×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سلطان بن سلمان يوجه إطلاق الموسم الثاني للتنقيب في موقع العبلاء الاثري في بيشة

سلطان بن سلمان يوجه إطلاق الموسم الثاني للتنقيب في موقع العبلاء الاثري في بيشة
تنومة : وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بإطلاق الموسم الثاني للتنقيب في موقع العبلاء الأثري بمحافظة بيشة كثاني موقع يتم التنقيب فيه بمنطقة عسير .
ويعد هذا الموقع من أكبر المواقع الأثرية في الجنوب الغربي من المملكة ، فهو يضم مستوطنة كبيرة وسوقا تجاريا إلى جانب المنجم ، حيث تبلغ مساحة الموقع ٤ كلم متر مربع ، ويصنف الموقع ضمن المواقع التجارية والزراعية الهامة .
وأشار مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة إلى أهمية الموقع جيولوجيا ، حيث يصله في كل عام فريق من جامعة الملك عبدالعزيز لتدريب طلاب كلية علوم الأرض ، وذلك لكون الموقع تتوافر فيه جميع خواص المتغيرات الجيولوجية .
وأضاف : " شهد موقع العبلاء الأثري في موسم التنقيب الأول من قبل قطاع الآثار بالهيئة عمليات المسح الأثري وأخذ المجسمات ، بالإضافة إلى شراكة مدينة الملك عبدالعزيز بالمسح الجيوفيزيائي للموقع " .
ومن الناحية التاريخية ، أبان العمره أن تاريخ الموقع يرجع إلى عصر الممالك العربية القديمة يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الإلف الاول قبل الميلاد .
من جهته ، نوه مدير مكتب السياحة والتراث الوطني بمحافظة بيشة عبد الله سعيد الاكلبي بأن الموقع تم تسويره بالكامل ضمن مشاريع التسوير والتبتير بالهيئة للعام 1435ه مما ضاف للموقع حماية كامله من عبث العابثين .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..