×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهراني : قسمت البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها

ابتكارات لإحياء قرية عسير التراثية

الشهراني : قسمت البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها
تنومة : تطلق أمانة منطقة عسير فعالية القرية العسيرية بالسودة التي تشارك فيها الأمانة و كافة البلديات بالمنطقة ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا .
أوضح ذلك المتحدث الإعلامي للأمانة م. سعيد الشهراني ، مشيرا إلى أن فعالية القرية العسيرية ستضيف بعداً سياحياً آخر للمنطقة ولزوارها من السياح والمصطافين ، لاسيما وأن ذلك يعد المرة الأولى لأمانة عسير من حيث إقامة فعالية كهذه ، ويأتي ذلك إيماناً بالدور المجتمعي للأمانة وما توليه من رعاية لمثل هذه البرامج .
وأضاف الشهراني : " إن القرية العسيرية ستنطلق في السادس من شهر شوال المقبل ، وسيشارك فيها كافة البلديات المرتبطة بالأمانة ، وستكون في منتزه السودة السياحي بالقرب من فندق الانتركونتننتال " .
وأشار إلى أنه تم تقسيم البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها ، حيث ستكون البداية للمحور الشرقي وتستهل نشاطها من ٦-١٠ لمدة ١٠ أيام ، بعد ذلك تنطلق المحور التهامي من ١٧-١٠ لمدة ١٠ أيام ، عقبها تبدأ فعاليات المحور الشمالي لمدة ١٠ أيام ، ثم المحور الجنوبي ولمدة ١٠ أيام ، ثم محور أبها الحضرية بقيادة بلدية خميس مشيط لمدة ١٥ يوم ، وتختتم هذه القرية فعالياتها بأوبريت في نهاية الصيف .
واستطرد الشهراني قوله بأن القرية العسيري : لتنقل العادات والتقاليد الذي تمتاز به ومنتجات الأسر المنتجة والحرفيين وغير ذلك ، وستعكس للزوار الفلكلور الشعبي وأبرز المأكولات الشعبية وثقافة المجتمع لكل محور ، بالإضافة إلى الملابس والأزياء القديمة وأدوات الزراعة والصناعة آنذاك .
الجدير ذكره بأن القرية تحتضن بداخلها عدد كبير من المحلات التجارية ، و ستكون للأسر المنتجة دون مقابل ، وذلك لتحفيزهم ودعمهم خلال أيام المعرض ، وتتوسط القرية ساحة العروض والمزارع ، وتتربع على أكثر من ١٠ الآف متر مربع ، وسيتخلل فعاليات القرية العسيرية مهرجاناً للعسل ، يستمر طيلة أيام الفعاليات والتي تصل لـ ٥٥ يوم تقريباً ، إضافة لمعرض بحري .
وختم أنه جرى تجهيز مسارات جديدة ، وإعادة صيانة محلات الأسر المنتجة ، وتكثيف الإضاءة ب ١٨ عمود غير الإضاءات الثابتة ، مع تجهيز المواقف وتنظيم حركة الدخول ، وإقامة ٣ مطاعم وجلسات مزودة بالمظلات التي تحمي من الأمطار والشمس .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منعاوي فقط لاغير 27-09-1437 03:24 مساءً
    كل مناطق المملكة مسمياتها غير مرتبطة بقبيلة من القبائل إلا منطقة عسير مرتبطة بإسم القبيلة وهذا الأمر يتطلب التغيير إلى مسمى شامل وفي نفس الوقت يلغي كلمة العسر فلو تم تغيير المنطقة مثلا إلى منطقة أبها على غرار الرياض والمدينة وتبوك ونجران وحائل والباحة ومكة لحقق مكاسب كثيرة منها إلغاء إنتماء إسم المنطقة للقبيلة وثانيا مسمى أبها شيء جميل من البهاء وهو إقتراح أتمنى أن يتحقق بعد دراسته من جميع النواحي القانونية والإجرائية حتى لو أخذ وقتا طويلا
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..