×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهراني : قسمت البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها

ابتكارات لإحياء قرية عسير التراثية

الشهراني : قسمت البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها
تنومة : تطلق أمانة منطقة عسير فعالية القرية العسيرية بالسودة التي تشارك فيها الأمانة و كافة البلديات بالمنطقة ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا .
أوضح ذلك المتحدث الإعلامي للأمانة م. سعيد الشهراني ، مشيرا إلى أن فعالية القرية العسيرية ستضيف بعداً سياحياً آخر للمنطقة ولزوارها من السياح والمصطافين ، لاسيما وأن ذلك يعد المرة الأولى لأمانة عسير من حيث إقامة فعالية كهذه ، ويأتي ذلك إيماناً بالدور المجتمعي للأمانة وما توليه من رعاية لمثل هذه البرامج .
وأضاف الشهراني : " إن القرية العسيرية ستنطلق في السادس من شهر شوال المقبل ، وسيشارك فيها كافة البلديات المرتبطة بالأمانة ، وستكون في منتزه السودة السياحي بالقرب من فندق الانتركونتننتال " .
وأشار إلى أنه تم تقسيم البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها ، حيث ستكون البداية للمحور الشرقي وتستهل نشاطها من ٦-١٠ لمدة ١٠ أيام ، بعد ذلك تنطلق المحور التهامي من ١٧-١٠ لمدة ١٠ أيام ، عقبها تبدأ فعاليات المحور الشمالي لمدة ١٠ أيام ، ثم المحور الجنوبي ولمدة ١٠ أيام ، ثم محور أبها الحضرية بقيادة بلدية خميس مشيط لمدة ١٥ يوم ، وتختتم هذه القرية فعالياتها بأوبريت في نهاية الصيف .
واستطرد الشهراني قوله بأن القرية العسيري : لتنقل العادات والتقاليد الذي تمتاز به ومنتجات الأسر المنتجة والحرفيين وغير ذلك ، وستعكس للزوار الفلكلور الشعبي وأبرز المأكولات الشعبية وثقافة المجتمع لكل محور ، بالإضافة إلى الملابس والأزياء القديمة وأدوات الزراعة والصناعة آنذاك .
الجدير ذكره بأن القرية تحتضن بداخلها عدد كبير من المحلات التجارية ، و ستكون للأسر المنتجة دون مقابل ، وذلك لتحفيزهم ودعمهم خلال أيام المعرض ، وتتوسط القرية ساحة العروض والمزارع ، وتتربع على أكثر من ١٠ الآف متر مربع ، وسيتخلل فعاليات القرية العسيرية مهرجاناً للعسل ، يستمر طيلة أيام الفعاليات والتي تصل لـ ٥٥ يوم تقريباً ، إضافة لمعرض بحري .
وختم أنه جرى تجهيز مسارات جديدة ، وإعادة صيانة محلات الأسر المنتجة ، وتكثيف الإضاءة ب ١٨ عمود غير الإضاءات الثابتة ، مع تجهيز المواقف وتنظيم حركة الدخول ، وإقامة ٣ مطاعم وجلسات مزودة بالمظلات التي تحمي من الأمطار والشمس .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منعاوي فقط لاغير 27-09-1437 03:24 مساءً
    كل مناطق المملكة مسمياتها غير مرتبطة بقبيلة من القبائل إلا منطقة عسير مرتبطة بإسم القبيلة وهذا الأمر يتطلب التغيير إلى مسمى شامل وفي نفس الوقت يلغي كلمة العسر فلو تم تغيير المنطقة مثلا إلى منطقة أبها على غرار الرياض والمدينة وتبوك ونجران وحائل والباحة ومكة لحقق مكاسب كثيرة منها إلغاء إنتماء إسم المنطقة للقبيلة وثانيا مسمى أبها شيء جميل من البهاء وهو إقتراح أتمنى أن يتحقق بعد دراسته من جميع النواحي القانونية والإجرائية حتى لو أخذ وقتا طويلا
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..