وتتساقط عليها أمطار موسمية في فصلي الصيف والخريف بكميات متوسطة الى كثيفة ويعانقها الضباب في بعض الفصول .

- المساحة :
تقدر مساحة بللسمر بنحو ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع (3300كم2) ، ولقد أسهمت عوامل التضاريس والمناخ والموارد المائية و الطبيعة والمواصلات في توزيع سكان بلاد بللسمر في المناطق التي يسكنوها، بالإضافة للعوامل التاريخية والاجتماعية التي ساعدت السكان على الاستقرار في مناطقهم، وإمتهان أساليب الزراعة والصناعة والغزل والرعي ولهذا نجد أن التوزيع السكاني لبلاد بللسمر يتم في شكل مراكز وقرى وهجر وبادية ؛ وينتشرون على ضفاف الأودية والمنحدرات الجبلية ويزداد تركز السكان في المراكز والقرى الواقعة على جانبي خط الطائف – أبها .

- الطبيعة والسياحة :
تتميز بللسمر بطبيعة خلابة حيث تنتشر الخضرة والطبيعة في كل مكان وتحتوي على العديد من المنتزهات الطبيعية مثل : ( شعف آل خريم , وحضوة , وشعف آل عبيد , وشعف آل معلم , وجبل خلقه , وخارف , وجبل ضرم , وجبل هادا , ووادي ثمران , ووادي عياء بحصونه وقلاعة التاريخية ) .
وقد قامت البلدية بتجهيز تلك المنتزهات بالجلسات والمياة والكهرباء ورصف وسفلته الطرق المؤدية إليها .
ويتوفر ببللسمر عدد من الشقق المفروشة والمنازل التي يأجرها أصحابها في الصيف .

- الدوائر الحكومية :
في بللسمر تتوفر بها العديد من الدوائر الحكومية من مركز بللسمر ومستشفى بللسمر العام , الشرطة ,والمحكمة , والبريد , السجون , مكتب للزراعة , مكتب للمياة , والعديد من المدارس وجمعية تحفيظ القرآن والجمعية الخيرية والعديد من الدوائر الحكومية .

الصور المرفقة من 4-34 لطبيعة بللسمر لكم حرية الاختيار

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..