×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة عن مرض السكري تظهر أن العديد من الجينات الوراثية وراء الإصابة به

دراسة عن مرض السكري تظهر أن العديد من الجينات الوراثية وراء الإصابة به
واس : تقدم دراسة قامت بفحص الجينات الوراثية لأكثر من 120 ألف شخص من أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين أوضح صورة حتى الآن للجينات المسؤولة عن الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
وتضع الدراسة التي نشرت يوم أمس (الاثنين) في نشرة "نيتشر" الطبية نهاية للجدل الدائر منذ عقود طويلة بشأن العوامل الوراثية التي تؤثر على مخاطر الإصابة بمرض السكري الذي يصيب شخصا من كل عشرة أشخاص على مدار حياتهم.
وحددت الدراسة أكثر من 12 جينا وراثيا لها صلة مباشرة بالإصابة بالفئة الثانية من المرض والتي يمكن أن تصبح أهدافا محتملة لتطوير علاجات.

وقال فرنسيس كولينز مدير المعهد القومي للصحة وهو واحد من أكثر من 300 عالم ساهموا في العمل: "ثار جدل هائل حول هذا الأمر".
وحددت دراسات سابقة أكثر من 80 نقطة على الخريطة الجينية للإنسان (الجينوم البشري) ترتبط بمرض السكري عند البالغين لكن معظم هذه المشكلات الوراثية شائعة مما يعني أنها تحدث كثيرا بين الأشخاص ولا تفسر سوى نسبة ضئيلة من مخاطر الإصابة بالمرض.
واستندت هذه الاكتشافات إلى دراسات معلومات الجينوم البشري والتي تستخدم رقائق جينية لفحص آلاف الجينات في نفس الوقت. واستخدم الباحثون ذلك لفحص الشفرة الوراثية (دي إن إيه) لعدد كبير من الأفراد الذين يعانون من أمراض معينة ومقارنتها بالجينات الوراثية لمجموعات مماثلة من الأصحاء.​
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..